بكلمات الشوق وحب الوطن.. لارا عليان تغني "ع نبع المي"

figuur-i
figuur-i

عمان- _ - في آخر إنجازاتها على الصعيد الفني قدمت الفنانة المبدعة "لارا عليان" مؤخراً أغنيةً جديدة باسم "ع نبع المي" وهي من كلمات الشاعر "بشر الخطيب" وألحان الفنان الاستثنائي الملهم أحمد الخطيب، وهذه الأغنية والأغنية التي سبقتها، وفق العديد من النقاد، ووفق ردود الفعل المرحبة والمهنئة بها، شكلت إنجازاً فنياً متميزاً في الشكل والمضمون.اضافة اعلان
وأيضا، تحدياً للظروف الراهنة في ظل جائحة "كورونا"، التي تجتاح العالم منذ أكثر من خمسة شهور، حيث تم تسجيلها عن بعد في ثلاث دول، شارك فيها موسيقيون من الأردن وآخرون مقيمون في السويد، في حين تم تسجيل الأغنية في أبو ظبي.
الأغنية تحكي حكاية حب بين فتاة وشاب، التقته على "نبعة ماء"، ليتواصلا بعد ذلك، ثم يفترقا، وذلك في سياق قصصي مكثف رشيق ومشوق، بأبعاد حزينة ورومانسية، جراء الغربة والاغتراب، وبمناجاة روحية لأمواج البحر "وللريح الغربي" بأن يعيد المحب إلى وطنه وإلى الفتاة التي أحبته، أغنية تنطوي على رمزية مكثفة، يتكامل فيها الحب والوطن، مع مأساة الغربة والنكبة.
لقد ابتكر الفنان الأستاذ أحمد الخطيب لحناً انسيابياً رومانسياً رقيقاً برقة وانسيابية ماء النبع، يحاكي القصة بشكل ديناميكي، يتحرك مع عاطفة الفتاة وخلجاتها ومناجاتها لدموع الأجداد ولموج البحر، باتساق كامل مع كلمات الشاعر المبدع بشر الخطيب، مع الصوت المميز للفنانة الصاعدة "لارا عليان"، ثم كنا أمام قطعة فنية تكامل فيها الصوت مع الكلمات واللحن.
لقد شارك نخبة من الفنانين بآلاتهم الموسيقية لارا في أغنيتها، فكان الفنان أحمد الخطيب على العود والبزق والجيتار، والفنان ستيفان بريمان على الباص، والفنانة صوفي كاسپاروڤا على الفلوت، والفنان ناصر سلامة على الإيقاع، والفنان فادي حتر على الشيلو، والفنان يعرب سميرات على الكمان، في حين تولى المكساج: الفنان أحمد الخطيب، والماسترنج: الفنان يعرب سميرات، والمونتاج كل من الفنان تامر قراعين والفنانة رلى البرغوثي.
وكانت لارا عليان، قدمت قبل فترة من أغنيتها الأخيرة، إبداعاً فنيا بصوتها الرخيم في أغنية (جدو) التي هي من كلمات وألحان وتوزيع الفنان المتميز تامر قراعين، وقد أدت هذه الأغنية بطريقة مختلفة عن الأغاني السابقة، وتفوقت فيها على نفسها بتقمصها دور الطفل الذي يناجي جده ببراءة وحنان، حيث واكبت الكلمات اللحن بشكل مميز فكان أن تحقق التكامل بين الكلمات والصوت واللحن، ومما اسهم في تحقيق هذا التميز هو أن كاتب الكلمات هو نفسه الملحن المبدع "تامر قراعين".
اللافت للنظر أن هذه الأغنية، منذ ولادتها، شهدت رواجاً وانتشاراً كبيرا في أكثر من قطر عربي، كونها أغنية مهداة للأجداد والجدات، وباتت أغنية للأسرة العربية التي تحيط الجد والجدة بكل محبة وحنان.
ولدى سؤالها بشأن اختيار كلمات أغنية (جدو) قالت الفنانة عليان: لقد حفل القاموس الغنائي والشعري بالأغاني التي تمجد (الأم) لكنه بخل على الأب والجد، فجاءت أغنية (جدو) لتعوض نقصاً في هذا المجال.
وكانت الفنانة عليان أبدعت العام الماضي (2019) بأغنيتها الوطنية بعنوان (أسرى) من كلمات شاعر المقاومة "صلاح أبو لاوي" ومن ألحان الفنان المبدع أستاذ الموسيقى عمر عباد.
لقد لامست لارا عليان شغاف القلوب، وخاطبت الضمائر، بأدائها الفني الرفيع لأغنية" أسرى"، التي تتحدث عن معاناة أسرى الحرية وصمودهم في مواجهة الجلاد الصهيوني، والذين يقفون في المتراس الأمامي، دفاعاً عن قضية الوطن والأمة، بكل صلابة وعنفوان وشموخ، دون أن يتسلل اليأس إلى نفوسهم وأرواحهم، في الوقت الذي أصاب فيه اليأس قلوب وأرواح من هم خارج القضبان.
لقد واظبت لارا عليان باستمرار على تقديم الجديد، بعد إصدار ألبومها الأول "حلوة" عام 2014 الذي تضمن العديد من الأغاني الوطنية والاجتماعية، التي كتب كلماتها شعراء متميزون ولحنها نخبة من الفنانين العرب، فكان أن غنت بعد ذلك أغنية "تحت الشتي" وهي من كلمات الشاعر إياد قحوش ومن ألحان الفنان ميشيل شلهوب وتوزيع الفنان محمد عصفور، كما غنت أيضاً أغنية "هلا تركنا" وهي من كلمات وألحان وتوزيع الفنان تامر قراعين.
وفيما يلي بعض كلمات أغنية (ع نبع المي):
"ع نبع المية ع نبع المية.. وأمى بعيونه ونادى عليّ.. بكلني بوردة وغنالي شوية.. وقلي اشتقتلك وايده بايديه
بحد الزيتونة.. تغزل بعيوني.. يا قلبي بحبو يا ربي خطي.. يا بحر بلادي يا دمع إجدادي.. حلفت مواجك تبحر عالهادي..".