امتحان كفايات طلبة الصفوف الثلاثة الأولى في الكتابة والقراءة والحساب مطلع أيار

الاء مظهر

عمان - أكد وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات أن الوزارة ستعقد مطلع شهر أيار (مايو) المقبل، امتحان كفايات لطلبة الصفوف الأساسية الثلاثة الأولى في مهارات الكتابة والقراءة والحساب في جميع المدارس الأساسية في المملكة.
وبين الذنيبات خلال ترؤسه أمس اجتماع لجنة التخطيط المركزية الذي عقدته في مخيم الكرامة الكشفي، أن الوزارة ستضع خطة علاجية لرفع مهارات الطلبة، بناء على نتائج هذا الامتحان، بالإضافة إلى عملية التطوير التي تجريها الوزارة على مناهجها وتأهيل وتدريب المعلمين لهذا الغرض.
ودعا للعمل بروح الفريق الواحد واستثمار الموارد المادية والبشرية المتوافرة في المركز والميدان، ومتابعة سير العملية التربوية وتذليل الصعوبات والتحديات في الميدان التربوي، وإيجاد الحلول المناسبة لها.
وأكد الذنيبات أهمية العنصر البشري في إنجاح جهود الوزارة للتطوير التربوي، مشيراً إلى أن التربية مسؤولية مجتمعية مشتركة، داعياً إلى مساندة الوزارة في دعم فكرة المدارس المركزية، مبينا أن الوزارة تسعى لتعزيز الشراكة بين المدرسة والمجتمع المحلي وتعزيز دور مجالس الآباء والأمهات والتطوير التربوي.
وأكد أن الوزارة تحرص على تهيئة البيئة المناسبة، لضمان إجراء امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي" في دورته الصيفية المقبلة بأعلى مستويات العدالة حفاظاً على مصداقيته وهيبته ونزاهته.
ودعا الذنيبات إلى توعية الطلبة وأولياء الأمور بإجراءات الوزارة في الدورة الصيفية المقبلة لـ"التوجيهي" والتركيز على دراسة الكتاب المدرسي المقرر، والابتعاد عن الدوسيهات المنتشرة في الأسواق.
وأكد مضي الوزارة بنمطية الأسئلة كما في الدورة الشتوية الماضية، وخلوها من الأسئلة الموضوعية، والتأكيد على التزام الطلبة بتعليمات الامتحان الموجودة على بطاقة الجلوس.
وأشار إلى أن عقد الامتحان سيكون في قاعات مركزية تستوعب عدداً كبيراً من الطلبة، للتخفيف من تكاليف الامتحان وزيادة ضبط أدائه.
وشدد الذنيبات على أهمية الوقوف على أسباب تدني نتائج "التوجيهي" في مدارس حكومية وخاصة عدة، ودراستها ومساءلة القائمين عليها، والتعاون معها لوضع خطط وبرامج علاجية لطلبتها.
وأكد أن الوزارة ستعطي بداية نيسان (ابريل) المقبل حصصا إثرائية (تقوية وتعمق) لطلبة الثانوية العامة في المدارس الحكومية لعدد من المباحث الدراسية كالرياضيات والفيزياء والكيمياء واللغتين الإنجليزية والعربية وغيرها، لتخفيف العبء المادي على الطلبة وأولياء أمورهم، وإيجاد بديل تربوي مناسب تشرف عليه الوزارة.
وأوعز الذنيبات بمتابعة أعمال الصيانة للمقاعد المدرسية والأثاث المدرسي، وتفعيل دور مراكز الأجهزة المخبرية وصيانة أجهزة الحاسوب، داعياً إلى فتح مراكز صيانة في كل محافظة.
وبين أن الوزارة ستعيد النظر بهيكلة التعليم المهني وتخصصاته بما ينسجم واحتياجات سوق العمل، وإنشاء المدارس المهنية لإقامة مدرسة مهنية في كل لواء، وزيادة نسبة عدد الطلبة الملتحقين بفروع التعليم المهني المختلفة.
وناقشت لجنة التخطيط قضايا تربوية، تتعلق بالميدان التربوي، وبرامج تأهيل المعلمين وتدريبهم، وتطوير مناهج الصفوف الثلاثة الأساسية الأولى وخطط التعليم المهني والنشاطات التربوية.

اضافة اعلان

[email protected]