جرش: أسر عفيفة تعجز عن دفع أثمان المياه وشركة اليرموك تهدد بقطع الخدمة

صابرين الطعيمات

جرش– تواجه شركة مياه اليرموك صعوبة في تحصيل أموال متراكمة على مشتركين بإسكان الأسر العفيفة بالخريشية في محافظة جرش بدل أثمان مياه قيمتها 7 آلاف دينار، فيما تتعرض كوادرها الى الاعتداء من قبل السكان حال أقدمت على فصل الاشتراكات، وفق مدير فرع الشركة في جرش وعجلون منتصر المومني. اضافة اعلان
وأكد المومني أن استمرار هذا الوضع سيدفع بالمديرية إلى فصل المياه من الخطوط الرئيسية، مع الاستعانة بالجهات الأمنية لحماية الموظفين الذين يتعرضون للاعتداء برميهم بالحجارة.
وقال أحد سكان إسكان الأسر العفيفة في الخريشية أحمد قوقزه (46 عاماً) انه لم يدفع فواتير المياه منذ سبع سنين، لأنه لم تطالبه سلطة مياه جرش بأي فواتير منذ ذلك الحين.
 وأضاف ان إسكان الخريشية يزيد على خمسين منزلا معظمهم ملتزم بدفع الفواتير بشكل دوري، لكن التوسعة الجديده في الإسكان والتي تبلغ 15 منزلا هم الذين لم يطالبوا بدفع الفواتير إلا بعد سبعة أعوام.
وأكد ساكن آخر وهو الكفيف محمد العتوم انه عاجز عن العمل، ويتقاضى معونة وطنية بالكاد تغطي نفقات أسرته التي يبلغ تعدادها 5 أفراد، مشيرا الى انه لا يستطيع العمل في أي وظيفة أخرى لعجزه عن العمل، وبالتالي لن يتمكن من تسديد الفواتير المتراكمة عليه منذ 7 أعوام.
وطالب العتوم أهل الخير بتسديد الفواتير المتراكمة على السكان، لأنه لا سبيل آخر للدفع سوى التبرع لهم.
وإسكان الخريشية يقع شرق محافظة وقد بني بمكرمة ملكية العام 2010، لذوي الدخل المحدود، ويحتوي على وحدات سكنية تؤوي خمسين عائلة.
 ووفق المومني، فان مجموع الذمم المتراكمة على كافة مشتركي المديرية البالغ عددهم 32 ألفا بدل أثمان مياه بلغت 2 مليون دينار، داعيا كافة المشتركين إلى التعاون مع  المديرية وتسديد الالتزامات المالية المترتبة عليهم، حتى تستمر بتقديم الخدمات لهم بأعلى كفاءة وقدرة تشغيلية، مؤكدا وجود حمله مكثفة حاليا لتحصيل هذه الأموال من خلال الفصل عن المتخلفين عن الدفع وتحويلهم للقضاء لتحصيل المبالغ المالية المترتبة عليهم من خلال قانون تحصيل الأموال الأميرية.
وقال إن الإدارة تقوم بالإعداد مسبقا لتوفير كافة الاحتياجات المائية لمحافظة جرش خلال فصل الصيف، من خلال دراسة توسعة تحلية مشتل فيصل لزيادة كميات الضخ من المياه إلى قصبة جرش وقضاء المصطبة وبالتالي تحسين التزود المائي خلال الصيف القادم.
يذكر أنه قد تم تخصيص 3 ملايين دينار لاستبدال مجموعة من الشبكات في مناطق مختلفة من محافظة جرش، ويتم حاليا تجهيز وثائق عطاءات لاستبدال شبكات مناطق (بليلا وقريع وعصفور والراية والرحمانيات وخشيبه وبرما وعصفور ودير الليات وزقريط وقفقفا) ومناطق واسعة اخرى سيتم البدء فيها مطلع العام المقبل.
وتستبدل الشركة حاليا مجموعة من الشبكات في منطقه الجبل الأخضر داخل قصبة جرش وقرى كفرخل والمصطبة بشكل كامل، ومن المتوقع ان  يتم الانتهاء من هذه الشبكات مطلع العام القادم، مما يحسن برنامج توزيع المياه في هذه القرى وتخفيض نسبة الفاقد فيها، وفق المومني.
واضاف المومني انه يتم حاليا استبدال شبكات المياه في قريه ام قنطرة الشرقية والغربية والدامنيه بقيمة نصف مليون دينار، وقد تم طرح عطاء الأسبوع الماضي لاستبدال الشبكات في المشيرفات وعصفور وقريع بقيمة نص مليون دينار سيتم المباشرة به مطلع العام القادم، لافتا إلى أن مشروع وصلة الصرف الصحي لحي الأمير حمزة سيتم إنجازه خلال العام 2018 بقيمة نصف مليون دينار لإزالة مكاره صحية ومنع تسرب المياه العادمة.
وبين انه تم أيضا تشغيل الشبكات وخطوط النقل في كل من برما وجبه والمصطبة وقفقفا وأمهات عمران ومقبله وكفر خل وقصبة جرش ومقبله، ما حسن الوضع المائي في هذه المناطق.
وأكد المومني أنه تم استكمال شبكات المياه في بلدة سوف وإعادة تأهيل محطة مياه ضخ سوف بقيمة 280 الف دينار صيف العام الجاري، ما أدى إلى تحسن ضخ المياه في بلدة سوف.
ودعا المومني المواطنين إلى ضرورة عدم ربط مزاريب مياه الأمطار على مناهل الصرف الصحي وضرورة استخدام شبكات الصرف الصحي بشكل صحيح، وعدم العبث بها ورمي الأجسام الصلبة ومخلفات الدواجن والحجارة للحد من فيضانها المتكرر في كل فصل شتاء.