الطب النفسي في المونديال

أعجبت عندما علمت أن هناك أربعة من الأطباء النفسيين يعملون مع المنتخب الوطني البرازيلي، لعلاج أي عقدة أو مشكلة غير بدنية يعيشها أو يتعرض لها اللاعبون أو المدربون أو الإداريون، وهي ظاهرة حضارية تدل على وعي وإدراك بأن المشاكل النفسية تؤثر كثيراً على أداء اللاعب أولا ثم بقية الجهازين الفني والإداري، لأن الإنسان الذي تجابهه مشاكل وتبقى بدون حل أو امتصاص أو بدون أحد يحاول حلها أو تأجيلها على الأقل فإنها تحد من عطائهم جميعا.اضافة اعلان
الطبيب النفسي لم يعد حالة يخفيها الإنسان كما كان في الماضي، بل أصبح مثله مثل أي طبيب عادي في أي تخصص يحتاجه الإنسان.
وإذا كنا قد عرفنا عن هؤلاء الأطباء من خلال الفريق البرازيلي، فلا بد أن تكون هناك فرق أخرى تستعين بمثل هؤلاء الأطباء خاصة بعد أن أصبح اللاعب أو المدرب ثروة لا يستهان بها... آمل أن نستفيد من هذا التوجه.
كلنا مع الجزائر
لا شيء يخلق الاعتزاز الوطني والارتباط بالوطن مثل الرياضة..
الأمثلة كثيرة على ذلك لكن تواجد 4 آلاف جزائري في مونديال البرازيل الحالي لمؤازرة منتخبهم الوطني قطعوا أكثر من قارة للوصول إلى هناك، يجسد هذا الاعتزاز وهذا التلاحم لأن المنتخب الجزائري جاء رافعا علم بلاده ليذكر العالم كله بأن هناك بلدا عربيا مسلما اسمه الجزائر يهتم بالإنسان والحياة، استطاع أن يوصله إلى هذه المظاهرة الرياضية الكونية وأن ينافس في مجال من أهم مجالات الحضارة الإنسانية وأنقاها وهي الرياضة.
لكل ذلك التف كل الجزائريين حول منتخبهم لأنه يمثلهم جميعاً ولأنه يجسد صلة بلدهم في العالم على اختلاف مذاهبهم ومشاربهم وأصولهم.
ما نتمناه أن يوفق هذا المنتخب في مباراته اليوم مع كوريا الجنوبية ليحقق أماني الشعب الجزائري والعربي بالفوز وهو يستحق ذلك وقلوبنا معه.
ظاهرة سقوط الكبار
حتى الآن خرجت إنجلترا وإسبانيا من المونديال بعد الهزائم التي لحقت بالفريقين..
لا أحد يدري بعد هزيمة إيطاليا من كوستاريكا التي لا يعرف الكثيرون من عشاق كرة القدم في العالم موقعها على الخريطة الكروية أو خريطة العالم الجغرافية.
إيطاليا لها مباراة مهمة الثلاثاء المقبل مع أورغواي فهل يصمد فريقها أمام تيار أورغواي الجارف أم يبقى في قلب الشعب الإيطالي وعشاق الكرة في العالم الفريق الذي فاز بالمونديال 4 مرات.
قلنا في عنوان في هذا المكان قبل 4 أيام بأن هذا المونديال هو مونديال المفاجآت حقا، وأنه لا كبير ولا صغير فيه وقادم المفاجآت سيكون أكبر.