مواجهات حاسمة لـ"ثلاثي الملاكمة" في بطولة العالم اليوم

الملاكم الأردني زياد عشيش - (من المصدر)
الملاكم الأردني زياد عشيش - (من المصدر)

مهند جويلس

عمان – تقام اليوم 3 مواجهات مهمة وحاسمة لملاكمي المنتخب الوطني في بطولة العالم، والتي تلعب منافساتها في العاصمة الصربية بلغراد حتى السادس من شهر تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.اضافة اعلان
وودع الملاكم عبادة الكسبة في أولى نزالاته بالبطولة على يد الملاكم تليبكوف من قيرغيزستان بوزن (تحت 67 كغم) من دور الـ 32، ليبقى في البطولة العالمية (النسخة الاستثنائية)، 3 ملاكمين من المنتخب الوطني، تأهلوا مؤخرا إلى دور
الـ 16 بعدة أوزان، وهم: حسين عشيش، عدي الهنداوي، زياد عشيش.
وتعد هذه البطولة الأقوى من حيث الجوائز المالية والمعنوية للاعبي الملاكمة عبر التاريخ، بعد أن منح الاتحاد الدولي جوائز مالية ضخمة لأصحاب الميداليات المتنوعة، إضافة إلى أن الميداليات الذهبية ستكون من الذهب الخالص، مع منح أحزمة للفائزين بالمراكز الأولى.
ويأمل أبطال المنتخب الوطني خلال المشاركة الحالية بالبطولة تحت قيادة المدرب الأوكراني أندريه، إلى تحقيق إنجاز أردني لم يسبق وأن حققه ملاكم أردني من قبل، من خلال الحصول على ميدالية في بطولة العالم، إذ أن أفضل إنجاز محلي جاء في النسخة الماضية من خلال الأخوين عشيش بالوصول لدور الثمانية.
وصول مستحق
وخلال الأيام الماضية، خاض البطل الشاب زياد عشيش نزالين في دور
الـ 64 والـ 32 من البطولة، وحقق الفوز في المواجهة الأولى على البطل الكوبي رونييل إغليسياس، بعد إصابته في الجولة الأولى، وإنهاء النزال بقرار تحكيمي وطبي، حفاظا على سلامة خصم زياد.
واستمر تألق عشيش داخل الحلقة في النزال التالي، بعد أن فرض أفضليته شبه الكاسحة على خصمه السلوفيني سيدينوفيتش إدين، الذي وقف عاجزا أمام لكمات زياد الحديدية، وتغلب عليه بنتيجة (5-0) في النزال الذي جاء بدور الـ 32.
ولم يكن طريق الأخ الأصغر لعائلة عشيش مفروشا بـ "الورود" من أجل الحصول على ميدالية عالمية، لكن مسألة إبعاده للبطل الكوبي سهلت عليه المهمة كثيرا حسب اعتقاد الغالبية من خبراء اللعبة، دون غض النظر عن أن طريق زياد إلى المنصات أطول من غيره، كونه بدأ البطولة من دور الـ 64.
ويعد حصده للميدالية الذهبية بتصفيات قارتي آسيا وأوقيانوسيا لأولمبياد طوكيو الأخيرة 2020، من أفضل الإنجازات لدى هذا البطل المتوقع وصوله لمراكز متقدمة عالميا في هذه الرياضة، إضافة إلى نيله الميدالية البرونزية في الألعاب الآسيوية العام 2018، والتي مهدت الطريق للوصول إلى النجومية، بحكم شجاعته ومثابرته لتحقيق الأفضل دائما.
وسيخوض زياد اليوم نزاله في دور الـ 16، عندما يلتقي الملاكم النرويجي دان ايمني، وذلك بعد فوزه في الدور الماضي على الكرواتي فيليب كولار، وذلك لوزن (تحت 71 كغم).
وبالنسبة للشقيق الأكبر حسين عشيش، فإن نزاله الأول جاء أمام الملاكم السلوفيني ديفيد ميشالك في دور الـ 32، والذي لم يشكل أية خطورة على عشيش خلال جولات النزال، ويضمن هو الآخر بطاقة العبور للدور الـ 16.
البطل عشيش الذي يخوض بطولة العالم لوزن (تحت 92 كغم)، سبق وأن شارك في دورتين أولمبيتين (ريو دي جانيريو 2016) و(طوكيو 2020)، دون أن يحصد ميدالية على الصعيد العالمي في مسيرته الرياضية، ساعيا من خلال البطولة الحالية، إلى تحقيق إنجاز شخصي ووطني سيذكره التاريخ كثيرا حال تحقيقه.
وسيلعب اليوم حسين مواجهته في الدور الـ 16 أمام الملاكم الإسباني (الكوبي الأصل) إيمانويل رييس، والذي تخطى بدوره الملاكم الفرنسي صهيب بوعافية، علما بأن منافسه بدأ البطولة من دور الـ 64، وهو ما يشكل صعوبة أكبر على المنافس، بعد خوضه نزالين مؤخرا على عكس لاعب المنتخب الوطني حسين عشيش.
وفي ثالث النزالات، يسعى الملاكم عدي الهنداوي من مواصلة مسيرته بالبطولة بهدوء، في وزن (تحت 86 كغم)، بعد أن بلغ الدور ثمن النهائي للبطولة على حساب منافسه الكيني سبات ماجانجا.
ويتميز الهنداوي بلياقة بدنية عالية ولكمات سريعة وقوية، تضع خصومه في موقف حرج، وهو ما حصل مع الكيني الذي عانى مبكرا أمام الهنداوي في النزال الماضي، إذ فقد ثلثي لياقته في الجولة الثانية، واعتماد أسلوب الدفاع والصد بدل الهجوم أمام عدي.
وسيلعب الهنداوي اليوم أمام الملاكم الكوبي رويز هيريش لحساب الدور الـ 16 من البطولة، والذي تجاوز بدوره الملاكم الصربي سلوبودان جوفانوفيتش في الدور الماضي، والأمل معقود على الثلاثي للمضي بعيدا في البطولة، والعودة إلى المملكة مرصعين بالميداليات الملونة.