سعيد صالح: حركة (كفاية) خرجت من عباءة مسرحية (قاعدين ليه)

 مسقط - قال الفنان المصري سعيد صالح إن ما تقدمه السينما المصرية حاليا من أفلام "ليس هو المستوى ولا النوعية التي تعبر عن مسيرة سينما عملاقة في الشرق الاوسط لها جذور تعود إلى 100 عام وحققت انجازات ضخمة ولها تاريخ حافل عبرت به عن ضمير أمة بكاملها".

اضافة اعلان

وأضاف سعيد صالح في حديث مع وكالة الانباء الالمانية في مسقط لدى مشاركته في الفيلم العماني (البوم) أن الافلام المصرية الحالية لا تشجع على مشاهدتها، منوها إلى أن متابعة البرامج التي تقدمها الفضائيات وتروج لهذه الافلام تكفي المشاهد لمعرفة ماهية الفيلم واتخاذ القرار بعدم تحمل عناء مشاهدته في دور العرض.

وأكد الفنان المصري أن السينما الحالية تخسر كثيرا عندما تتجاهل هؤلاء الفنانين الكبار, مشيرا إلى أن السينما المصرية في أزهى فتراتها نجحت في الاستفادة من قدرات الفنانين الكبار أمثال زكي رستم وحسين رياض وغيرهما ممن أعطوا للأفلام رونقا وبريقا.

وأعتبر انه من الخطأ أن تظل السينما تدور في شرم الشيخ وفي الفنادق والشواطئ وعلى المراكب والدراجات النارية في ظل تغييب واضح لشخصيات الأب والأم والاخ والأخت في هذه الافلام.

وحول عدم اتجاهه للدراما التلفزيونية مثل غيره من الفنانين الكبار قال سعيد صالح: "لا أحب التليفزيون وأعرف انه ليس مكاني الصحيح أبدا".

ووصف صالح التليفزيون بأنه يقدم فن الاستسهال وتعبئة الشرائط من خلال الحفظ وترديد ما حفظه الممثل فقط مشيرا إلى انه لا يعرف الحفظ ولا الاستسهال وإنما يفضل أن يمثل على راحته ولهذا السبب رفض المشاركة في بطولة مسلسل "عباس الابيض في اليوم الاسود" في شهر رمضان الماضي.

وعن عرضه المسرحي الاخير "قاعدين ليه" قال سعيد صالح انه يعتبره أفضل عروضه المسرحية التي قدمها طوال حياته. مشيرا إلى أن المسرحية ساهمت في حدوث الحراك الاخير في مصر وخرجت من عباءتها حركة "كفاية" المعارضة لأن الناس فوجئت باللهجة الجريئة جدا التي تتحدث بها المسرحية وأدركت أن هناك مساحة جديدة من الحرية.

وعرض "قاعدين ليه" مستلهم من مسرحية "كاسك يا وطن" لمحمد الماغوط وأعدها للمسرح عادل أنور وخميس عز العرب وأخرجها حسام الدين صلاح واعتبرها النقاد في مصر "صرخة مدوية في وجه الحكومة" لما تحمله من جرأة في طرح هموم جيل بأكمله.

وأكد سعيد صالح انه في ظل غياب الدور الحقيقي للسينما يصبح المسرح هو مكان التنوير الحقيقي ولكنه عاب على المسرح المصري الحالي المغالاة الشديدة في أجور الممثلين ما يؤدي إلى رفع أسعار التذاكر لدرجة أن تذكرة المسرح على حد قوله أصبحت توازي أسعار السلع الكمالية.

وأضاف سعيد صالح انه وجد فرصته في مسرح الدولة ولهذا قدم العرض بأسعار مناسبة للمتفرج المصري (من 10 جنيهات إلى50 جنيها مصريا) مركزا على أن أزمة المسرح ليست أزمة ممثلين ولا أزمة نصوص وإنما أزمة أجور الممثلين وبخاصة النجوم أو من وصفهم "المتنجمين" منهم.

وحول مشروعاته الفنية المقبلة قال سعيد صالح انه سيواصل عرض مسرحيته (قاعدين ليه) في الموسم الشتوي القادم كما يجهز لعرض مسرحي جديد مع الكاتب محمد شرشر بعنوان (مفيش خالص بح) والاسم يشير الى الشخصية المحورية في المسرحية وهو مواطن مصري يحمل اسم (مفيش خالص بح).