عند الاستيقاظ صباحا.. هل ترتكب هذه الأخطاء؟

ليما علي عبد

عمان - جميعنا يمتلك نظاما سلوكيا يوميا في الصباح والمساء، ولكن بعض هذه السلوكات قد تكون غير ملائمة. لذلك، فقد قدم موقع WebMD بعض السلوكات التي يجب تجنب القيام بها صباحا، من ضمنها ما يلي:

  • البقاء في الظلام: قد تحب البقاء لبعض الوقت في الظلام والستائر مغلقة في الصباح، لكن ضوء النهار يساعد على تنظيم ساعتك البيولوجية مما يجعلك تنام بشكل أفضل وتحارب الالتهابات والعدوى. كما أن الخروج للتعرض لأشعة الشمس يجعل جسدك ينتج فيتامين (د) ويساعدك على التفكير بشكل واضح كما ويجعلك تمارس المزيد من التمارين الرياضية.
  • النهوض من السرير بسرعة: عندما تنتقل من وضعية الاستلقاء إلى وضعية الوقوف، فإن الجاذبية ترسل دفقة من الدم لساقيك، مما يؤدي إلى هبوط مفاجئ في ضغط دمك ويجعلك تصاب بالدوار. لذلك، فعليك بالجلوس أولا ببطء على حافة السرير وإعطاء جسدك بعض الوقت ليستوعب فكرة النهوض، خصوصا أن لاحظت أنك تصاب ببعض الصداع عند القيام بسرعة. لذلك، فخذ حذرك لتجنيب نفسك التعرض للسقوط.
  • عدم شرب قهوتك الصباحية: إن كنت معتادا على شرب كوبين من القهوة في الصباح، فإن عدم شربها يجعلك تشعر بالكسل. كما وأنك قد تشعر بأنك غير قادر على التركيز كالمعتاد وقد تصاب بالإرهاق مع صداع شديد وغثيان، بالإضافة إلى أعراض مشابهة لأعراض الإنفلونزا. ومن الجدير بالذكر أنك إن كنت تحاول التقليل مما تستهلكه من كافيين، فعليك القيام بذلك بشكل تدريجي لتتفادى هذه الأعراض.
  • تنظيف أسنانك بعد شرب قهوتك الصباحية: تحتوي القهوة على الأحماض، مما يعني أن عليك عدم تنظيف أسنانك بالفرشاة بعد تناول أي طعام أو شراب حمضي مباشرة. فعلى سبيل المثال، يفضل بعض الأشخاص شرب الماء مع الليمون في الصباح. لذلك، فعليهم تنظيف أسنانهم قبل شربه، أو الانتظار 30-60 دقيقة بعد شربه ليزول الحمض عن الأسنان.
  • عدم تناول وجبة الإفطار: يميل الأشخاص الذين يتناولون طعام الإفطار يوميا وبشكل منتظم إلى أن يكون تفكيرهم أكثر حدة، كما وتكون أجسامهم أقل امتلاكا للدهون. فضلا عن ذلك، فهم يكونون أقل عرضة للإصابة بمرض القلب والنوع الثاني من مرض السكري.هم يكونون أكثر التزاما بممارسة التمارين الرياضية وبتناول حمية غذائية صحية. لذلك، فينصح بالاستمتاع بوجبة الإفطار مع بداية كل صباح جديد.
  • عدم الحصول على وقت هادئ: إن كان يومك مليئا بالصخب والعمل، فإن الصباح يعد الوقت الأمثل لتصفية ذهنك ولو لبضع دقائق عبر ممارسة التأمل. بإمكانك التركيز على التنفس وترك الأفكار التي تعترض تفكيرك تذهب جانبا. فذلك يؤدي إلى خفض مستويات هرمون الكورتزول ويقلل مما تعاني منه من قلق وألم وأرق وارتفاع في ضغط الدم.
اضافة اعلان