قطبا الشمال يشعلان المنافسة.. حسم الهبوط يقترب.. وتوتر خارج أسوار الملعب

d811cc53-untitled-1
d811cc53-untitled-1
مهند جويلس تعثر قطبا الكرة الأردنية الفيصلي والوحدات، خلال أحداث الأسبوع التاسع عشر من دوري المحترفين لكرة القدم، وذلك على يد قطبي الشمال الرمثا والحسين إربد، الأمر الذي أشعل المنافسة على اللقب مجددا، رغم توقعات بانحصارها بين “الأزرق” و”الأخضر” في الجولات المقبلة. الفيصلي والوحدات.. مسؤولية مشتركة لحماية الكرة الأردنية وشهدت الجولة تعادل شباب الأردن ومغير السرحان (1-1)، وفوز معان على شباب العقبة (1-0)، وتغلب سحاب على الصريح (2-0)، وخسارة الوحدات من الحسين إربد (0-1)، وتفوق السلط على الجزيرة (1-0)، وتعادل الفيصلي والرمثا (1-1). وتستعرض “الغد” في سياق التقرير التالي، أبرز مشاهد الأسبوع التاسع عشر من البطولة، والتي شهدت تسجيل أقل عدد من الأهداف في جولة واحدة، بواقع 9 أهداف فقط، لترتفع عدد الأهداف المسجلة في دوري المحترفين إلى 273 هدفا خلال 114 مباراة، بمعدل تهديفي بلغ 2.3 هدف في المباراة الواحدة.

عودة المنافسة الثلاثية

عادت المنافسة الثلاثية على اللقب، بعد أن تقلصت الفوارق النقطية بين أصحاب المراكز الثلاث الأولى، رغم انفراد الفيصلي وحيدا في الصدارة برصيد 44 نقطة، بعد أن كان يشاركه الوحدات بالرصيد ذاته من النقاط خلال الجولات الماضية، فيما عادت الروح لـ”غزاة الشمال” بعد فوز قاتل أحيا حلم اللقب الذي يرواد جماهير الحسين. وسيطر الوحدات على معظم فترات اللقاء أمام الحسين، و”تفنن” لاعبوه في إهدار الفرص الواحدة تلو الأخرى، دون إغفال دور حارس مرمى الحسين عبدالله الزعبي، الذي كان النجم الأبرز في المباراة والجولة، ليحافظ مدرب الضيوف، السوري أيمن الحكيم، على نظافة شباكه، من خلال ترسانة دفاعية محكمة، أحبطت جميع المحاولات “الخضراء”، قبل أن يجري تبديلات في الشوك الثاني، جاءت نتيجتها إيجابية لفريقه، من خلال إقحام محمد موالي ومحمد أبو عرقوب، والأول صنع للثاني هدف الفوز القاتل في آخر لحظات المباراة. وفي القمة الثانية بهذه الجولة، سيطر التعادل بهدف لمثله على مواجهة الفيصلي والرمثا، بعد إثارة منقطعة النظير شهدتها المواجهة، واستحق كل فريق الخروج بنقطة واحدة، تعزز من حظوظما لبلوغ أهدافهما. وتقدم الفيصلي بالنتيجة عبر هدف عكسي من مدافع الرمثا هادي الحوراني، إلا أن الرمثا أدرك التعادل قبل نهاية الشوط الأول عبر لاعبه عبد الرحمن أبو الكاس، ليتألق حارس الرمثا مالك شلبية في حماية مرماه عدة مرات، قبل أن يفشل لاعبوه في استغلال الهجمات المرتدة التي كانت تسببها الهجمات المكثفة من الجانب “الفيصلاوي”.

حسم الهبوط يقترب

واقترب تحديد هوية الهابطين إلى دوري الدرجة الأولى، بعد النتائج التي أفرزتها هذه الجولة، ببقاء الجزيرة والصريح في المركزين قبل الأخير والأخير وبالرصيد ذاته (14 نقطة)، عندما خسر الجزيرة خارج دياره أمام السلط بهدف حمل إمضاء اللاعب عدي القرا، ليحمل الأخير فريقه إلى بر الأمان. وأكرم سحاب وفادة ضيفه الصريح وتغلب عليه بهدفين من لؤي عمران وأحمد ياسر، ليقترب من مواقع المربع الذهبي، ويحقق الفوز الأول في مرحلة الإياب، فيما يواصل الصريح تذيله الترتيب وبات يقترب من حزم أمتعته نحو العودة السريعة لدوري “المظاليم”. وسجل معان فوزا ثمينا على مضيفه شباب العقبة بفضل هدف مهاجمه السوري أحمد المنجد، الذي وسع الفارق النقطي بينه الفائز والفريقين المرشحين للهبوط إلى 5 نقاط قبل 3 جولات على النهاية، الأمر الذي يقرب “أسود الجنوب” من البقاء بين الكبار للموسم رابع على التوالي. واكتفى فريقا مغير السرحان وشباب الأردن بالتعادل بهدف لمثله في مواجهة تباينت فيها الطموحات، وفشل خلالها المضيف شباب الأردن في كسر عقدته أمام المغير، حيث فشل في تحقيق الفوز عليه في المواجهات الثلاث بينهما بالمسابقات المحلية، علما بأن شباب الأردن تقدم بالنتيجة عبر خالد الدردور، قبل أن يعدل المهاجم الليبيري ماركوس النتيجة، ليضع مع فريقه قدما بين الكبار.

