روسي يريد بدء مسلسل الانتصارات في الدوحة

روسي يريد بدء مسلسل الانتصارات في الدوحة
روسي يريد بدء مسلسل الانتصارات في الدوحة

دراجات نارية
 

الدوحة - تحتضن قطر الجولة الثانية من بطولة العالم للدراجات النارية اليوم السبت على حلبة "لوسيل" التي يسعى فيها الدراج الايطالي فالنتينو روسي بطل العالم الى بدء مسلسل الانتصارات هذا الموسم، وكان من المقرر ان تقام جولة قطر اواخر الموسم لكن تم نقلها الى بدايته بناء على رغبة الاتحاد القطري افساحا في المجال امام الاستعدادات القطرية لاستضافة دورة الالعاب الاسيوية من 1 الى 15 كانون الاول/ديسمبر المقبل.

اضافة اعلان

وتأتي استضافة قطر لاحدى جولات بطولة العالم للدراجات النارية في اطار النهضة الرياضية في قطر منذ سنوات والتي ستبلغ ذروتها في نهاية العام الحالي باحتضان "اسياد الدوحة 2006" التي تعتبر اكبر تظاهرة رياضية في القارة الاسيوية سيشارك فيها اكثر من عشرة آلاف رياضي، كما انها تعد ثاني اكبر حدث رياضي بعد دورة الالعاب الاولمبية.

ويختلف المشهد تماما بين العام الحالي وبداية قطر في احتضان احدى جولات بطولة العالم، من جميع النواحي الاقتصادية والتنظيمية والجماهيرية، والاهم من خلال بروز عدد لا بأس به من الدراجين القطريين الذين يشاركون في بطولة خاصة بهم هي "بطولة لوسيل" المؤهلة الى بطولة اسبانيا، ولا يقتصر الامر عند هذا الحد، بل اسهمت السباقات والتجارب المتعددة في تحسن ملحوظ في الثقافة الرياضية في رياضة المحركات، الدراجات والسيارات، في المنطقة الخليجية، لان البحرين ودبي تسيران ايضا في خطين متوازيين عبر استضافة الاولى احدى جولات بطولة العالم لسيارات الفورمولا واحد على حلبة البحرين الدولية في "الصخير"، والثانية للعديد من السباقات والنشاطات الخاصة بالسيارات على حلبة "اوتودروم".

واعرب رئيس الاتحاد القطري للسيارات والدراجات ناصر بن خليفة العطية عن امله في ازياد عدد المواهب القطرية في سباقات الدراجات، مبديا اهتماما خاصا ببطولة "لوسيل" التي تبدأ بتصدير الدراجين القطريين الى العالم، وتابع العطية: ان مشروع اقامة الحلبة واستضافة جولات بطولة العالم للدراجات النارية (موتو جي بي) وبطولة العالم للسوبر بايك والسوبر سبورت ساهمت في استيعاب الشباب القطري واتساع معدل ثقافتهم بهذا النوع من الرياضات ما سيؤدي حتما في المستقبل الى بروز مواهب قطرية.

ومضى العطية قائلا: ان حلبة لوسيل هي مشروع قومي له انعكاسات اقتصادية مهمة على قطر لان مردوده لا ينحصر فقط بالناحية الرياضية لانه يتم استثمار الحلبة على مدار العام من خلال اقامة تجارب الشركات والفرق خصوصا قبل السباقات التي تقام عليها، كما انها شهدت هذا العام اطلاق بطل العالم فالنتينو روسي لدراجته الجديدة.

وتحتضن قطر اواخر الشهر الحالي بطولة الماسترز التي يشارك فيها 16 بطلا سابقا لبطولة العالم في خطوة اضافية لزيادة الاهتمام بهذه الرياضة.

روسي والفوز الاول

يبحث روسي سائق ياماها وبطل العالم في فئة 990 سم مكعب عن فوزه الاول هذا الموسم بعد ان غاب عن المراكز الخمسة الاولى في السباق الاول على حلبة خيريز الاسبانية في 26 اذار/مارس الماضي الذي فاز به الايطالي الاخر لوريس كابيروسي (دوكاتي)، وكانت المرة الاولى منذ ست سنوات التي يفشل فيها روسي في الفوز بالجولة الاولى من بطولة العالم، حيث خرج عن مسار السباق في اللفة الاولى لكنه اكمل السباق وانهاه في المركز الرابع عشر.

ويعتبر روسي من اشهر الاسماء في تاريخ رياضة الدراجات النارية حيث كان اصغر دراج يفوز بلقب الفئات الثلاث سابقا قبل ان يتم تعديل قوة المحركات وهي 125 و250 و500 سم مكعب، كما كان العام الماضي حاسما في مسيرته حين حقق تسعة انتصارات في طريقه الى احراز لقب بطولة العالم لفئة 990 سم مكعب.

وهناك احتمال قوي لانتقال روسي من الدراجات النارية الى سباقات سيارات فورمولا واحد في الموسم المقبل، خصوصا انه اجرى عدة تجارب مع فريق فيراري الصيف الماضي، اذ يتردد انه سيحل بدلا من الالماني مايكل شوماخر سائق فيراري الاول الذي قد يعلن اعتزاله، الا ان اعلانا رسميا في هذا الشأن لم يصدر بعد.

حلبة لوسيل

تقع حلبة "لوسيل" في ضواحي الدوحة، وتحديدا على بعد نحو 20 كلم منها، وهي ثاني اكبر حلبة في العالم بعد حلبة آسن الهولندية الدولية حيث يبلغ طولها 5.4 كلم وعرضها 12 مترا، وتتضمن خطا مستقيما بطول 1.068 م و16 منعطفا، 10 منها الى اليمن و6 الى اليسار، افتتحت الحلبة رسميا في تموز/يوليو 2004، وبلغت تكاليف انشائها 58 مليون دولار.