طلائع النهضة في فلسطين

طلائع النهضة  في فلسطين
طلائع النهضة في فلسطين

    عمان-الغد صدر حديثاً عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية كتاب جديد بعنوان: "طلائع النهضة في فلسطين". وهذا الكتاب الذي وضعه الباحث والشاعر حنا أبو حنا يتناول زاوية غير مطروقة تماماً في تاريخ المنطقة العربية وهي أثر المدارس الروسية في تكوين النخب النهضوية في فلسطين والبلدان العربية المحيطة بها.

اضافة اعلان

    يتناول الكتاب الجهد الروسي في إنشاء المدارس في فلسطين ولبنان وسورية في ظل الحكم العثماني، ويذكر أن عدد المدارس الروسية في بلاد الشام بلغ 114 مدرسة في سنة 1914 ضمت 15 الف طالب وطالبة، وأن أول من أنشأ الصحافة الأدبية في فلسطين كان من خريجي دار المعلمين في الناصرة (السمنار)، وأن نصف أعضاء الرابطة القلمية في أميركا الشمالية التي كان لها شأن مهم جداً في بعث الأدب العربي الحديث، هم من خريجي المدارس الروسية.

    يتحدث الكتاب عن النشاط التبشيري الكاثوليكي والبروتستانتي الذي عم المنطقة العربية في القرن التاسع عشر، ويعدد أهم المدارس التي أنشئت في تلك الفترة في فلسطين، ثم يسهب في رصد المدارس الروسية بالتحديد وتأثيرها المباشر لا في التربية والتعليم فحسب، بل في تطور أساليب التعبير الفني ولا سيما في القصة والرواية والصحافة والترجمة وغيرها.

     وفي الكتاب سرد عن بعض المعلمين والمتخرجين من المدارس الروسية أمثال رشيد أيوب وشكري سويدان وميخائيل نعيمة (من لبنان)، وأنطون بلان وعبد المسيح حداد ونسيب عريضة واسكندر جبرائيل كزما (من سورية)، واسكندر الخوري البيتجالي وخليل بيدس وشبلي ناصر رزق ونعمة سليم الصباغ وكلثوم عودة وناصر عيسى وسليم قبعين وقسطندي قنازع وفضيل النمر وابراهيم الياس ورور وجاد ورور (من فلسطين).

    يخلص الباحث حنا أبو حنا بحسب صحيفة المستقبل اللبنانية  إلى ان الهدف الجوهري من إنشاء المدارس الروسية لم يكن نشر الأدب الروسي أو الثقافة الروسية بين العرب بقدر ما كان وسيلة لضمان حماية الأرثوذكس في الدولة العثمانية وانقاذهم من التبشير الكاثوليكي والبروتستانتي. ومهما يكن أمر هذه المسألة، فان هذا الكتاب يشكل بحثاً فريداً ومتميزاً في هذا الحقل من الدراسات التاريخية. وقد تضمن نحو 20 صورة عن المدارس الروسية أمثال دار المعلمين في الناصرة، ومدرسة البنات في الناصرة أيضاً، والمعهد الأرثوذكسي في بيت جالا ومدرسة البنات في مار الياس في بيروت، والمدرسة المختلطة في سوق الغرب في جبل لبنان، ومدرسة البنين في أميون، ومدرسة البنات في دمشق، فضلاً عن صور لبعض المدارس الأرثوذكسية الروسية في حيفا والرامة والرينة وحمص، علاوة على جدول تفصيلي بمعاهد الجمعية الامبراطورية الأرثوذكسية في فلسطين وسورية (ولبنان ضمناً) سنة 1907.