الفرنسي لوميتر يكمل ثلاثيته الذهبية

برشلونة - أصبح الفرنسي كريستوف لوميتر أول رجل يفوز بثلاثة سباقات في بطولة اوروبا لألعاب القوى وهي سباقا 100 و200 متر عدوا وسباق التتابع أربعة في 100 متر لكن جهوده لم تكن كافية لقيادة فرنسا للتفوق على روسيا في جدول الميداليات النهائي اول من أمس الأحد.

اضافة اعلان

وأنهت روسيا البطولة برصيد عشر ميداليات ذهبية متفوقة باثنتين على فرنسا التي نالت ثماني ميداليات وبأربع على بريطانيا التي حصلت على ست ذهبيات.وابتهجت كرواتيا لفوز بلانكا فلاسيتش بطلة العالم بذهبية القفز العالي لكن التركية ايلفان ابيلجيسي عاشت خيبة أمل لفشلها في إضافة ذهبية سباق خمسة آلاف متر إلى ذهبيتها في سباق عشرة آلاف متر.وشارك لوميتر في سباق التتابع وبسرعته قاد فريقه للتفوق على جميع المنافسين.ونالت فرنسا الميدالية الذهبية بزمن بلغ 38.44 ثانية. واحتل الايطاليون المركز الثاني ثم الالمان في المركز الثالث.

وقال لوميتر "من بين كل الميداليات التي فزت بها تمنحني هذه الميدالية شعورا مهما جدا لأنها تحققت بفضل جهد الفريق. شعرنا بالخوف في الأمتار القليلة الأخيرة حين رأينا الايطاليين في إثرنا مباشرة لكن مارتيال (مباندجوك) قام بعمل رائع من أجلنا."

وحققت فلاسيتش الميدالية الذهبية في مشاركتها الثالثة بالبطولة وهي التي لم تحصل على أي ميدالية في البطولتين السابقتين للقارة.

وقالت فلاسيتش (26 عاما) للصحافيين "لن يستطيع أحد الآن المزاح بأني حصلت على لقبين عالميين ولم أحصل على أي لقب اوروبي."

وعادلت فلاسيتش الرقم القياسي للبطولة والبالغ 2.03 متر في محاولتها الثانية.واحتلت السويدية ايما جرين المركز الثاني بأفضل ارتفاع شخصي لها وبلغ 2.01 متر فيما حصلت الالمانية ارياني فردريتش على المركز الثالث.

وفازت التركية ابيلجيسي بالميدالية الذهبية لسباق عشرة آلاف متر بأداء رائع يوم الأربعاء الماضي لكنها لم تنجح في تكراره أمس.

وحصلت مواطنتها الميتو بيكيلي وهي مثلها اثيوبية أصلا على الميدالية الذهبية مسجلة رقما قياسيا للبطولة بلغ 14 دقيقة و52.20 ثانية. واحتلت البرتغالية سارا موريرا المركز الثالث.

وحصلت فرنسا على ذهبيتها الثانية في منافسات أمس في سباق الموانع للرجال بعد معركة بين المرشح الأول محيي الدين مخيسي بن عباد وبو عبد الله طاهري صاحب الرقم القياسي الاوروبي.

وجاء طاهري في المركز الثاني بينما كان الثالث من نصيب الاسباني خوسيه لويس بلانكو.وأنهت اسبانيا صاحبة الضيافة البطولة بطريقة رائعة بحصول نوريا فرنانديز على ذهبية سباق 1500 متر عدوا للسيدات.

أما روسيا فاختتمت البطولة بفوز فريقيها للتتابع للرجال والسيدات بذهبيتي سباقي أربعة في 400 متر.

السويسري روثلين يفوز بذهبية سباق الماراثون

انطلق السويسري فيكتور روثلين بمفرده عقب 25 كيلومترا من بداية السباق ليحقق فوزا مستحقا بسباق الماراثون للرجال في بطولة اوروبا في ظل اجواء حارة وشديدة الرطوبة.

واسرع روثلين للتقدم وزاد من تقدمه مع الوقت وانهى السباق مسجلا ساعتين و15 دقيقة و31 ثانية ليمنح سويسرا اول ميدالية في البطولة ليضيفها الى الميدالية الفضية التي حصل عليها في نفس السباق قبل اربع سنوات.وحل الاسباني خوسيه مانويل مارتينيز بطل اوروبا السابق في سباق عشرة الاف متر في المركز الثاني بزمن بلغ ساعتين و17 دقيقة و50 ثانية فيما جاء الروسي دميتري سافرونوف في المركز الثالث بزمن بلغ ساعتين و18 دقيقة و16 ثانية.وحل روثلين في المركز الثاني خلف الايطالي ستيفانو بالديني في جوتنبرج قبل اربع سنوات.

وعاد بالديني بطل الدورة الاولمبية عام 2004 الى المنافسات بعد غياب دام نحو عامين للدفاع عن لقبه الاوروبي الا انه خرج عقب مرور نصف السباق رغم انه كان ضمن المجموعة الرئيسية للسباق خلال اغلب الوقت.