"الهوى جنوبي" يحتفي بمهرجان المناطيد الأول في المثلث الذهبي

أحمد الرواشدة

العقبة- يحتفي مهرجان المناطيد الأردني الأول، بتحليق الزوار والسياح في سماء مدن المثلث الذهبي ضمن البرنامج الاحتفالي الكبير "الهوى جنوبي"، في بادرة هي الأولى من نوعها محليا.

اضافة اعلان


وتأتي هذه البادرة، استكمالا لمسيرة النجاح الذي حققه برنامج "الهوى جنوبي"، لتعزيز سمعة العقبة كوجهة مثالية للسياحة العائلية محليا وعربيا وعالميا، تواصل سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، بالتعاون مع مختلف الجهات الحكومية والأهلية، تقديم النشاطات والمهرجانات الخاصة بزوار منطقة الملث الذهبي (العقبة/ البترا/ وادي رم) بعد إعلانها منطقة آمنة، خالية من فيروس كورونا.


ويسعى برنامج "الهوى جنوبي"، الى تشجيع السياحة الداخلية والإقليمية، مع الالتزام بمعايير الصحة والسلامة الخاصة بمنع انتشار الفيروس، ويتضمن فعاليات مميزة وضخمة تناسب مختلف الشرائح.


وسيتضمن البرنامج فعاليات تتماشى مع مختلف الأذواق لمحبي الموسيقا والرياضة والفنون والفلكلور الشعبي والأنشطة الثقافية وغيرها في أماكن متفرقة من المثلث الذهبي.


وتشارك في البرنامج، وزارة السياحية عبر هيئة تنشيط السياحة ببرنامج آخر "أردننا جنة"، الذي انطلق قبل 3 أشهر، بهدف التخفيف من الأثر النفسي الناجم عن جائحة كورونا، لأسباب كثيرة، منها الحجر لفترات طويلة، للحفاظ على القطاع السياحي وديمومته واستمرار عمالة هذا القطاع.


رئيس السلطة نايف بخيت، قال إن المثلث الذهبي من أهم المناطق التي يجري التركيز عليها، لما فيها من مناطق سياحية وأثرية ومعالم تاريخية ومرافق خدمية للسياح، تعمل السلطة دوماً على إحيائها.


وأكد بخيت، أن الاهتمام الكبير الذي يوليه دوما جلالة الملك عبدالله الثاني وولي العهد سمو الأمير الحسين والحكومة لهذه المنطقة، يدفعنا دائما الى التفكير في كل ما يسهم بالترويج للمنطقة، وجعلها نقطة سياحية محلية وإقليمية وعالمية.


من هنا، يضيف البخيت "سعينا الى إطلاق برنامج فعاليات الجنوب وبرنامج "الهوى جنوبي" الذي أنجزته السلطة، في مسعى منها الى تنشيط السياحة في المثلث الذهبي، الذي أعلن كمنطقة خضراء خالية من حالات الإصابة بالفيروس، بعد تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية فيه، وأيضاً لتنشيط حركة العمالة المحلية، بخاصة عمالة القطاع السياحي في تلك المناطق، بعد توقفها لفترة طويلة عن العمل، بسبب تداعيات الوضع الوبائي الذي عايشته المملكة والعالم في الفترة الماضية".


ويتضمن برنامج "الهوى جنوبي" فعاليات متنوعة، بدأت انطلاقتها في مستهل الشهر الماضي، وستستمر حتى نهاية العام الحالي، إذ ستقدم فيها أنشطة وفعاليات وعروض موسيقية ورياضية وثقافية وفنية، تجوب منطقة المثلث الذهبي، وتسهم بجذب الزوار من المملكة والسياح من الخارج.

وأشار نائب رئيس السلطة مفوض السياحة شرحبيل ماضي، الى أن الفعاليات والنشاطات التي تقام ضمن هذا البرنامج، تنبثق عن الحرص على تنظيم المهرجانات والفعاليات والأنشطة المتميزة، لكي تسهم بتعزيز القطاع السياحي في هذا المثلث، وتنشط الحركة الاقتصادية، تماشياً مع توجه السلطة الاستراتيجي بجعل العقبة إحدى أفضل الوجهات السياحية الرائدة على خريطة السياحة العالمية.


وأكد أن السلطة، تمكنت عبر هذا البرنامج، من ترسيخ مفهوم السياحة العائلية والترفيهية في وادي رم والعقبة والبترا، وجعلها محطة جذب للزوار والسياح.


وأشار ماضي الى أننا نتطلع قدماً إلى مواصلة نهج التطوير والارتقاء بالسياحة العائلية، عبر برامج وفعاليات، تسهم بجذب الزوار المحليين والسياح العرب والأجانب، في ظل التزامنا المستمر بتقديم عروض ترويجية فريدة، وتخفيضات ومزايا حصرية، لا تقدم إلا في هذه المنطقة.


وأوضح أن من أبرز الفعاليات التي سيقدمها البرنامج، مهرجان "المناطيد الأردني" الأول، الذي سيشكل ظاهرة جمالية مميزة في سماء المثلث الذهبي، إذ ستحلق المناطيد في سمائه، وينهي جولاته الثلاثاء المقبل في مدينة العقبة.


مدير مهرجان المناطيد الأردني الكابتن حسين القضاة، قال إن سبل السلامة العامة مؤمنة في مواقع المهرجان كافة، إذ جهزت الإدارة مستشفى ميدانيا كاملا وطائرة إخلاء وسيارات إسعاف، تحسبا لحدوث أي طارئ، إضافة الى اختيار موقع بعيد عن تجمعات الزوار والمحتفلين لملء غاز للمناطيد، حرصا على سلامتهم، واستمتاعهم بالمهرجان.

وأشار إلى أن أسعار دخول المهرجان مناسبة للجميع، إذ تبلغ 25 دينارا، وتشمل وجبة غداء وحضور الفعاليات المقامة فيه، ويبلغ سعر جولة المنطاد الحر الذي تجوب سماء رم ساعة كاملة، على ارتفاع يصل إلى 5 آلاف قدم (1500 متر) 100 دينار، ليصل سعرها لمشاركي برنامج "أردننا جنة" إلى 70 دينارا، كما أن هنالك رحلة للمنطاد المربوط الذي يصل ارتفاعه الى 100 قدم، بسعر 30 دينارا، ولمشاركي برنامج "أردننا جنة" بـ20 دينارا.


وأكد القضاة، أن 25 إلى 40 منطادا ذات جودة عالية وعلى مستوى عالمي، ستزين سماء المثلث الذهبي.


وأضاف أن سياحة المناطيد لها روادها ومتابعوها، وستكون نوعا جاذبا للسياحة والسياح من مختلف دول العالم، وهي شكل من أشكال التسويق والترويج لزيارة المملكة.

وأعلن مهرجان المناطيد الأردني عن انطلاق نسخته الأولى في المهرجان الذي سيقام في الفترة بين 1 و5 من الشهر الحالي في منطقة المثلث الذهبي.