المقاهي تأذن ببدء الحياة في القطاعات تدريجيا

Untitled-1
Untitled-1

عمان – الغد- "شو رأيك بنفس أرجيلة".. عرض، ولو كان مجاملة ومن باب التعبير عن السعادة، سرى في الأيام الماضية على ألسنة عشاق سماع صوت القرقرة من أراجيل تناثرت في المقاهي التي بدأت تنفض الغبار عن أثاثها الذي تراكم منذ بداية أزمة كورونا.اضافة اعلان
ورغم محاذيرها الصحية، إلا أن خبر استئناف العمل في المقاهي و"الكوفي شوبات" اليوم لتقديم الأرجيلة بالمناطق المفتوحة بعد غياب دام أكثر من 7 أشهر، كان مدار حديث رواد المقاهي وعشاق ليل عمان الذي لم يكن ينام إلا قسرا بسبب كورونا.
وتأتي هذه العودة، بعد أكثر من عام ونصف على الإجراءات المشددة التي فرضتها الحكومة لمواجهة وباء كورونا وشملت الحظرين الشامل والجزئي وإغلاق العديد من القطاعات، حتى إعلان الحكومة عن خطة تتكون من ثلاث مراحل للبدء بإعادة الحياة تدريجيا اعتبارا من اليوم 15 حزيران (يونيو) وتمتد إلى شهر أيلول (سبتمبر) المقبل.
وحسب الخطة، فإن فتح القطاعات الاقتصادية تشمل 3 مراحل لغايات الانتقال إلى الصيف الآمن وإعادة الحياة إلى طبيعتها، مع التشدد بتطبيق إجراءات الوقاية من الوباء وربط تنفيذ الخطة بالوضع الوبائي وتقييمه.
وتتضمن المرحلة الأولى السماح لمجموعة من الأنشطة الاقتصادية ضمن قطاعات متعددة لم يكن مصرحا لها بالعمل خلال الفترة السابقة، ومنها السماح بتقديم "الأرجيلة" في الساحات الخارجية في المطاعم والمقاهي اعتبارا من اليوم 15 حزيران (يونيو).
وفي المرحلة الثانية التي تبدأ في الأول من تموز (يوليو)، فتتضمن تقليص ساعات الحظر حتى الساعة الثانية عشرة ليلا للمنشآت والساعة الواحدة ليلا للأفراد، واعتماد شهادة التطعيم التي ستعتبر تصريحا لغايات الحركة خارج الأوقات المسموح بها.
وفي هذا الصدد، وبينما دخلت إجراءات المرحلة الأولى اليوم، سمح لمن مضى أكثر من 21 يوماً على تلقيه الجرعة الأولى من مطعوم كورونا بالتنقل والتجوال في المملكة خلال ساعات الحظر الجزئي الليلي.
ووفق الخطة الحكومية ستعود المؤسسات الحكومية للعمل بكامل طاقاتها بنسبة 100 % حيث إنها تعمل حالياً بطاقة 50 % من الموظفين حاليا.
وبالنسبة للمثلث السياحي الذي يشمل العقبة والبترا ومخيمات وادي رم والديسي سيتم إلغاء الحظرين الجزئي والشامل في هذه المناطق، وسيسمح بممارسة الأعمال بطاقة تشغيلية 100 % شريطة تحقيق مجموعة من الاشتراطات وهي الالتزام بالبروتوكولات الصحية.
وتشمل المرحلة الثالثة في الأول من أيلول (سبتمبر) إلغاء الحظر في كل المحافظات والسماح بالتعليم بالمدارس ورياض الأطفال والجامعات، والسماح لكافة القطاعات بالعمل في جميع الأوقات وبطاقة تشغيلية 100 %.