شقم يبحث التعاون الثقافي مع إمارة الشارقة

عمان - بحث وزير الثقافة نبيه شقم في مكتبه أمس مع الأمين العام للهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبد الله، آلية تنفيذ مبادرة حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان القاسمي المتعلقة بإقامة مهرجانات مسرحية وطنية في عدد من الدول العربية ومنها الأردن.اضافة اعلان
واكد شقم اهمية توثيق سبل التعاون الثقافي بين إمارة الشارقة والاردن والتركيز على المسرح الذي يعتبر من اكثر الفنون تأثيرا في المتلقي من كافة الفئات العمرية.
واضاف ان الوزارة مستعدة للتعاون مع الهيئة لإنجاح هذا المشروع الوطني، ليضاف الى رصيد المشاريع الثقافية الوطنية الموجودة كمهرجانات المسرح المختلفة كمكتبة الاسرة ومدن الثقافة وجوائز الابداع المختلفة اضافة للدور الانساني للوزارة والذي يتمثل بإيجاد السبل للتواصل مع الاطفال المرضى والاحداث في السجون وغيرها.
وقال الامين العام للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبدالله ان الثقافة سلاح تنويري قادر على بناء جيل يصنع المعجزات امام الغلو والتطرف، مبينا استعداد الهيئة لدعم كل مشاريع المسرح في الاردن كما حصل في الدورة الرابعة من مهرجان المسرح العربي الذي عقد في عمان 2012 التي تميزت بالكثير من الأعمال المسرحية المحلية والعربية.
وأشار الامين العام إلى ان تجربة الهيئة بإقامة مراكز الناشئة التي أعتبرها مصدرا للطاقات والمواهب بدأت في الشارقة وانتقلت الى مسرح الأحياء والعمل جار على لانتاج أعمال مسرحية من التجارب الواقعية.
وأكد نقيب الفنانين الأردنيين حسين الخطيب اهمية هذه المبادرة بإقامة مهرجان مسرحي محلي، مبينا انه لابد من صياغة مذكرة تفاهم على اسس وقواعد مشتركة تؤسس لحراك مسرحي الهدف منه تشغيل إنتاج أعمال محلية على سوية عالية، وان يكون المهرجان رديفا واساسيا لمهرجان مسرح الكبار الذي له تاريخه والذي تقيمه الوزارة سنويا، معربا عن شكره لوزارة الثقافة على التعاون مع الهيئة العربية في هذا السياق.
وأوضح أمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري ان الحراك الثقافي والتعاون المشترك بين إمارة الشارقة والاردن اخذ مناحي كثيرة، منها اقامة بيت الشعر في محافظة المفرق ومبادرة بيت الفن، داعيا إلى مأسسة هذه المبادرات بما يحقق لها الاستمرارية.
وأكد مدير عام المركز الثقافي الملكي محمد ابو سماقة جاهزية المركز لهذه المبادرة، فيما تحدث مسؤول الإعلام في الهيئة العربية للمسرح الفنان غنام عن سبل تنمية التعاون بين الوزارة والهيئة لتكون شراكة قائمة على اسس عملية تكون نموذجا للتعاون مع الآخرين.
وعرض مدير مديرية المسرح في الوزارة محمد الضمور للمرحلة السادسة لتوثيق المسرج الأردني، مشيدا بدعم الهيئة في هذا المجال. - (بترا)