الحالة الصحية للحامل والمرضع تحدد القدرة على الصيام

الحالة الصحية للحامل والمرضع تحدد القدرة على الصيام
الحالة الصحية للحامل والمرضع تحدد القدرة على الصيام

عمّان- الغد- ضمن سلسلة مقالات صحتك مسؤوليتك في رمضان، ستتم اليوم مناقشة أهم القضايا المتعلقة بصيام المرأة الحامل والمرضع، وقد أجاز الله سبحانه وتعالى للمرأة الحامل والمرضع إفطار الشهر الكريم وذلك بحسب ما تراه مناسبا لها ولطفلها، أما من الناحية الطبية، فيرى بعض الأطباء أن إفطار الشهر الكريم أفضل للمرأة الحامل أو المرضع ولطفلها، فيما يرى البعض الآخر منهم أنه لا بأس من صيام الشهر الكريم وخصوصا إذا كانت المرأة قوية البنية وقادرة على تحمل أعباء الصيام. وفي النهاية، فإن الخيار للمرأة وطبيبها المتخصص: فإما أن يقررا أنها قادرة على تحمل أعباء الصيام فتصوم، وإما أن ترى أنها لا تستطيع ذلك وحينها أباح الله سبحانه وتعالى لها الإفطار، فإذا قررت المرأة الحامل أو المرضع الصيام فعليها مراعاة ما يلي:

اضافة اعلان

- تنصح المرأة الحامل والمرضع قبل الشهر الكريم بعمل فحوصات الدم المخبرية للتأكد من قوة دمها وكمية الهيموغلوبين والحديد وكريات الدم الحمراء فيه، وبالتالي تحديد قدرتها على الصيام أو حاجتها إلى بعض المقويات والمكمّلات الغذائية كالحديد.

- تنصح المرأة الحامل والمرضع بعمل زيارة إلى طبيبها الخاص لطلب المشورة بشأن وضعها الصحي بشكل عام ومدى قدرتها على الصيام، فإن قررت الصيام، فعليها حينئذ متابعة زيارة الطبيب بشكل دوري ومتكرر خلال الشهر الكريم للتأكد من أن صيامها لا يؤثر عليها أو على جنينها.

- يجب أن تكون وجبة الإفطار متوازنة وتحتوي على جميع المجموعات الغذائية من نشويات وبروتينات ودهون وخضراوات. ومن الجدير بالذكر أن المرأة الحامل والمرضع تحتاجان إلى 500 سعر حراري زائدة على حاجة المرأة الطبيعية.

- يجب على المرأة الحامل والمرضع بشكل خاص الحرص على تناول وجبة غنية ومتوازنة في السحور، حيث تحتوي على كميات جيدة من الألبان والأجبان والنشويات والبروتينات، بالإضافة إلى كميات معتدلة من الدهنيات التي من شأنها أن تمد الجسم بالطاقة.

- ينصح جميع الناس بتناول ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء في اليوم الواحد، وعلى المرأة المرضع بشكل خاص الحرص على ذلك والإكثار من تناول السوائل وخصوصا الحليب، وذلك للمحافظة على إدرار الحليب اللازم للطفل.

- تنصح المرأة الحامل والمرضع بالاستمرار بتناول أقراص الفيتامينات والمعادن التي وصفها الطبيب وعدم إهمال ذلك على الإطلاق.

- إذا شعرت المرأة بأعراض هبوط السكر أو أعراض هبوط الضغط خلال فترة الصيام، فعليها أن تلزم الراحة والاستلقاء، وإذا استمرت هذه الأعراض حينها، عليها أن تفطر ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها.

أسئلة وأجوبة حول صيام المرأة الحامل والمرضع

- هل باستطاعة المرأة الحامل أن تصوم شهر رمضان؟

يمكن للمرأة الحامل أن تصوم شهر رمضان، ويجوز للتي تخاف على نفسها أو جنينها أو كليهما معا أن تفطر في رمضان إذا أفادها طبيبها الموثوق في دينه وعلمه بأن الصيام يؤثر سلبا على صحتها أو صحة جنينها.

