كريشان: خطة لمدة عامين لخفض مديونية البلديات 100 مليون دينار

توفيق كريشان
توفيق كريشان
قال نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية توفيق كريشان، إنه تم استقبال 291 مشروعا استثماريا من قبل مجلس التنظيم الاعلى عام 2022 و 174 مشروعا في 2021، ومنذ مطلع العام الجاري تم استقبال 125 مشروعا استثماريا.اضافة اعلان
وأضاف كريشان خلال مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، أن نسبة الانجازات لدى معظم مجالس المحافظات في تنفيذ مشاريعها المدرجة في موازاناتها لعام 2022 وصلت ما بين 50%؜ و80%.
ولفت كريشان إلى أن ارتفاع كلف الدراسات والتصاميم من ابرز التحديات التي تواجه مجالس المحافظات، وارتفاع الكلف التقديرية للمشاريع حسب كود البناء الوطني.
وكشف أن أسباب مديونية البلديات، تثبيت 2550 من عمال الوطن بكلفة 3 ملايين دينار، وانخفاض تحويلات الحكومة خلال العامين الماضيين، والاعفاءات والحوافز التشجيعية الحكومية للمواطنين.
وأشار إلى أن كلفة المشاريع التنموية والاستثمارية لآخر 10 سنوات تقدر بـ95 مليون دينار، مبينا أن الحكومة وضعت خطة لمدة عامين لتعافي البلديات وبشكل تدريجي لخفض مديونية البلديات 100 مليون دينار.
ووفق كريشان، بلغت الفوائد على الحسابات المكشوفة 14 مليون دينار وسيتم إعفاء البلديات منها، موضحا أن 12 مليون دينار تدفع سنويا لصيانة البلديات.
وقال إن مجلس وزراء وافق على تنفيذ مشاريع طاقة شمسية بسعة 30 ميغاواط في الجنوب ضمن مناطق البلديات، كما قدمت الوزارة مساعدات طارئة للبلديات بقيمة 50 مليون دينار لتجديد اسطول الآليات وصيانة بعض المباني والمقابر وغيرها، و 18 مليون دينار للمناطق الساخنة التي تعاني من الفيضانات، وهذه المبالغ خصصت العام الماضي.