ترسيم الحدود البحرية..اتفاق تاريخي بين لبنان وإسرائيل

عواصم- أشادت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، أمس، بالدور الكبير الذي لعبته الولايات المتحدة الأميركية للتوصل إلى اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل.اضافة اعلان
وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سنان المجالي أهمية هذا الاتفاق الذي سيمكن لبنان الإفادة من حقول الغاز في البحر الأبيض المتوسط، وبالتالي مساعدة لبنان على مواجهة التحديات الاقتصادية التي تقف أمامه وتحقيق الأمن والاستقرار.
وأشار إلى أن الأردن يدعم كل الخطوات التي تصب في مصلحة لبنان وتكريس الأمن والاستقرار فيه، ومواجهة تحدياته كافة .
الى ذلك، قال الرئيس اللبناني، ميشال عون، امس، إن المسودة النهائية لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل تلبي مطالب بيروت.
وأكد مكتب الإعلام في رئاسة الجمهورية في بيان أن عون استقبل المسؤول عن ملف التفاوض نائب رئيس مجلس النواب إلياس بو صعب، لمتابعة ملف ترسيم الحدود البحرية الجنوبية بالتعاون مع الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين.
وقد سلّم بوصعب رئيس الجمهورية النسخة الرسمية النهائية المعدلة للاقتراح الذي كان تقدم به الوسيط الأميركي للاتفاق في شأن الحدود البحرية الجنوبية.
وقالت الرئاسة اللبنانية إنها تعتبر أن الصيغة النهائية لهذا العرض "مرضية للبنان لاسيما أنها تلبي المطالب اللبنانية التي كانت محور نقاش طويل خلال الأشهر الماضية، وتطلبت جهداً وساعات طويلة من المفاوضات الصعبة والمعقدة".
ورأت الرئاسة أن "الصيغة النهائية حافظت على حقوق لبنان في ثروته الطبيعية، وذلك في توقيت مهم بالنسبة إلى اللبنانيين".
وأعربت الرئاسة اللبنانية عن أملها في أن يتم الإعلان عن الاتفاق حول الترسيم "في أقرب وقت ممكن".
وقد شكر عون الوسيط الأميركي والإدارة الأميركية على "الجهود التي بذلت من أجل التوصل إلى هذه الصيغة"، مضيفاً أنه "سيجري المشاورات اللازمة حول هذه المسألة الوطنية تمهيداً للإعلان رسمياً عن الموقف الوطني الموحد".
بدوره قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لبيد، امس، إن إسرائيل ولبنان توصلا إلى "اتفاق تاريخي" بخصوص ترسيم الحدود البحرية. وأضاف "هذا اتفاق تاريخي سيعزز أمن إسرائيل، وسيضخ المليارات في اقتصادها وسيكفل استقرار حدودنا الشمالية".
وذكر لبيد في بيان أن الاتفاق سيعرض على مجلس الوزراء الأمني والحكومة اليوم الأربعاء، للموافقة عليه قبل عرضه على البرلمان.
يأتي هذا بينما أعلنت إسرائيل في وقت سابق امس قرب التوصل إلى اتفاق "تاريخي" لحل الخلاف المستمر منذ فترة طويلة بشأن ترسيم الحدود البحرية في مياه البحر الأبيض المتوسط الغنية بالغاز مع لبنان، بعدما لبى اتفاق أعدته الولايات المتحدة "جميع مطالب" إسرائيل.
ويمكن لاتفاق بين الدولتين المتجاورتين اللتين ما تزالان رسمياً في حالة حرب أن يمثل خطوة كبيرة نحو إطلاق العنان لإنتاج الغاز البحري من الطرفين.
وقال رئيس هيئة الأمن القومي الإسرائيلي إيال حولاتا في بيان بشأن سير مفاوضات ترسيم خط الحدود البحرية مع لبنان: "تمت تلبية جميع مطالبنا والتعديلات التي طلبناها قد قبلت. حافظنا على مصالح إسرائيل الأمنية. نحن في الطريق إلى اتفاق تاريخي".
وتتوسط الولايات المتحدة منذ عامين بين لبنان وإسرائيل للتوصل إلى اتفاق يهدف إلى ترسيم حدودهما البحرية وإزالة العقبات أمام التنقيب عن النفط والغاز.
وأعرب مسؤولان في كل من إسرائيل ولبنان عن رضاهما "المبدئي" عن مسودة اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، واحتمال أن يؤدي إلى "اتفاق تاريخي".
وجاءت التصريحات بعد ساعات من إعلان الرئاسة اللبنانية تسلمها الصيغة الأخيرة لمسودة اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل من الوسيط الأميركي، أموس هوكشتاين.
وبينما قالت الرئاسة اللبنانية أنه سيتم التدقيق في مضمونها، أعرب مسؤول لبناني كبير عن رضى بلاده عن هذه المسودة.-(وكالات)