محمود: معدل الإنفاق على الطالب الجامعي 2100 دينار سنويا

عمان - الغد - أوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أمين محمود أن معدل الإنفاق على تدريس الطالب الجامعي في الأردن يقدر بنحو 3 آلاف دولار سنويا، وبما يعادل 2100 دينار أردني. اضافة اعلان
وبين محمود، في تصريح مقتضب لـ"الغد" أمس توضيحا لخبر سابق حمل معلومة غير دقيقة، أن هذا الرقم المستند الى دراسات مقارنة، هو معدل الانفاق الاجمالي على الدراسة الجامعية للطالب في الاردن سنويا، لكل التخصصات. مشيرا الى ان بعض التخصصات ترتفع في الكلفة فيما تنخفض في أخرى.
وقارن محمود معدل الكلفة في الاردن بمستويات اقليمية ودولية، ولفت الى ان معدل الانفاق على الطالب الجامعي في لبنان نحو 3200 دولار سنويا، وفي مصر وسورية ينخفض الى 1600 دولار، فيما يرتفع في دول الخليج إلى ما بين 10 - 20 ألف دولار.
كما يصل معدل الانفاق على الطالب الجامعي في اسرائيل الى اضعاف ما ينفق عليه في الاردن، ويرتفع في دول غربية كسويسرا والولايات المتحدة الى ما بين 45 - 60 ألف دولار سنويا.
وكان محمود تحدث قبل ايام في ندوة بجامعة الزرقاء الاهلية حول "رؤى مستقبلية للتعليم العالي في الأردن"، دعا فيها الى ضرورة التركيز على ثقافة الجودة في التعليم العالي الاردني، بحيث تكون الجامعات منتجة تشارك في عملية البناء والتقدم المجتمعي وتنمية ثقافة العمل والإنتاج.