كتلة حارة تدريجية تجتاح المملكة غدا

مشهد من العاصمة عمان - (ارشيفية)
مشهد من العاصمة عمان - (ارشيفية)

عمان  - الغد -  فيما تبقى درجات الحرارة أعلى من مُعدلاتها العامة نهار اليوم بنحو 2-3 درجات مئوية، يتوقع أن تبدأ درجات الحرارة ارتفاعا تدريجيا في مختلف مناطق المملكة مقارنة مع اليومين الماضيين، حيث تبدأ الكتلة الحارة المرتقبة بالتأثير على أجواء المملكة اعتبارا من يوم غد، وفق موقع طقس العرب الإلكتروني.اضافة اعلان
ورجح الموقع أن تتجاوز درجة الحرارة العظمى في العاصمة عمان غدا 35 درجة مئوية، لا سيما في الأحياء الشرقية الأقل ارتفاعا، بينما تتجاوز الأربعين مئوية في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة والمناطق الشرقية.
وأشار إلى أنه وبعكس ما عاشه الأردنيون خلال الموجات السابقة في آب (أغسطس) الماضي، ستكون المرتفعات الغربية ومحافظة اربد ومأدبا والأحياء الغربية من العاصمة أقل تأثرا بالكتلة الحارة، حيث لا يتوقع أن تتجاوز الحرارة منتصف الثلاثينيات في تلك المناطق، بينما تنخفض العظمى إلى أواخر العشرينيات فوق الجبال العالية في عجلون والبلقاء، وفي بداية الثلاثينيات في الأحياء المرتفعة في صويلح وتلاع العلي.
وتنبأ أن تشهد المناطق الشرقية اليوم وغدا نشاطا في سرعة الرياح السطحية، وذلك خلال ساعات العصر والمساء، بحيث تكون مثيرة للغبار في تلك المناطق وتعمل على تدني في مدى الرؤية الأفقية، مع تجدد امتداد المنخفض الحراري الموسمي نحو الغرب أي باتجاه المملكة مُترافقاً مع كتلة هوائية تدريجيا طوال الأسبوع الحالي.
ويكون الطقس اليوم صيفياً اعتيادياً في الجبال، وحاراً نسبياً في باقي المناطق، وحاراً في البادية ومناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة، فيما تكون الرياح شمالية غربية خفيفة إلى مُعتدلة السرعة، تنشط عصراً على فترات، وتكون جنوبية شرقية نشطة السرعة في شرق البلاد مُثيرة للغبار والأتربة، وفي خليج العقبة شمالية مُعتدلة السرعة، والبحر هادئا.
أما خلال ساعات المساء والليل فتكون الأجواء لطيفة إلى مُعتدلة ورطبة في أغلب المناطق، مع ظهور السُحب المنخفضة، وتكون الرياح شمالية غربية مُعتدلة السرعة تنشط أحياناً، في حين تستمر جنوبية شرقية نشطة السرعة في المنطقة الشرقية من البلاد.
وتتراوح درجات الحراره الصغرى والعظمى المتوقعة في عمان وإربد: من 34 الى 22، وفي جرش والمفرق: من 35 الى 20، والسلط والكرك والطفيلة: من 32 الى 20، وعجلون: من 31 الى 20، والزرقاء: من 36  الى 22، ومأدبا: من 32 الى 17، ومعان: من 38 الى 21، والعقبة: من 39 الى 27، والبحر الميت: من 37 الى 30.
ورجح الموقع أن ترتفع درجات الحرارة نهار غد لتصبح أعلى من مُعدلاتها العامة بنحو 4-7 درجات مئوية، ويكون الطقس حاراً في أغلب المناطق، وحاراً بشكل لافت في البادية ومناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتظهر السُحب على ارتفاعات مُختلفة شرقيّ المملكة مع ساعات العصر، وتكون الفرصة مُتاحة لهطول زخات محلية رعدية من المطر فيها.
وتكون الرياح شمالية غربية خفيفة إلى مُعتدلة السرعة تنشط عصراً على فترات، وجنوبية شرقية نشطة السرعة في شرق البلاد مُثيرة للغبار والأتربة، وفي خليج العقبة شمالية مُعتدلة السرعة، والبحر هادئا.