عشرات الإصابات بالقدس والضفة خلال مواجهات مع الاحتلال

القدس المحتلة - أصيب عشرات الفلسطينيين بالرصاص المعدني، والاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في الضفة الغربية والقدس أمس.

اضافة اعلان


وفي القدس المحتلة أصيب، 17 فلسطينيا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، وأخرى بحروق، وسقوط بينها كسر، خلال مواجهات اندلعت مع جيش الاحتلال في بلدة العيسوية.


وقال مدير أسعاف "جمعية الأمل" عبد المجيد طه لـ"وفا" إن حصيلة الإصابات التي تعاملت معها طواقم الإسعاف 17 إصابة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و11 بحروق، و13 إصابة سقوط جراء الهروب من قوات الاحتلال بينها حالتان بالكسر، و95 حالة اختناق.


وشهدت العيسوية مواجهات مع قوات الاحتلال التي تعمدت إطلاق الرصاص وقنابل الغاز والصوت بكثافة صوب الأهالي والبيوت، بعد أن اقتحمت البلدة.


يشار إلى أن قوات الاحتلال أعدمت أول من أمس الفتى عمر أبو عصب من العيسوية، في شارع الواد بالبلدة القديمة بالقدس المحتلة.
كما، أصيب فلسطينيان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع الاحتلال عقب صلاة الجمعة في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل.


وأكدت مصادر محلية لـ"وفا" أن جيش الاحتلال أطلق الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت والغاز بكثافة صوب الشبان والمحلات التجارية، ما أدى الى إصابة فلسطينيين بالرصاص، والعشرات بالاختناق.


في الوقت ذاته، أصيب شاب بالرصاص المعدني، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي، لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية، المناهضة للاستيطان، والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 17 عاما لصالح مستوطنة "قدوميم" المقامة على أراضي القرية.

وأفاد منسق المقاومة الشعبية بالقرية مراد شتيوي، بأن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة أثناء اقتحامهم للقرية ولاحقوا الشبان، ما أدى إلى وقوع إصابات بينهم.


كما، أصيب 22 فلسطينيا، أمس، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيتا جنوب نابلس، وقرية بيت دجن شرقا.


وأفاد مدير مركز الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر بنابلس أحمد جبريل، لـ"وفا"، بإصابة فلسطيني بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و14 آخرين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات على جبل صبيح في بيتا، مشيرا إلى أن المواجهات مازالت مستمرة.

وأشار إلى أن 7 آخرين أصيبوا بالاختناق بالغاز المسيل للدموع في قرية بيت دجن، وجرى علاجهم ميدانيا.


وتشهد بلدة بيتا مواجهات يوميا منذ شهر أيار (مايو) الماضي، ضمن فعاليات احتجاجية ضد إقامة بؤرة "جفعات افيتار" الاستيطانية على قمة جبل صبيح، فيما تشهد قرية بيت دجن منذ عدة أشهر، مواجهات مع قوات الاحتلال في الأراضي المهددة بالاستيلاء عليها.
إلى ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس، شابا من بلدة علار شمال طولكرم.

وذكر شهود عيان من البلدة لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب محمد حسني عسراوي (23 عاما)، بعد اقتحام منزله وتخريب محتوياته.


في سياق متصل، أعطب مستوطنون، فجر أمس، إطارات عدد من مركبات الفلسطينيين في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة.


وقال الناشط بالشيخ جراح صالح ذياب لـ"وفا"، إن عددا من المستوطنين اقتحموا الحي الغربي من الشيخ جراح، وأعطبوا إطارات 13 مركبة، بينها مركبتان دبلوماسيتان.


وأوضح ذياب، أن ملكية المركبات تعود لعائلات: شريتح، والبشيتي، والغزاوي، وناصر الدين، ومركبة لشخص يعيش خارج الحي.
وأشار إلى أن اعتداءات المستوطنين في حي الشيخ جراح تصاعدت في الفترة الأخيرة، وسط حماية من قبل شرطة الاحتلال الإسرائيلي.
كما، اقتحمت قوات الاحتلال فجر أمس الجمعة، قرية الهاشمية جنوب جنين، وداهمت منزلا.


وذكرت مصادر أمنية لـــ"وفا"، ان قوات الاحتلال داهمت منزل الفلسطيني خالد حسين الفايد وفتشته واستجوبت ساكنيه.

وفي سياق متصل، ما تزال قوات الاحتلال تكثف من تواجدها العسكري وحواجزها المتنقلة في محيط قرى وبلدات المحافظة.

-(وكالات)