كدمات مُفاجِئة دون ألم.. هل تواجه مرضاً خطيراً؟

كدمات مُفاجِئة دون ألم.. هل تواجه مرضاً خطيراً؟
كدمات مُفاجِئة دون ألم.. هل تواجه مرضاً خطيراً؟
ترجمة: سارة زايد- قد ينتابك شعورٌ بالقلق عندما تستيقظ صباحاً لتجد جسدك وقد ارتسم عليه عدد من الكدمات الزرقاء المُفاجِئة غير المؤلمة. تقول ممرضة الأورام/أمراض الدم في عيادة مارشفيلد الأمريكية، كاندي ستري، إن الخبر السار هو أن معظم هذه الكدمات لا يشكل مشكلةً كبيرة حتى ولو لم نستطع تفسيرها. وتضيف ستري: عادة ما تظهر كدمات غير مبررة على الذراعين وأسفل الساقين. فإذا كنت تعتقد أن الكدمة مرتبطة بالارتطام بشيء ما، فاستخدم كيس ثلج لتقليل التورم في أول 24 ساعة.

تاريخ العائلة والأدوية.. سببان محتملان للإصابة بالكدمات المُفاجِئة

توضح ستري أن الأشخاص الذين يملكون تاريخاً من النزيف أكثر من المعتاد أثناء العمليات الجراحية والنساء اللواتي يعانين من دورةٍ شهرية غزيرة، قد يلاحظون أنهم يعانون من الإصابة بكدمات بسهولة أكثر من غيرهم. وتضيف: كما يمكن للوصفات الطبية والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والمكملات الغذائية أن تصيبك بالكدمات بسهولة أكبر.

بعض الأدوية والمكملات الغذائية المرتبطة بالكدمات المُفاجِئة تشمل:

  • مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (الأسبرين والإيبوبروفين والنابروكسين)
  • مضادات الاكتئاب
  • مميعات الدم
  • بعض المنشطات
  • فيتامين هـ
  • زيت السمك

الكدمات.. كبار السن ولون البشرة

يصاب كبار السن بكدمات أكثر بسهولة من غيرهم بسبب بشرتهم الرقيقة وميلهم إلى امتلاك القليل من العضلات والدهون لحماية الأوعية الدموية من الإصابة. كما أن الأشخاص الذين لديهم بشرة فاتحة غالباً ما يصابون بكدمات بسهولة.

متى يجب أن تقلق؟

تشير الكدمات أحياناً إلى حالة طبية أكثر خطورة، حيث يمكن أن يسببها نقص فيتامين C أو K، واضطرابات النزيف مثل الهيموفيليا أو مرض فون ويلبراند، أو السرطان.

ستة أسباب لرؤية الطبيب عند ظهور كدمات غير مبررة:

عادة لا تمثل الكدمات مشكلة خطيرة، ومع ذلك توصي ممرضة الأورام/أمراض الدم كاندي ستري بأخذ موعد مع الطبيب المختص إذا كان أي من هذه الأوصاف ينطبق على الكدمات: 1. لديك أعراض مثل الحمى أو القشعريرة أو تورم الغدد الليمفاوية أو فقدان الوزن غير المبرر إلى جانب الكدمات الفُجائية. 2. تبدو الكدمات مثل البقع الأرجوانية الكبيرة ذات الحواف الصافية، وأنت أصغر من 65 عاماً. حيث أن هذه البقع، التي تسمى الفرفرية الجلدية، شائعة لدى كبار السن، ولكنها قد تكون علامة على التهاب الأوعية الدموية لدى الشباب. 3. الكدمات تبدو مثل النقاط الصغيرة. حيث تسمى هذه الكدمات petechiae وتظهر عندما تنكسر الأوعية الدموية الصغيرة التي تسمى الشعيرات الدموية. حيث أنها شائعة على الرقبة والصدر بعد إجهاد طويل من القيء أو الولادة. كما يمكن أن تظهر أيضاً أسفل الساقين وقد تكون علامة مبكرة على مشاكل في الصفائح الدموية. 4. الكدمات تزداد مع مرور الوقت. قد تكون الكدمة ورماً دموياً يمكن أن يستمر في النزيف إذا تناولت مميعات الدم أو كنت تعاني من اضطراب النزيف. 5. تلاحظ كدمات أكثر بكثير من المعتاد أو كدمات في أماكن غير اعتيادية. إذ قد تكون الكدمات على ظهرك وبطنك وفخذيك العلويين مقلقة لأن معظم الناس لا يصطدمون كثيراً بأجزاء الجسم هذه. وبالمثل، قد يكون النزيف في المفاصل الذي يسبب التورم أو الكدمات علامة على اضطراب النزيف. 6. تحدث الكدمات مع نزيف آخر. يجب التحقق من الكدمات المصحوبة بنزيف متكرر في الأنف يصعب إيقافه أو دم في البول أو البراز.  - PasseportSanté اقرأ أيضاً:  اضافة اعلان