عتيقة: محفظة "ifc" في المملكة تقدر بـ1.027 مليار دولار

سماح بيبرس

عمان - قدّر الممثل المقيم/ رئيس بعثة مؤسسة التمويل الدولية في الأردن (ifc)، الدكتور أحمد عتيقة، إجمالي محفظة المؤسسة في المملكة ما بين رأسمال وقروض بـ1.027 مليار دولار.
وتوزع هذه المحفظة، وفق عتيقة، على 16 شركة ومشروع في قطاعات مختلفة ما بين النقل والكهرباء والبنوك والقطاع المالي والتعدين وطاقة الرياح والصناعات الدوائية والفنادق والسياحة.
وقال عتيقة، لـ"الغد"، إنّ حجم استثمارات المؤسسة خلال السنة المالية 2013/2014 في المملكة بلغ 155 مليون دولار حتى الآن، أي خلال 6 أشهر من السنة المالية للمؤسسة التي تبدأ بـ1 تموز (يوليو) 2013 وتنتهي في 30 حزيران (يونيو) 2014. وأوضح عتيقة أنّ هذه الاستثمارات موزعة على مشاريع في القطاع المصرفي وطاقة الرياح في الطفيلة ومشروعين في مشاريع متناهية الصغر.
وكانت مؤسسة التمويل الدولية استثمرت نحو 166 مليون دولار في المملكة العام 2012، ما رفع المحفظة الاستثمارية إلى 700 مليون دولار مع مطلع 2013؛ حيث قامت أيضا بتنفيذ عدة مشاريع استثمارية في المملكة لدعم البيئة الاستثمارية والحوكمة وتطوير المنشآت الصغيرة
والمتوسطة.
يشار إلى أن مؤسسة التمويل الدولية، عضو في مجموعة البنك الدولي، أكبر مؤسسة للتنمية العالمية وتركز بشكل حصرى على تنمية القطاع الخاص.
وتدعم المؤسسة إنشاء مكتب ائتماني في المنطقة داخل المملكة، كما تدعم مشروعين للطاقة البديلة في الأردن، من خلال توليد الطاقة عبر طاقة الرياح والطاقة الشمسية، وكانت قد دعمت مشروع توسعة مطار الملكة علياء الدولي، وقد كانت مهتمة بمشروع شروع ناقل البحرين في حال دخول القطاع الخاص فيه.

اضافة اعلان

@samah_bibars

[email protected]