"هوائي" يختتم فعاليات مهرجان الرقص المعاصر

جانب من عرض "هوائي"- (من المصدر)
جانب من عرض "هوائي"- (من المصدر)

 قدمت فرقة جينيفرا بانزيتي وإنريكو تيكوني من ايطاليا وألمانيا، عرض "هوائي" في ختام فعاليات مهرجان عمان للرقص المعاصر في دورته الرابعة عشرة، والذي ينظمه المركز الوطني للثقافة والفنون في مؤسسة الملك الحسين، أول من أمس، وعلى خشبة المسرح الرئيسي في المركز الثقافي الملكي. 

اضافة اعلان

 

  وقدم بدعم من معهد غوتة الألماني والسفارة الإيطالية، وهو الجزء الأول من عمل فني يتكون من قطعتين أو لوحتين، والذي يركز على رمز: كان يعمل دائما من حيث المبدأ للتعبير عن أفكار الانتماء والانفصال، العلم: يخرج البشر والأعلام من ظلام كثيف، ليصبحوا المحرك الدافع الوحيد للصور، حيث يتم تطهير الأعلام من العلامات والرموز، وإحضارها إلى جوهرها البلاستيكي. ويخاطب العرض نقطة الصفر بدون دلالات والتي يمكن أن يظهر فيها كل شيء أو يبدأ أو يختفي.


قدم "هوائي" الراقصين جينيفرا بانزيتي وإنريكو تيكوني، اللذين يقدمان عروضا كثنائي منذ عام 2008 حيث تتشابك أبحاثهم الفنية بين الرقص والأداء والفنون البصرية.


تتعمق أعمالهم بالموضوعات المتعلقة بالعلاقة التاريخية بين التواصل والعنف والسلطة ويستمدون إلهامهم من تخيلهم بأحداث وصور من العصور القديمة، ويخلقون شخصيات أو صورا هجينة بين التاريخ والمعاصرة. وقد فاز عرض "هوائي" بالنسخة الأولى من بريميو هيرميس دانزا ترينالي في ميلانو.


وقامت الفرقة بعقد ورشة عمل أيام 23 و 24 من الشهر الحالي في المركز الوطني للثقافة والفنون لمجموعة من الراقصين الشباب والشابات والراقصين المحترفين من الأردن لتشجيع الفنانين والراقصين الأردنيين والأردنيات على استكشاف وتجربة تقنيات جديدة في الرقص المعاصر والتعرف على أنماطا مختلفة من أنواع الرقص المعاصر. 


وقد حرصت قمحاوي وخلال الثلاث عشرة سنة الماضية على استضافة فرق عالمية محترفة بهدف تعزيز التواصل الثقافي والفني والاجتماعي مع دول العالم ورموزه الفنية، والتعرف على تقنيات الرقص المعاصر، وأكدت بأن الجمهور أصبح لديه الشغف لحضور العروض والتعرّف على تقنيات الرقص الحديث؛ من خلال خطة ممنهجة وواضحة المعالم بالتشارك والتشبيك مع الفرق العالمية والمؤسسات الثقافية المحلية والدولية.

 

اقرأ أيضاً: 

 باولا الإسبانية تجسد الامتنان بعروض مهرجان الرقص المعاصر