الإعلان عن فعاليات مهرجان الدوحة الثقافي السادس

 

الدوحة -  أعلن الامين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون القطري مبارك الخليفة اول من امس ان مهرجان الدوحة الثقافي السادس الذي سينطلق في 21 من الشهر الحالي سيكون متنوعا ومتفردا من خلال مشاركة مختلف دول العالم.

اضافة اعلان

وقال الخليفة في تصريح صحافي ان المهرجان الذي تستغرق مدته نحو اسبوعين سيكون برعاية امير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ويحمل شعار "الدوحة ملتقى الثقافات" اذ ستضمن فعاليات متنوعة.

وذكر ان المهرجان سيستضيف هذا العام عددا من الفرق الفولكلورية والاستعراضية حيث تقوم كل فرقة بتجسيد تراث بلادها الغنائي الشعبي وكذلك تمثيل هذا البلد بما ترتديه من ملابس مستمدة من الماضي.

وقال ان تعدد الفرق يعتبر من سمات المهرجان حيث انه يشمل مختلف القارات لكي يطلع رواد المهرجان على ثقافات العالم من خلال غناء هذه الفرق ورقصها الفولكلوري الشعبي وهي تأتي من أسبانيا والمكسيك والبيرو والهند وايران ولبنان ومصر واليمن.

واشار الى ان من أبرز تلك العروض الاستعراضية عرض "الفرقة الصينية لذوي الاحتياجات الخاصة" وهي فرقة قادمة من الصين أعضاؤها من ذوي الاحتياجات الخاصة يقدمون عروضا فنية مبهرة تعكس قوة الارادة والقدرة على تحدي الاعاقة.

وبين ان من أبرز فعاليات المهرجان المحاضرة التي سيلقيها النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني وتحمل عنوان "دور المواطن في بناء المجتمع حاضرا ومستقبلا" وذلك في الأول من الشهر المقبل.

وأوضح الخليفة ان المهرجان يتضمن كذلك امسيات شعرية يقدمها عدد من الشعراء والشاعرات يمثلون دولا عربية اضافة الى عروض مسرحية متنوعة خاصة بالكبار والصغار.

وقال ان من ضمن العروض الفنية العالمية عرض لـ"ساكو" السيمفونية وهي اوركسترا تتكون من حوالي 60 عازفا أوروبيا على مختلف الآلات الموسيقية بقيادة الموسيقار سالم عبد الكريم الذي يقدم عزفا منفردا على آلة العود علما ان الأمسية تعتبر بمثابة تكريم لآلة العود العربية ومناسبة لأحد أهداف المهرجان في دعم التبادل الثقافي بين الشعوب.

وأضاف الامين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون القطري مبارك الخليفة ان المهرجان يحتوي ايضا على عروض لأزياء عالمية وهو جديد هذا المهرجان حيث يتم من خلاله عرض الأزياء التقليدية للرجال والنساء التي تستخدم للمناسبات المختلفة في أكثر من 20 دولة منها قطر والكويت وسورية وجنوب افريقيا والهند واليابان والبحرين وفلسطين والسودان وتونس والامارات وقبرص واليمن والبوسنة والهرسك والفيليبين وايران وعمان وفنزويلا وباكستان ومصر والمغرب وبروناي.

وذكر ان للسينما هي الاخرى نصيب في المهرجان حيث يتم عرض مجموعة من أشهر الأفلام الروائية التي فازت بجوائز كبرى مثل فيلم "الريح التي هزت الشعير" الحاصل على جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان الماضي والمرشح للأوسكار هذا العام وفيلم "قص ولزق" من مصر وعدد آخر من الأفلام.

وقال الخليفة ان القرية التراثية تعد من أبرز الفعاليات المحلية وهي عبارة عن احياء للتراث القطري وبعض المهن القديمة حيث يشاهد الجمهور عروضا حية لعمل النداف والقلاف والحداد والخياط ونقش الحناء وعادات العرس القطري القديم وصناعة شباك الصيد وصناعة الحلي واعداد الأكلات الشعبية فضلا عن حفلات شعبية لألوان الفن الخليجي المختلفة يحييها مطربون خليجيون.

واضاف ان نشاط تراث البادية سيكون من ضمن فعاليات المهرجان وهو نشاط تراثي محلي خليجي عبارة عن أمسيات للشعر النبطي والسامري ومحاورات شعرية واستعراض للهجن والخيل والصقارة.

وقال ان سوق "واقف" التراثي سيحتضن لوحات غنائية مختلفة اضافة الى بعض العروض الفنية التي تعكس الفن الخليجي الاصيل.

واشار الى ان المهرجان الثقافي سيتضمن عرضا خاصا للطيور في أحد المجمعات التجارية تعرض فيه الطيور الحية والمحنطة وسيصاحب هذا العرض برامج تثقيفية وأشغال يدوية يتم من خلالها انشاء مجسمات لعدة أنواع من الطيور.