امتلاء 4 سدود رئيسة بآن واحد -فيديو

27850I
27850I

إيمان الفارس

عمان - انعكست الهطولات المطرية الأخيرة على المملكة؛ إثر المنخفض الجوي الحالي، على امتلاء أربعة سدود رئيسة ووصولها الى سعتها التخزينية كاملة؛ وللمرة الأولى في آن واحد، وفق وزارة المياه والري- سلطة وادي الأردن.اضافة اعلان
أمين عام السلطة علي الكوز، أكد في تصريحات صحفية أمس، أن كوادر إدارة السدود تتعامل حاليا بكفاءة مع فيضانات سدود: الملك طلال (سعته التخزينية 75 مليون م3، والموجب (35 مليون م3)، والوالة (8.2 مليون م3)، وشعيب (1.7 مليون م3)، مشيرا الى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة، لاتخاذ ما يلزم وتحذير المواطنين والمزارعين في المناطق اسفل هذه السدود.
واضاف ان الامطار الهاطلة دفعت بكميات جيدة من المياه باتجاه السدود، اذ سجلت في الوالة 25 م3/ثانية، والموجب 35 م3 /ثانية، والملك طلال 15 م3/ثانية، وشعيب 10 م3/ثانية، معربا عن أمله بتحسن مخزون سد الوحدة؛ اكبر سدود المملكة.
وكانت الوزارة لفتت إلى أن المعدل العام للهطل طويل الأمد، وصل الى 8.197 مليون م3، مشكلا 100 % من الموسم المطري مقارنة بـ76.5 % نسبة الموسم المطري الماضي.
وما تزال فيضانات الهطل المطري الأخير مستمرة، في وقت يتوقع فيه ان تسهم تلك التدفقات نحو السدود بتحسين الواقع المائي والزراعي، بخاصة وأن الامطار الأخيرة، وفرت كميات مياه اضافية، وحسنت من نوعية المياه المخزنة في السدود وتغذية المياه الجوفية.