واعلمي أنه من الضروري أن تستشيري طبيبك عن حالتك، وأن تراجعيه على الفور في حال قررت الصيام ثم بعدها شعرت بالتعب.

- ماذا يمكن للمرأة الحامل أن تتناول عند الإفطار؟

إن تناول وجبة غذائية غنية بجميع العناصر الغذائية عند الإفطار والسحور أمر شديد الأهمية لك ولجنينك، لذا احرصي على أن تحتوي هذه الوجبات على كميات كاملة ومتوازنة من البروتينات والفيتامينات والنشويات وكمية معتدلة من الدهون، وعدم الإكثار من الحلويات والسكريات، بل إعطاء الأولوية للفاكهة الطازجة والتمر.

لا تنسي عزيزتي الأم شرب 8 أكواب من الماء موزعة على وجبات الإفطار والسحور وما بينهما، حتى تحمي نفسك وجنينك من الجفاف.

وعلى الحامل تقسيم وجباتها على مراحل، لتجنب نفسها الشعور بالإعياء والتعب والتخمة، ومن الضروري عدم إهمال وجبة السحور فهي ضرورية لأنها تمدها بالطاقة والمواد الغذائية اللازمة لها ولجنينها.

وعلى الحامل ألا تحرم نفسها من أي شيء، فبإمكانها أكل جميع أنواع الأطعمة، ولكن بانتظام وبشرط أن تحتوي هذه الأطعمة على جميع العناصر الغذائية الضرورية للحامل والجنين كما ذكرنا سابقا.

بالإضافة إلى ذلك، لا تنسي عزيزتي الحامل تناول حبوب الفيتامينات والحديد التي وصفها لك طبيبك، وشرب الحليب يوميا، وتناولي التمر لأنه غني جدا بالعناصر الغذائية.

ويمكنك إجراء فحص دم قبل حلول شهر رمضان وفي منتصفه وبعده للتأكد من أن كل شيء على ما يرام، وراجعي دائما طبيبك إذا شعرت بالتعب أو الإرهاق.

- ما أهمية تناول الأغذية الصحية للحامل وجنينها؟

إن تناول الأغذية الصحية أمر ضروري لك ولجنينك، لأن المصدر الرئيسي لتغذية جنينك عندما تكونين حاملا هو ما تأكلينه وتشربيه، وفي الواقع هناك علاقة كبيرة بين الطعام الذي تتناوليه وصحة طفلك.

تأكدي من أن الأطعمة التي تتناولينها ليست مجرد عملية لملء البطن، بل يجب أن تحتوي على المواد الغذائية الضرورية لنمو الطفل، فعلى سبيل المثال، يساعد الكالسيوم على إبقاء العظام والأسنان قوية، أي ببساطة ستكونين بحاجة إلى مواد غذائية وأنت حامل أكثر من غير الحامل.

وبشكل عام، فكل شخص يحتاج إلى نظام غذائي متوازن يشمل البروتينات والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات والمعادن والماء.

وإليك أيتها الحامل قائمة ببعض المواد الغذائية التي تحتاجينها والأطعمة التي تحتويها تلك المواد:

- البروتين: في اللحوم والسمك والدجاج وبياض البيض والفول السوداني.

- الكربوهيدرات: في الخبز والحبوب والأرز والبطاطا.

- الكالسيوم: في السمسم والسبانخ والحليب ومشتقاته.

- الحديد: في اللحوم الحمراء والسبانخ والخبز والحبوب المدعمة بعنصر الحديد.

- فيتامين أ: في الجزر والخضراوات الورقية داكنة اللون والبطاطا الحلوة.

- فيتامين سي: في الحمضيات والبندورة والبروكلي.

- فيتامين بي 6: في الموز وحبوب القمح الكاملة.

