وزيرة الاتصالات تدشن مشروع شبكة الألياف الضوئية لمحافظات الجنوب

وزير السياحة والآثار مجد شويكة-(ارشيفية)
وزير السياحة والآثار مجد شويكة-(ارشيفية)

هشال العضايله

الكرك- دشنت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مجد شويكه، امس في الكرك عمليات مشروع شبكة الالياف الضوئية لمحافظات الجنوب بكلفة تبلغ 32 مليون دينار.اضافة اعلان
وحضر افتتاح المشروع محافظ الكرك عبدالله آل خطاب والنائب الدكتور بسام البطوش وعدد من مسؤولي وزارة الاتصالات ومدراء الدوائر في محافظة الكرك.
وقالت الوزيرة شويكة ان تدشين المشروع لشبكة الالياف الضوئية لمحافظات الجنوب يأتي انسجاما مع رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم في وجود شبكة عريضة النطاق للانترنت في مختلف مناطق المملكة.
وبينت أن مشروع الألياف الضوئية للجنوب هو أحد المشاريع الاستراتيجية لكونه يوفر عملية ربط شاملة لكل مؤسسات المحافظات الثلاث في الكرك والطفيلة ومعان، وخصوصا المؤسسات التعليمية والصحية بشبكة الانترنت واسعة النطاق.
 واضافت أن المشروع في حال الانتهاء منه سيعمل على احداث التنمية الاجتماعية والمعرفية والاقتصادية الشاملة وجعل منطقة الجنوب مركزا للنشاط الاقتصادي من خلال المشاريع الريادية التي تعتمد على الانترنت دون الرجوع الى العاصمة وتسهل المعاملات بكل سرعة ودقة عاليتين.
واشارت الى ان مشروع شبكة الالياف الضوئية بدأ في العام 2003 بمبادرة ملكية عندما تم ربط 961 موقعا، وكانت البداية في العاصمة عمان ومدينة العقبة وبعض مناطق الشمال، مؤكدة أن خطط الوزارة تتمثل في ان يصل المشروع الى تغطية 2500 موقع جديد بحيث يشمل كل مناطق المملكة.
ومشروع شبكة الالياف الضوئية في الجنوب هو قسم من ثلاثة اقسام لمشروع شبكة الالياف الضوئية في المملكة، حيث تعمل وزارة الاتصالات على اجراءات تنفيذ القسم الخاص من الشبكة في الشمال والوسط، والقسم الخاص بمحافظات الجنوب والذي جرى افتتاحه يوم امس يشتمل على ربط 846 موقعا تتوزع كالآتي: 525 مدرسة، و261 جهة حكومية، و33 جهة صحية، و27 نقطة تجميعية. 
واشار مدير المشروع المهندس فراس الغول ان المشروع الذي وضع حجر الاساس له في الكرك سيوسع نطاق العمل لربط الجهات الحكومية ضمن برنامج الحكومة الالكترونية وتوسعة مداه ليشمل زهاء 3600 مؤسسة تعليمية من جامعات ومدارس حكومية ومحطات معرفة في كافة ارجاء المملكة.
وبين ان المشروع يهدف الى تعزيز استخدام تكنولوجيا المعلومات وتأسيس خدمات جديدة وتطوير البنية التحتية في هذا المجال لخدمة القطاع المحلي والاقليمي وفتح اسواق جديدة لتكنولجيا المعلومات واستخدامها في الاغراض التعليمية وتطوير النظام الاجتماعي والاقتصادي في المملكة.
واكد انه تم تخصيص مبلغ 22 مليون دينار لتنفيذ المشروع الذي تمت احالة عطائه على شركة محلية ويتم تنفيذه في محافظات الجنوب بطول 1500 كلم من كوابل الالياف الضوئية وتم التنسيق مع جميع الجهات المعنية كالكهرباء والمياه والاشغال والبلديات للبدء بأعمال التنفيذ.
واشار مدير شركة المسار المنفذة للمشروع  المهندس حافظ جعارة ان الشركة انهت اعمال المسح الميداني وتوقيع المخططات التنفيذية واعتمادها من قبل الوزارات المعنية ومخاطبة الجهات ذات العلاقة للمباشرة في تنفيذ المشروع.
واوضح ان اعمال الحفريات ستبدأ من محافظة الكرك لتمتد الى محافظتي الطفيلة ومعان والاغوار الجنوبية ومد انابيب بطول 520 كلم ، لافتا الى انه تم تجهيز ست  مجموعات عمل بكامل طاقتها العملية بحيث سيكون معدل الانتاج اليومي من الحفر 1200 متر وتمديد حوالي اربعة آلاف متر من الفايبر.
وكانت الحكومة وافقت في وقت سابق من العام الحالي على السير باجراءات توقيع العقد مع المقاول المحال عليه العطاء الخاص بتنفيذ مشروع شبكة الألياف الضوئية الوطني في محافظات الجنوب (شركة المسار ) والانفاق عليه من الخزينة من البند المخصص للمشروع في موازنة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للاعوام 2015 – 2017، وبمبلغ يقدر بـ 32 مليون دينار، تتوزع كما يأتي: نحو 23 مليون دينار للاعمال المدنية، و9 ملايين دينار لعطاء تزويد الشبكة بالاجهزة.