ثروت: مئات المصريين يدلون بأصواتهم لانتخاب رئيسهم المقبل

قتراع المصريين في الأردن لانتخاب رئيسهم بعدسة الزميل محمد أبو غوش
قتراع المصريين في الأردن لانتخاب رئيسهم بعدسة الزميل محمد أبو غوش

تغريد الرشق

عمان - أكد السفير المصري لدى المملكة خالد ثروت إن “اليوم الأول من الانتخابات الرئاسية المصرية، التي جرت في سفارة بلاده في عمان أمس، سادتها أجواء إيجابية جدا”، مضيفاً أن أعداد المقترعين “فاقت أعداد المقترعين للاستفتاءين الأخيرين للدستور الحالي والسابق”.اضافة اعلان
وقال ثروت، في تصريح إلى “الغد” أمس، “إن مئات المصريين أموا مبنى السفارة أمس ليدلوا بأصواتهم لانتخاب رئيسهم المقبل، على الرغم من أن أمس كان يوم عمل بالنسبة لهم”.
وفيما إذا كانت أعداد المقترعين تفوق الأعداد التي صوتت في الانتخابات الرئاسية السابقة العام 2012، والتي فاز فيها حينها الرئيس المعزول محمد مرسي، أوضح ثروت أنه لم يكن وقتها سفيرا في الأردن، وبالتالي لا يستطيع أن يقارن بين أعداد المقترعين في الانتخابات الرئاسية الحالية مع سابقتها.
لكنه أضاف أنه ونظرا لوجوده في المملكة خلال الاستفتاءين الأخيرين على الدستور، فإن الأعداد كانت تصل الى مائة مواطن مصري في اليوم، أما الآن فإن “الأعداد كانت بالمئات يوم أمس”.
وفيما لفت ثروت إلى أن صناديق الاقتراع ستغلق في التاسعة من مساء يوم الأحد المقبل، أكد أنه سيتم فرز أوراق الاقتراع فور إغلاق صناديق الاقتراع سواء في السفارة بعمان أو القنصلية بالعقبة، وأنه “قد يصار لإعلان النتائج في الليلة نفسها أو على الأكثر صباح يوم الاثنين” المقبل.
وبيّن أنه سيبلغ اللجنة العليا للانتخابات في مصر بالنتائج مباشرة فور ظهورها، لافتاً إلى أنه لن يعقد مؤتمرا صحفيا لإعلان النتائج في الأردن. إلى ذلك، قال السفير ثروت إن عدم اشتراط التسجيل المسبق للانتخابات يسر على المواطنين المصريين التوجه الى السفارة في عمان أو القنصلية بالعقبة والانتخاب فورا.
وبالنسبة لأعداد المصريين في المملكة، قال ثروت إن الأرقام الرسمية تشير إلى “وجود حوالي 300 ألف مواطن مصري في الأردن، بينما هناك أرقام غير رسمية تتحدث عن وجود نحو 700 ألف”.
وكانت السفارة المصرية أعلنت رسميا عن انطلاق انتخابات الرئاسة للعام الحالي للمصريين بالخارج خلال الفترة ما بين 15 و18 أيار (مايو) الحالي.
وفتحت مقار اللجان الانتخابية لاستقبال الناخبين بمقري السفارة بعمان والقنصلية بالعقبة بدءاً من يوم أمس وحتى الأحد المقبل يومياً من التاسعة صباحاً وحتى التاسعة مساء.
ودعت السفارة المواطنين المصريين المقيمين والعابرين لأراضي الأردن التقدم للمقرين الانتخابية في المواعيد المشار اليها للإدلاء بأصواتهم في انتخابات الرئاسة “على أن يحمل الناخب أصل بطاقة الرقم القومي أو أصل جواز السفر المدون به الرقم القومي، مع التأكيد على أنه لن يسمح للناخب بالإدلاء بصوته سوى مع تقديمه المستندات المشار إليها”.

[email protected]

taghreedrisheq@