- فيتامين بي 12: في اللحوم والسمك والدجاج والحليب.

- فيتامين د: في الحليب المدعم ومنتجات الحليب والحبوب والخبز.

- حمض الفوليك: في الخضراوات الورقية الخضراء والفواكه والخضراوات ذات اللون الأصفر الغامق والحبوب.

- الدهون: في منتجات الحليب واللحوم والفستق والفول السوداني والسمن والزيوت النباتية.

- هل باستطاعة المرأة المرضع صوم شهر رمضان؟

يمكن للمرأة المرضع أن تصوم شهر رمضان إذا وجدت في نفسها قدرة، ولكن يجوز للتي تخاف على تغذية رضيعها، أو تخاف على نفسها الهزال والتعب أن تفطر في رمضان، لكن ذلك مقيد باستشارة الطبيب الموثوق في دينه وعلمه.

ومن الضروري استشارة الطبيب ومراجعته على الفور في حال قررت الصيام ثم بعدها شعرت بالتعب.

- ماذا يمكن للمرأة المرضع أن تتناول خلال وجبة الإفطار؟

كما هو الحال بالنسبة للمرأة الحامل، عليك أيتها المرضع اتباع نظام غذائي متوازن يمدك بكل المواد والعناصر الغذائية الضرورية لك ولطفلك، كما أنه من الضروري أن تشربي السوائل كالماء والعصائر الغنية بالفيتامينات لتتمكني من إدرار الحليب وتوفير الحليب اللازم لطفلك.

وتنصح المرضع بشرب السوائل وعلى رأسها الماء والحليب عند وجبة الإفطار، وتناول حبات من التمر كونها غنية بالمواد الغذائية اللازمة، والحرص على تناول وجبة متكاملة تحتوي على البروتينات والفيتامينات والمعادن والدهون لتتمكن المرضع من إمداد طفلها بالحليب، كما يجب ألا تهمل تناول وجبتي الإفطار والسحور كي يبقى جسمها صحيا، ولا تضطر للجوء إلى الحليب الصناعي.

- ما فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والطفل؟

لقد أظهرت الدراسات فوائد جمة للرضاعة الطبيعية للأم والطفل، والتي من أهمها:

- تقوي الرابطة العاطفية بين الام وطفلها.

- تساعد الأم في ارجاع وزنها الى ما كان عليه قبل الولادة، والسبب في ذلك يكمن في أن الجسم يحرق السعرات الحرارية لإنتاج الحليب.

- تقلل من الضغط النفسي والنزف بعد الولادة، إذ تساعد الرضاعة الطبيعية على إطلاق هرمون الأكسيتوسين مما يساعدك على الشعور بالراحة والاسترخاء.

- يقلل من خطر الإصابة بأنواع من السرطان كسرطان الرحم وسرطان الثدي.

- طريقة لقطع الطمث أثناء الرضاعة لذلك تعتبر وسيلة من وسائل تنظيم الأسرة.

أما بالنسبة للطفل، فأهم الفوائد التي يحصل عليها الطفل من الرضاعة الطبيعية ما يلي:

- تقوي جهاز المناعة لدى الطفل وتحمي الطفل من الإسهال والإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي والجهاز البولي والأذن الوسطى.

- تمد الطفل بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها.

- تزيد معدل الذكاء عند الطفل.

- تحمي الطفل من الإصابة بالحساسية ومرض السكري من النوع الأول والسمنة المبكرة عند الأطفال.

- هل من نصائح أخرى للأم الحامل التي تريد الصيام؟

نعم، عزيزتي الأم لا تهملي تلك الرسائل التي يرسلها لك جهازك العصبي خلال الصيام، فإذا شعرت بالإعياء والتعب والدوار، فاتصلي بطبيبك على الفور، واستمعي لنصحه ولا تشددي على نفسك بالصوم إن كنت غير قادرة، بل بإمكانك الإفطار الآن والقضاء مستقبلا، فالإسلام دين يسر وليس دين عسر.