الاحتلال يعتقل فلسطينيين بمواجهات في القدس..ومستوطنون يقتحمون "الأقصى"

Untitled-1
Untitled-1

القدس المحتلة - أُصيب 3 شبان بالرصاص المطاطي واعتقل آخرون خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في الجهة الجنوبية من بلدة العيسوية بالقدس المحتلة، عصر امس.اضافة اعلان
وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، صوب مجموعة من الشبان خلال لعبهم بالثلج في العيسوية، ما أدى لإصابة عدد منهم بالاختناق، و3 بالرصاص المطاطي.
كما اعتقلت قوات الاحتلال عددا من الشبان من الطور.
وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في القدس إن قوات الاحتلال استهدفت سيارة إسعاف تابعة لها خلال عملها في العيسوية.
الى ذلك، اقتحم مستوطنون متطرفون، المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، بحراسة أمنية مشددة، ووسط قيود على دخول الفلسطينيين للمسجد.
وفتحت شرطة الاحتلال منذ الصباح الباكر باب المغاربة، ونشرت عناصرها الخاصة في المسجد الأقصى وعند أبوابه، لتأمين الحماية الكاملة للمقتحمين اليهود.
وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة بأن 50 مستوطنًا اقتحموا المسجد الأقصى خلال الفترة الصباحية، ونظموا جولات استفزازية بداخله، وأدوا طقوسًا تلمودية في منطقة باب الرحمة.
ورغم الأجواء الباردة والماطرة، إلا أن شرطة الاحتلال واصلت التضييق على دخول المصلين للمسجد، ودققت في هوياتهم الشخصية، واحتجزت بعضها عند البوابات الخارجية.
ويشهد المسجد الأقصى يوميًا
(عدا الجمعة والسبت) اقتحامات وانتهاكات من المستوطنين وشرطة الاحتلال، وعلى فترتين صباحية ومسائية، في محاولة لبسط السيطرة الكاملة عليه.
ومنذ احتلال مدينة القدس العام 1967، تسيطر سلطات الاحتلال على مفاتيح باب المغاربة، ومن خلاله تنفذ الاقتحامات اليومية للمستوطنين وقوات الاحتلال .
وتوغلت آليات الاحتلال الإسرائيلي، شرق مدينة دير البلح وسط قطاع غزة.
وأفاد شهود عيان، بأن أربع جرافات عسكرية إسرائيلية، توغلت عشرات الأمتار داخل أراضي المواطنين المحاذية للسياج الفاصل شرق بلدة وادي السلقا شرق دير البلح، وقامت بعمليات تجريف في المنطقة.
وتتوغل آليات الاحتلال بشكل شبه يومي داخل أراضي المواطنين القريبة من السياج الفاصل شرق وشمال القطاع، وتقوم بعمليات تجريف وإتلاف للمزروعات، إضافة إلى فتح سدود مياه تجميع الأمطار، الأمر الذي عرّض المزارعين لخسائر مادية كبيرة.
في سياق متصل، فتحت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، يوم امس، عبارات مياه الأمطار شرقي حي الشجاعية شرقي مدينة غزة، وأغرقت مئات الدونمات الزراعية.
وأفاد المتحدث باسم وزارة الزراعة الفلسطينية أدهم البسيوني لوكالة "صفا"، بفتح الاحتلال عبارات مياه الأمطار شرق المدينة، ما تسبب بإغراق مئات الدونمات الزراعية للمواطنين.
وأوضح البسيوني أن هناك خسائر كبيرة وأضرار مباشرة وغير مباشرة في أراضي المزارعين التي غرقت بالمياه، مشيرًا إلى أن الوزارة ستصدر بيانًا توضيحيًّا بعد انتهاء المنخفض.
ويتعمد الاحتلال، كل موسم شتاء، فتح عبارات مياه الأمطار شرق الشجاعية، مما يلحق خسائر فادحة بمزروعات المواطنين.
كما، هدمت السلطات الإسرائيلية، منزلين قيد الإنشاء يعودان لعائلة أبو عرار في قلنسوة، وتحديدا في المنطقة الغربية من المدينة.
ويشار إلى أن عملية الهدم، صباح اليوم، هي الثالثة لعائلة أبو عرار التي تسكن في المنطقة الغربية (سهل قلنسوة)، إذ أن السلطات الإسرائيلية هدمت قبل نحو عامين منزلا للعائلة، وفي العام 2017 هدمت منشآت وحظيرة للمواشي.
يذكر أن جرافات السلطات الإسرائيلية هدمت منزلا يعود لعائلة أبو سمهدانة في قرية أم بطين، ومنزلا متنقلا وديوانا يعود لعائلة أبو صيام في مدينة رهط، ومسكنا في قرية الزرنوق، كما هدمت مساكن أهالي قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف والمهددة بالاقتلاع والتهجير في منطقة النقب، جنوبي البلاد، وذلك للمرة 183 على التوالي.
تجدر الإشارة إلى أن البلدات الفلسطينية بأراضي الـ48 شهدت تصعيدا في هدم المنازل والمحال التجارية والورش الصناعية بذريعة عدم الترخيص كما حصل في عين ماهل ويافا وشفاعمرو وكفر قاسم وقلنسوة وكفر ياسيف وعرعرة وأم الفحم واللد ويافا وسخنين وحرفيش وبلدات عربية بالنقب وغيرها .(وكالات)