كريمات الوقاية من أشعة الشمس.. ماذا تعرف عنها؟

Untitled-1
Untitled-1

عمان- نعيش هذه الأيام أيام الصيف، والتي يزيد فيها التعرض لأشعة الشمس بشكل كبير، وقد ارتبط التعرض لأشعة الشمس لأوقات كبيرة بحدوث الشيخوخة المبكرة التجاعيد (wrinkles)، وقد يزيد التحذير من قبل بعض المتخصصين أن لزيادة التعرض لأشعة الشمس علاقة بحدوث سرطان الجلد (cancer) هذا التحذير جعل المنتجين لواقي الشمس (sunscreen) يعمدون الى زيادة إنتاج هذه المنتجات وتوصي باستخدامها بشكل كبير للحد من هذه المخاطر.
السؤال الذي يطرح نفسه علينا كمستهلكين أو تجار أو معنيين بالاهتمام بصحة المجتمع، هل هذه المواد التي تستخدم لحماية الجلد من أشعة الشمس مجدية، وهل هي آمنة؟ وهل ما يقال عنها صحيح، وهل جميع المنتجات تقوم بالعمل نفسه؟
في الواقع، إن جمعيات الحماية من السرطان قد تكون إحدى المشجعات لاستخدام واقيات الشمس اعتقادا منهم أنها ستحمي من سرطان الجلد، ولكن يجب على القائمين على هذه الحميات أو من يقوم بالترويج للوفيات من الشمس الحرص على توضيح أنواعها وجودتها، لأنها قد تكون مسببة لبعض الأمراض الخطيرة.
الأشعة فوق البنفسجية التي تتواجد في أشعة الشمس نوعان حسب طول الموجة، وهي إما UVA أو UVB وهي الأشعة الجيدة التي تعمل على تنشيط فيتامين "د" المتواجد تحت الجلد، أما النوع الآخر من الأشعة السينية فيقوم باختراق الجلد الى العمق وبالتالي تنتج بعض التلف لأغشية الخلايا عن طريق تنشيط الجذور الحرة (FREE RADICALS) التي قد يكون لها تأثير كبير في حدوث الأمراض المختلفة، ومنها السرطان والسكري لا قدر الله.
وللأسف الشديد، فإن الأشعة السينية (UVA) تكون متوفرة خلال ساعات اليوم الكامل خلال العام كاملا، أما الأشعة المفيدة (UVB) فهي للأسف قليلة في أول وآخر النهار، ولذلك فإن الأشخاص الذين يستعملون منتجات واقية من الشمس غير الجيدة فلن تسهم في الحد من الأشعة الخطيرة والمضرة.
المخاطر المتوقعة لكريمات الوقاية من الشمس
في دراسة علمية لمعظم كريمات الوقاية من الشمس، وجد أن هناك اختراقا لهذه المواد داخل الجسم، لذا فإن تأثيرها الصحي سيكون له مخاطر خاصة إذا كانت من الأنواع الخطيرة لأن ما يتم امتصاصه من الجلد يذهب مباشرة الى الدم، ما يجعله أكثر خطرا من المواد التي نتناولها عن طريق الفم.
لذلك يجب الحرص على اختيار الواقيات من الشمس بشكل جيد. ولمعرفة واقيات الشمس الجيدة التي يمكن أن تستخدم من دون خطر، يجب أن نحرص على استخدام هذه المواد التي تسهم في الحد من الأشعة فوق البنفسجية الضارة (UVA) وتسمح بدخول الأشعة المفيدة (UVB) والتي تسهم في تنشيط فيتامين (د).
بعض الدراسات أوضحت أن بعض واقيات الشمس قد تكون أحد المسببات لسرطان الجلد (MELANOMA)؛ حيث إنها قد تحتوي على بعض المركبات الكيميائية الخطيرة مثل (Oxybenzone Dioxybenzone) والمسؤولة عن تكون الجذور الحرة أو ما يعرف بـfree radicals.
طرق طبيعية للوقاية من الشمس
أشعة الشمس في فصل الصيف لها تأثير كبير على صحة الإنسان، وبخاصة فقدان كمية كبيرة من السوائل والأملاح، لذلك ينصح بالحد من الخروج في أوقات الذروة، وإذا كان لا بد من الخروج، فيجب استخدام بعض الطرق الطبيعية للحد من أشعة الشمس دون اللجوء لاستخدام واقيات الشمس والتي قد تكون سبباً لدخول كميات كبيرة من المواد الكيميائية داخل الجسم، وبالتالي قد يكون سببا لبعض الأمراض لا قدر الله، ومن هذه الطرق الطبيعية للحد من أشعة الشمس ما يلي:

  • تغطية الذراعين بالملابس: إن استخدام الملابس التي تغطي الأيدي وكذلك لبس أغطية الرأس مثل الغترة أو القبعة تعد إحدى الطرق التي ستحد من أشعة الشمس، ويجب مراعاة الوقت المناسب للابتعاد عن التعرض لأشعة الشمس، وخاصة عندما يبدأ الجلد بتغيير لونه الى الزهري.
  • الواقي الطبيعي: إن وجود الشخص سواء كان كبيرا أو صغيرا خارج المنزل، والتعرض لأشعة الشمس قد يكون أمرا إجباريا خاصة في فصل الصيف حيث الاستمتاع بالخروج خارج المنزل، لذلك فإنه ينصح باستخدام واقيات الشمس الطبيعية "natural" وتعرف هذه الواقيات التي يجب على من يرغب في الحد من تأثير أشعة الشمس الخطيرة (UVA) ويستفيد من أشعة الشمس الجيدة (UVB) أن يحرص على استخدام هذه الواقيات الطبيعية والتي في الغالب تحتوي على مواد طبيعية بدلاً من المواد الكيميائية الخطيرة؛ حيث إن معظم مكوناتها تم اختياره بدقة وبعناية لحماية الجلد وصيانته وتدعيمه، فإضافة إلى احتوائها على مكونات (titanium dioxide and zinc oxide) فإن هذه الواقيات الطبيعية يكون من محتوياتها زيت دوار الشمس، فيتامينات (أ)، (د)، (هـ)، زيت النارجين، كذلك يحتوي على زيت جوز الهند وزبدة الشيا.
    مما سبق يتضح ما يلي:
  • يجب الحذر من التعرض الطويل لأشعة الشمس لفترات طويلة خاصة في فصل الصيف؛ حيث إنها تحتوي على نوع خطير من الأشعة فوق البنفسجية (UVA) يخترق الجلد، وقد يؤدي الى خلل في عمل بعض خلايا الجلد ما يؤدي الى حدوث سرطان الجلد.
  • لذلك يجب الحذر من التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة خاصة اذا كان الأمر يتطلب ذلك، إما لعمل أو لقضاء فترات بالقرب من الشواطئ أو المسابح، فإن الأمر يتطلب استخدام مظلات، وكذلك واقيات للجلد (كريمات).
  • هناك أنواع من هذه الكريمات الخاصة للوقاية من الشمس قد تكون خطيرة على الإنسان؛ حيث تحتوي على مركبات يمكن أن تمتص داخل الجلد وتسبب خللا للخلايا، لذلك يجب التأكد من نوع هذه المنتجات والحذر منها واستخدام واقيات طبيعية، كما يجب على الجهات ذات العلاقة الحرص على منع دخول هذه الكريمات الخطيرة ومحاربتها وتوعية الناس من مخاطرها.
اضافة اعلان

الصيدلي إبراهيم علي أبورمان/ وزارة الصحة