شذرات وكواليس

حلت نسبة الحضور الجماهيري خلال الجولة السابقة، بالمرتبة الثانية من بين جميع جولات البطولة، بعد حضور 13983 مشجعا في جميع المباريات، حيث كانت مباراة الوحدات والحسين الأكثر بحضور 7900 مشجعا، والفيصلي والرمثا في المركز الثاني بحضور 5663 مشجعا، علما بأن الجولة الثامنة هي الأكثر حضورا للجماهير من بين جميع جولات الدوري بواقع 15173 مشجعا. شهدت الجولة حضور الحكم الأجنبي للمرة الثالثة هذا الموسم، بقيادة الحكم القطري سلمان الفلاحي لقمة الوحدات والحسين، علما بأن المرة الأولى كانت في مباراة الوحدات والفيصلي بقيادة الحكم السوري حنا حطاب، والمصري محمود البنا في لقاء الحسين والفيصلي. تلقى المدير الفني لفريق الرمثا أسامة قاسم بطاقة حمراء خلال مباراة فريقه أمام الفيصلي، قاسم برر لـ”الغد” أنه لم يقصد ركل عبوة المياه تجاه الحكم الرابع، بل جاءت الحركة عفوية بسبب غضبه من تصرف أحد لاعبيه، ما تم فهمه بصورة خاطئة من قبل الحكم، وتم على إثرها طرده من المواجهة خلال أحداث الشوط الثاني، ويعد هذا الطرد الثاني الذي يتلقاه مديرا فنيا في دوري المحترفين، بعد تلقي المدرب السابق لفريق السلط عثمان الحسنات للبطاقة الحمراء في لقاء الفيصلي خلال الأسبوع السابع عشر. يعد لاعب الجزيرة محمود موافي، الوحيد في هذه الجولة الذي يتحصل على البطاقة الحمراء من بين اللاعبين، لترتفع عدد البطاقات الحمراء في البطولة إلى 17 بطاقة، 11 منها في مرحلة الإياب. وجه عدد من جماهير الوحدات المتواجدة على الدرجة الخاصة، عتابات موجهة لمجلس إدارة النادي بسبب تراجع نتائج الفريق، مع تبادل مستمر في الكلام بين عدد من الجماهير ورئيس النادي بشار الحوامدة. انطلقت أحداث شغب ما دعا لإطلاق الغاز المسيل للدموع خارج الملعب مع انتهاء مباراتي الوحدات والحسين، والفيصلي والرمثا، مع وقوع أضرار مادية على بعض الممتلكات العامة. سجل الحسين الفوز الأول له على الوحدات ببطولة الدوري منذ ذهاب الموسم 2015-2016، فيما يعد هذا الفوز الأول للحسين خارج أرضه على الوحدات منذ الموسم 2005-2006، علما بأن الحسين عجز عن تحقيق الفوز في آخر 12 مباراة أمام الوحدات ببطولة الدوري، قبل مواجهة الجمعة الماضي. استحق المدرب السوري لفريق الحسين أيمن الحكيم لقب مدرب الجولة، بعد أن حسم قمة الجولة أمام الوحدات لصالحه، ونافسه عليها مدرب السلط عدنان عوض، ومدرب معان إسلام جلال.

صدارة الهدافين

واصل لاعب الفيصلي أمين الشناينة صدارته للهدافين برصيد 8 أهداف، ويحل ثانيا كل من المهاجم البرازيلي في صفوف فريق شباب الأردن دوغلاس، ولاعب الفيصلي مجدي عطار وبرصيد كل منهما 7 أهداف، وفي المركز الثالث وبرصيد 6 أهداف يأتي كل من مهند أبو طه (الوحدات)، محمد أبو عرقوب (الحسين) خالد الدردور وزيد أبو عابد (شباب الأردن)، مقابل 5 أهداف لإبراهيم سعادة وفارس غطاشة ودييجو كالديرون (الحسين)، فيما سجل 4 أهداف كل من إحسان حداد، محمد العكش (الفيصلي)، شهاب القنبر (الوحدات)، محمد الموالي (الحسين)، عبد الرحمن أبو الكاس وبشار ذيابات وحمزة الدردور (الرمثا)، وسيم ريالات (شباب الأردن)، أسامة عقار (شباب العقبة)، أحمد شمس الدين (السلط)، خضر الحاج (الجزيرة)، ماركوس (مغير السرحان)، أحمد المنجد (معان)، وأحرز 3 أهداف كل من فراس شلباية (الوحدات) كريستيان فارجاس (شباب العقبة)، الهادي سالم (الرمثا)، سليم عبيد (شباب الأردن)، حجازي ماهر (الحسين)، محمود جمال ومحمد أنس (سحاب)، عامر جاموس وبكر كلبونة (الجزيرة)، أحمد بشير (مغير السرحان)، محمد الكلوب وأحمد أبو كبير (السلط)، خالد الردايدة (معان)، معاذ محمود (الصريح)، مقابل هدفين لكل من أحمد سمير وأنس العوضات وخالد عصام (الوحدات)، يوسف أبو جلبوش “صيصا” وسالم العجالين ونور الدين الروابدة وحاتم الروشدي (الفيصلي)، رواد أبو خيزران ومصعب اللحام وسيف درويش (الحسين)، معتز عبيدات ومحمد الجوهري (مغير السرحان)، حسان زحراوي وهادي الحوراني وعلي عزايزة (الرمثا)، فرج عيد ومحمد الحسنات وأحمد أبو حلاوة (شباب العقبة)، عمر عبد الرزاق وعارف هيثم وخلدون الخزام (الصريح)، إباء الرمحي وإبراهيم الرواد وعلي المصري (معان)، حسين عبيدات ومحمد طنوس (الجزيرة)، محمد الرازم وسند جعارة (سحاب)، عدي القرا (السلط).اضافة اعلان