العقبة: 50 % نسبة التراجع في نقل الفوسفات الشهر الماضي

أحمد الرواشدة

العقبة – انخفضت كمية نقل الفوسفات بالقطار الشهر الماضي إلى 50 % من مناجم الشيدية والحسا والأبيض لميناء العقبة، وفق الإحصائيات الرسمية لمؤسسة سكة حديد العقبة.اضافة اعلان
وأظهرت البيانات الإحصائية انخفاضاً كبيراً وصل الى 50 % عن الخطة المرسومة للشهر الماضي في نقل مادة الفوسفات بواسطة القطارات، إذ بينت الأرقام الصادرة نقل 99420 طن فوسفات الشهر الماضي، في الوقت الذي كان قد بلغ فيه النقل في الشهر ذاته من العام الماضي 144788 طنا.
وأكد مدير عام مؤسسة سكة حديد العقبة حسين كريشان أن كمية الفوسفات التي تم نقلها عبر قطارات المؤسسة من منجم الحسا والشيدية والأبيض ضمن عملية شحن القطارات إلى ميناء العقبة الشهر الماضي في انخفاض مقارنة مع بقية الاشهر الماضية.
وبين أن عدد القاطرات التي وصلت محملة بمادة الفوسفات من مناجم الأبيض والحسا والشيدية بلغت 80 قطاراً خلال الشهر الماضي، في حين أن الخطة الاستراتيجية التي وضعتها المؤسسة لنقل الفوسفات بالقطارات وصلت إلى 160 قطارا، بنسبة انخفاض بلغت 50 % قطارا عن الخطة المرسومة.
ووفق أرقام وإحصائيات المؤسسة للعام الماضي ولنفس الشهر، توضح أن نسبة الإنجاز بكميات نقل الفوسفات بالأطنان بلغت 144788 وبعدد قاطرات وصلت إلى 119 قطارا.
وأظهرت البيانات الإحصائية الصادرة عن مؤسسة سكة حديد العقبة وجود انخفاض في نقل مادة الفوسفات بواسطة القطارات خلال العام الماضي.
وبينت الأرقام الصادرة عن المؤسسة، حسب الخطة المعتمدة للعام 2012، انخفاضا واضحا بنقل مادة الفوسفات من مناجم الحسا والشيدية والأبيض، حيث تم نقل 1526290 طنا؛ أي ما يقارب 1246 قطاراً بانخفاض وصل إلى 415018 طنا عن الخطة المرسومة للعام الماضي.
وكانت كمية النقل للعام الماضي قد انخفضت بما يقارب 384 قطاراً عن الخطة الرسمية والتي تعدها المؤسسة بداية كل عام والتي تم نقلها عبر قطارات المؤسسة من منجم الحسا والشيدية والأبيض ضمن عملية شحن القطارات إلى ميناء العقبة.
وقال كريشان إن نسبة الإنجاز للمؤسسة حسب الخطة المرسومة وصلت الى
67.4 % بالنسبة للقاطرات و78.6 % بالنسبة للأطنان.
يشار ان الانخفاض المستمر للنقل السككي طوال العام الماضي بسبب اضراب عمال مؤسسة سكة حديد العقبة، بالإضافة الى اضراب موظفو الموانئ للمطالبة بحقوقهم، الى جانب إضراب عمال وموظفي شركة الفوسفات مما اثر سلباً على كمية النقل والإنتاج للمؤسسة.