تعديل موعد الحصة الأولى للطلبة يدخل حيز التنفيذ اليوم

آلاء مظهر

عمان - مع بدء العمل بالتوقيت الصيفي في المملكة، يدخل قرار وزارة التربية والتعليم المتعلق بدوام المدارس حيز التنفيذ لتصبح الحصة الأولى في الساعة الثامنة والنصف صباحا في المدارس ذات الفترة الواحدة وكذلك للمدارس التي تعمل بنظام الفترتين، اعتبارا من اليوم.

اضافة اعلان


وكانت الحصة الأولى قبل صدور القرار تبدأ الساعة الثامنة صباحا، في حين يبدأ البرنامج الدراسي في مدارس الفترتين من الساعة 7:30 للفترة الصباحية، والساعة 11.55 للفترة المسائية، بحسب دليل العودة الآمنة للمدارس للفصل الدراسي الثاني.


واعتبارا من هذا العام، تم تقديم موعد تعديل التوقيت شهراً كاملاً، حيث بدأت المملكة منذ ليلة الخميس الماضي العمل بالتوقيت الصيفي المعدل، ليصبح اعتباراً من منتصف ليلة آخر يوم خميس من شهر شباط (فبراير) من كل عام، بدلاً من ليلة آخر يوم خميس من شهر آذار (مارس).


من جهته، قال الناطق الاعلامي لوزارة التربية والتعليم احمد المساعفة إن الوزارة قررت تعديل موعد بدء الحصة الاولى في المدارس انسجاما مع قرار بدء العمل بالتوقيت الصيفي في المملكة.


وقال المساعفة ان الحصة الأولى في المدارس ذات الفترة الواحدة والفترتين، وفق القرار الجديد، ستبدأ في تمام الساعة الثامنة والنصف صباحا.


فيما تبدأ الحصة الأولى في الفترة الثانية، بحسب المساعفة، في الساعة الواحدة والنصف بعد الظهر، على أن يكون زمن الحصة الصفية في الفترة المسائية 35 دقيقة.


وبين ان العمل بهذا القرار سيستمر حتى 31 آذار (مارس) ومن ثم يعود الوضع كما كان معمولا به سابقا.


وقال المساعفة ان هذا القرار يأتي حرصا على سلامة الطلبة، وبناء على التغذية الراجعة من الميدان التربوي والمجتمع المحلي.


واشار في تصريح لـ”الغد” امس إلى ان هذا القرار يشمل جميع المدارس على اختلاف السلطات التعليمية، لكن اعطي للمدارس الخاصة حرية الاختيار، مع الاخذ بعين الاعتبار اهمية الحفاظ على سلامة الطلبة لدى التطبيق، كونها لا توجد لديها نظام الفترتين، فضلا عن توفر حافلات لنقل الطلبة، مبينا أن المدارس ستفتح ابوابها الثامنة صباحا وبإمكان اولياء الامور إيصال ابنائهم.


وأوضح المساعفة ان عدد المدارس التي تعمل بنظام الفترتين خلال الفصل الدراسي الثاني يبلغ 826 مدرسة، وبنسبة 20.6 %.


وكانت الدفعة الثانية من طلبة البرنامج الوطني البالغ عددهم نحو مليوني طالب وطالبة من المدارس الحكومية والخاصة، منذ مرحلة رياض الاطفال، حتى الصف الـ11، التحقت بالمدارس ايذانا ببدء الفصل الدراسي الدراسي الثاني في 20 الحالي.


واستأنف 134 ألفا من طلبة الثانوية العامة فصلهم الدراسي الثاني في مستهل الشهر الحالي، إضافة إلى 12 ألفا من طلبة البرامج الدولية.


وكان مجلس الوزراء، وافق على توصية اللجنة الاطارية العليا للتعامل مع جائحة كورونا، بتأجيل بدء الفصل الثاني في المدارس الحكومية والخاصة من الروضة وحتى الـ11 الى العشرين من الشهر الحالي، مستثنيا طلبة الثانوية العامة والمدارس التي تعتمد البرامج الدولية، والذين أقر دوامهم اعتبارا من مستهل الشهر الحالي.


يذكر ان مجلس الوزراء قرر في جلسته التي عقدها مؤخرا ، تعديل قراره السابق المتعلّق ببدء العمل بالتوقيت الصيفي في المملكة، ليصبح اعتباراً من منتصف ليلة آخر يوم خميس من شهر شباط من كل عام، بدلاً من ليلة آخر يوم خميس من شهر آذار (مارس)، فيما أبقى المجلس على بدء العمل بالتوقيت الشتوي اعتباراً من آخر يوم جمعة من شهر تشرين الأول (نوفمبر) من كل عام.

إقرأ المزيد :