"غوغل" تحجب نحو 780 مليون اعلان العام الماضي

شخص يبحث في جوجل
شخص يبحث في جوجل

سان فرانسيسكو - اوقفت مجموعة “غوغل” الأميركية العملاقة العام الماضي أكثر من 780 مليون إعلان في العالم بسبب احتوائها معلومات كاذبة أو انطوائها على احتيال، في ارتفاع نسبته 50 % مقارنة مع العام السابق.اضافة اعلان
وأوضحت “غوغل” خصوصا أنها علقت عمل أكثر من عشرة آلاف موقع و18 ألف حساب لمعلنين على خلفية عمليات تزوير اضافة إلى حوالي سبعة آلاف موقع آخر يستخدمه قراصنة معلوماتية في هجماتهم.
كذلك لفتت “غوغل” إلى انها حظرت أكثر من 12.5 مليون إعلان كاذب في قطاع الصناعات الدوائية لوحده من بينها إعلانات لأدوية غير حائزة تراخيص للبيع.
غير أن مستخدمي “غوغل” اشتكوا خصوصا من الإعلانات لمنتجات تعزى اليها مفاعيل مذهلة في انقاص الوزن، وهو ما دفع بالمجموعة إلى تعليق أكثر من 30 ألف موقع تنشر معلومات مضللة في هذا الاطار.
وتؤكد “غوغل” أنها تكشف هذه “الإعلانات السيئة” من خلال الاستعانة بنماذج حسابية معلوماتية وبخبرات بشرية مع فريق متخصص في هذه المهمة يضم أكثر من ألف شخص. كذلك في إمكان المستخدمين الابلاغ عن إعلانات يشككون في صدقيتها أو لا يرغبون في رؤيتها على شاشاتهم.
وتوفر الإعلانات القسم الأكبر من إيرادات “غوغل” أسوة بأكثرية الشركات التي تقدم خدمات “مجانية” على الإنترنت. غير أن مستخدمي الشبكة العنكبوتية باتوا يلجأون بشكل متزايد إلى البرمجيات الخاصة بحظر الإعلانات اذ يعتبر كثيرون منهم أن اعدادها باتت كبيرة وتستحوذ على مساحة كبيرة من الصفحات الإلكترونية. - (أ ف ب)