الاتحاد الدولي للاتصالات: 2.9 مليار إنسان لا يصلهم إنترنت

إبراهيم المبيضين

عمّان- كشف تقرير حديث للاتحاد الدولي للاتصالات أخيرا أنه ما يزال هناك 2.9 مليار نسمة حول العالم غير موصولين بالإنترنت يتركز أغلبيتهم في المناطق والدول النامية والأكثر فقرا.

اضافة اعلان


وقال الاتحاد الدولي للاتصالات – وهو وكالة الأمم المتحدة المتخصصة في مجال تكنولوجيات المعلومات والاتصالات (ICT) – في تقرير حديث له أن هذا الرقم يمثل الأشخاص غير الموصولين بالإنترنت ويشكل نسبة تصل إلى 37 % من عدد سكان العالم المقدر بنحو 7.8 مليار نسمة.


وبين الاتحاد الدولي انه من بين العدد البالغ 2.9 مليار نسمة من المحرومين من الإنترنت، يعيش ما يقدر منهم بنحو 96 % في البلدان النامية.


وفي الجانب الآخر، أكد تقرير الاتحاد الدولي أن العالم شهد خلال فترة الأشهر الفائتة طفرة في انتشار وتوصيل الإنترنت من جراء جائحة فيروس كورونا"، بيد انه أشار إلى أنه ما تزال المناطق الأكثر فقراً في العالم بعيدة جداً عن اللحاق بالركب.


وذكر التقرير العالمي أن العالم شهد نموا قويا في استخدام الإنترنت، إذ ارتفع العدد المقدر للأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت إلى 4.9 مليار مستخدم في 2021، مقارنة بحوالي 4.1 مليار مستخدم في 2019.


غير ان تقرير الاتحاد الدولي للاتصالات لفت إلى أنه من بين قاعدة مستخدمي الإنترنت حول العالم والبالغ تعدادها 4.9 مليار نسمة ، فإن مئات الملايين قد لا يحصلون على فرصة للتوصيل بالإنترنت إلا بصورة متقطعة، عن طريق أجهزة مشتركة، أو باستخدام سرعات توصيلية بسيطة قد لا تخدمهم بالشكل المطلوب.


وأكد الاتحاد الدولي بان هناك الكثير مما يجب القيام به لتوصيل الجميع بالإنترنت، مشيرا الى انه سيعمل مع جميع الأطراف للتأكد من أن اللبنات الأساسية في مكانها لتوصيل العدد المتبقي البالغ 2.9 مليار نسمة.


وقال الاتحاد إن "الارتفاع الكبير في عدد الأشخاص الموصولين بالإنترنت جاء نتيجة حاجة الناس ووعيهم بأهمية الإنترنت والاتصال بعد التدابير المتخذة أثناء الجائحة - مثل الإغلاق الواسع النطاق وإغلاق المدارس، جنباً إلى جنب مع حاجة الناس للنفاذ إلى الأخبار والخدمات الحكومية وآخر المستجدات الصحية والتجارة الإلكترونية والخدمات المصرفية عبر الإنترنت.


وأشار إلى أن كل العوامل سابقة الذكر ساهمت في حدوث "طفرة في التوصيلة من جراء جائحة فيروس كورونا" أدت إلى دخول 782 مليون نسمة إضافيين بالإنترنت مقارنة بعام 2019، بزيادة قدرها 17 %.


وقال الاتحاد الدولي "عدد مستخدمي الإنترنت ينمو على مستوى العالم بأكثر من 10 % في السنة الأولى للجائحة - وهي أكبر زيادة سنوية حتى الآن خلال عقد من الزمن".


والاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) هو وكالة الأمم المتحدة المتخصصة في مسائل تكنولوجيات المعلومات والاتصالات (ICT)، التي تقود عجلة الابتكار في مجال تكنولوجيات المعلومات والاتصالات جنباً إلى جنب مع 193 دولة عضوا وعضوية تضم ما يزيد على 900 كيان من الشركات والجامعات والمنظمات الدولية والإقليمية.

إقرأ المزيد :