"التربية" تؤكد أهمية الالتزام بتنفيذ إجراءات امتحان "صيفية التوجيهي"

عمان -  شدد نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات على الالتزام التام بتنفيذ إجراءات امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) / الدورة الصيفية للعام الحالي والتعليمات المتعلقة به وإيلاء الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة المتقدمين للامتحان اهتماما من خلال توفير متطلبات البيئة الامتحانية المناسبة لهم.اضافة اعلان
ودعا خلال ترؤسه أمس اجتماع لجنة التخطيط الموسعة بالوزارة وبحثت خلاله الاستعدادات لعقد الامتحان إلى إبراز التعليمات المتعلقة بالامتحان في أماكن تضمن اطلاع الطلبة عليها وتوعيتهم بالمحاذير والتجاوزات التي من شأنها تعريضهم لأي عقوبة.
وتبدأ الامتحانات في الثالث عشر من شهر حزيران (يونيو) المقبل وتنتهي بالسادس والعشرين منه، بمشاركة نحو 128 ألف مشترك ومشتركة موزعين على الفروع الأكاديمية والمهنية كافة.
وأكد الذنيبات حرص الوزارة على جاهزية المدارس لعقد الامتحان وتوفير كل المستلزمات التي تضمن تقدم الطلبة للامتحان في بيئة تربوية ملائمة وبكل سهولة ويسر.
واستمع خلال الاجتماع لعرض قدمه مدير إدارة الامتحانات في الوزارة زيدان العلاوين عن إجراءاتها واستعداداتها وتعليماتها لعقد الامتحان تلته عروض لمديري التربية والتعليم عن استعدادات مديرياتهم ومدى جاهزيتها لعقد الامتحان كل حسب منطقته.
كما أطلع على إجراءات تنفيذ مشروع الربط والحماية الإلكترونية الذي تنفذه الوزارة بالتعاون مع هيئة الاتصالات الخاصة في القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي وشركة أمنية للاتصالات، مؤكدا أن هذا النظام سيحقق نقلة نوعية في أداء المؤسسة التربوية، تتعدى توفير الحماية الإلكترونية للمدارس إلى الاستخدامات المتقدمة في المناهج المحوسبة، ورفع كفاءة التواصل بين المدارس والمديريات ومركز الوزارة.
ويعمل المشروع على تهيئة البنية التحتية اللازمة لربط ما يقرب من 3000 مدرسة وموقع، لتوفير خدمات الانترانت والاتصالات المتكاملة لتوظيف التكنولوجيا الحديثة في رفع كفاءة إدارة العملية التربوية من خلال تبنّي حلول التواصل وتكنولوجيا المعلومات، وزيادة سرعة الانترانت التي تربط المدارس بالمديريات.
إلى ذلك، بين الذنيبات ان المشروع سيوفر البنية التحتية اللازمة لإجراء الامتحانات إلكترونياً في المستقبل، وأي نظم تعليمية وتربوية أخرى، مع إمكانية إضافة أية تطبيقات تكنولوجية لها علاقة بالمناهج وحوسبتها والعملية التعليمية بكافة جوانبها وبدقة عالية.
وقدم مدير إدارة التعليم الخاص في الوزارة أمين الشديفات خلال الاجتماع عرضا بعنوان " تحول التربية والتعليم في القرن الحادي والعشرين / سنغافورة مثالا " لخص الدروس المستفادة من قصة نجاح دولة سنغافورة في مجال تطوير التعليم، كمثال يمكن الإفادة منه في عملية الإصلاح والتطوير التي تنفذها الوزارة.
كما قدم مدير التربية والتعليم لقصبة إربد الدكتور علي الدويري عرضا إلكترونياً لمشروع الروبوت لفريق مدرسة الملك عبدالله الثاني للتميز التابع للمديرية كما قدم مدير التربية الذي فاز بمركز متقدم في مسابقة الروبوت التي اقيمت في الولايات المتحدة الاميركية مؤخرا، حيث مثل هذا المشروع الأردن بعد تأهله للمشاركة بهذه المسابقة العالمية لحصوله على المركز الأول بمسابقة الروبوت التعليمي في المملكة.
وتم خلال الاجتماع تقديم عرض الكتروني لمشاهد مصورة لطلبة الصف الرابع الاساسي في مدرسة طارق الأساسية التابعة لمديرية تربية ماركا، والتي بينت إبداعات الطلبة في خدمة مدرستهم من خلال تنفيذهم لفكرة الصف المناوب التي طرحتها الوزارة خلال العام الدراسي الحالي في مدارسها. -(بترا)