تركيز المرء على اهتماماته خطوة أولى للوصول للنجاح

الهدف بدون خطة لتنفيذه ما هو إلا مجرد أمنية - (أرشيفية)
الهدف بدون خطة لتنفيذه ما هو إلا مجرد أمنية - (أرشيفية)

علاء علي عبد

عمان- الوصول للنجاح يحتاج للعديد من العوامل المهمة؛ حيث يقوم المرء بالتركيز عليها سعيا لأن يكون ناجحا في شتى مجالات حياته. ولكن هناك جوانب مهمة للنجاح ولكن لا يتم التركيز عليها، ومن ضمن هذه الجوانب الأشياء التي يهتم المرء بها في حياته. فتركيز المرء على اهتماماته يعد الخطوة الأولى للوصول للنجاح المنشود.
ومن الأشياء التي يجب أن تنال اهتمام المرء إن كان يسعى لأن يكون ناجحا ما يلي:
- الاهتمام بكيفية معاملة الآخرين: دينيا وأخلاقيا يجب على المرء أن يعامل الآخرين بلطف ولباقة. فضلا عن هذا، فإنه حتى الأشخاص الذين تعتقد بأن علاقتك بهم قد انتهت لسبب أو لآخر فقد تعود للالتقاء بهم، ويجب أن يكون لديهم انطباع جيد عنك، بحسب "Inc.". فالسمعة الممتازة من أهم عوامل النجاح الذي تسعى له.
- الاهتمام بالتقدم الشخصي: في حال أردت الوصول لحلمك وأهدافك بثقة وتفوق عليك أن تهتم بتقدمك الشخصي. حاول أن تخصص معظم الوقت المتاح لك من أجل تحسين قدراتك من خلال العمل الجاد والدؤوب.
- الاهتمام بالأهداف: من الأقوال الشائعة "الهدف بدون خطة لتنفيذه ما هو إلا مجرد أمنية". لذا فإن اهتمامك بأهدافك يجعلك تقوم بما يساعدك للوصول لتلك الأهداف، فالشخص الناجح يقوم بكتابة أهدافه متبوعة بخطته التي ستقوده لأقصر الطرق الموصلة لتلك الأهداف.
- الاهتمام بمواجهة المخاوف: يتجنب معظم الناس أن يضعوا أنفسهم في أماكن أو موقف تسبب لهم الخوف، سواء أكان هذا الخوف نفسيا أو جسديا. لذا عود نفسك على مواجهة مخاوفك لتتجاوزها ولا تكون عائقا لك في المستقبل.
- الاهتمام بكيفية قضاء الوقت: على الرغم من أن الوقت يحصل عليه الجميع مجانا، إلا أنه لا يقدر بثمن كونه يعد من المصادر غير القابلة للتجديد، فالدقيقة التي تنتهي لا يمكن استعادتها. لذا اهتم بوقتك وبالطريقة التي تصرفه بها وحاول أن تستغله بالأمور التي تعود عليك بالفائدة.
- الاهتمام بالأفكار: لكي تنجح ينبغي عليك أن تكون واعيا لما يدور برأسك من أفكار. واعلم أن صوتك هو أكثر صوت تسمعه يوميا، لذا عليك أن تكون يقظا لما يحاول أن يخبرك به هذا الصوت، فتأثيره على حياتك واضح جدا.
- الاهتمام بتقديم أفضل ما لديك: احرص دائما على أن تكون تطلعاتك عالية، لذا لا ترضَ بالقليل. من الشائع أن يقوم المرء بخفض معاييره عندما يشعر بالضيق أو بالإرهاق من كثرة الأعمال، لكن يجب حتى وإن قللت معاييرك أن يكون تقليلك بسيطا بمعنى أنك لو لم تحصل على تقدير (A+) فاقبل بتقدير (A)، ولكن لا تقبل مطلقا بتقدير أقل من ذلك.
- الاهتمام بمن ساعدوك: هل تذكر متى كانت آخر مرة قدمت بها الشكر لمن وقفوا بجانبك؟ يجب عليك ألا تنسى هؤلاء، فكل من ساندك أو علمك أو أرشدك للطريق عليك أن تشعر بالامتنان تجاهه ولا تنس فضله أبدا، فالاعتراف بفضل الآخرين خطوة مهمة نحو النجاح.
- الاهتمام بسعادتك: النجاح ليس مرادفا للسعادة، ولكن السعادة يمكن أن توصلك للنجاح. لذا عليك أن تهتم بسعادتك وذلك عن طريق أن تعيش حاضرك وأن تمارس بين الحين والآخر الهوايات التي تجلب لك السعادة.

اضافة اعلان

[email protected]