التشويه المتعمد للعلمانية.. المسلمون أكثر الناس في العالم بحاجة إليها


في الصراع على السلطة أو من أجل البقاء – غير الديمقراطي- يستخدم المتصارعون الأسلحة كافة، بالمعنيين الحرفي والمجازي، ضد بعضهم البعض. وكما هو حاصل الآن على أشده في الصراع الدامي أو حتى الإبادي في سورية، العراق، ليبيا واليمن... والصراع الكامن الذي ينتظر شرارة في كثير من البلدان العربية والمسلمة ليشتعل.اضافة اعلان
ولعل التشويه المتعمد لفكر أو أيديولوجية أو دين أو مذهب المخالف أو المختلف، أحد الأسلحة وأفتكها في الصراع، فالشيعة – مثلاً – يشوّهون فكر أو مبادئ السنة وتاريخ السنة (النواصب)، ويكفّرون الصحابة رضوان الله عليهم (راقب قناة العترة على سبيل المثال)، والسنّة يشوّهون فكر أو مبادئ الشيعة (الروافض) وتاريخهم، ويكفرونهم وإن لم يسيئوا قط إلى أي من الأئمة الاثنا عشرية... والشيوعية كانت تشوه الرأسمالية أيّما تشويه وتعتبرها نقيضاً لها يجب القضاء عليه، والرأسمالية كانت تقوم بالعكس، وهكذا.
منذ وقت ليس قصيراً والإسلاميون والإسلامويون يُنظّرون (بتشديد الظاء) ويعدون اتباعهم وأشياعهم لمعركة كسر العظم مع العلمانية والعلمانيين، باعتبارهما المعركة الأخيرة لهم، التي لا بد من كسبها للفوز النهائي بحكم إسلامي في العالم أو للعالم. وهم لذلك – للأسف- يشوّهون المفهوم، ولا يتوقف أوسعهم علماً أو أتقاهم ديناً لإجراء بحث علمي حوله ليقول للناس: ما العلمانية؟ وهل يوجد نوع واحد أو أكثر منها؟ وما الفرق بينها؟
إنهم - بدلاً من ذلك - يشوهون العَلمانية جملة وتفصيلاً.. ويجعلونها مرادفة للكفر أو الإلحاد، في تحريض سافر للأتباع والأشياع ضد كل من ينادي بها أو يدعو إليها، مع أنه لا علاقة للعلمانية بالكفر أو الإلحاد لأن كلاً منهما شكلٌ من أشكال الاعتقاد الديني، أو اللاديني الذي لا يعترف بوجود خالق أو مدبر لهذا الكون.
العَلْمانية يا سادة يا كرام (بالفتحة على العين والسكون على اللاّم) مشتقة من العلم أو العالم، وهي فلسفة أو وجهة نظر "سياسية أخلاقية" تتعلق بنظام الحكم في الدولة.
وتقوم على "ضمان" حرية الاعتقاد أو الدين لجميع المواطنين، وأن مهمة النظام/ الدولة المحافظة على هذه الحرية وبحيث يتمتع الجميع بأقصى درجات الأمن والأمان في أديانهم ومعتقداتهم وطقوسهم. بمعنى أنه يجب على نظام الحكم/ الدولة أن لا ينغمس في الشؤون الدينية، وأن لا يسيّس الدين أو يديّن السياسة، دون أن يعني ذلك حرمان رجال الدين من مناقشة الشؤون العامة على أساس أنهم مواطنون. العلمانية ديمقراطية أو حرة بطبيعتها، تدعو الجميع لاحترام معتقدات وأديان ومذاهب الجميع ليبقى الفرد آمناً والمجتمع موحداً والمصالح المشتركة قوية ومزدهرة.
لقد ذهب أحد مفكري المغرب إلى القول بوجود علمانية إلغائية أو إقصائية للدين. وقد استشهدت بها أكثر من مرة لأتبين فيما بعد أنه لا توجد مثل هذه العلمانية أصلاً، وأن المقصود به هو الديكتاتورية الفردية أو الحزبية أو الشمولية التي تضطهد انتقائياً فئة ما أو ديناً ما أو مذهباً ما... لا توجد سوى علمانية واحدة وهي العلمانية الديمقراطية أو العكس. وعليه يمكن وصف أي دولة بالمدنية إذا لم تكن عسكرية، ولكن لا يمكن وصفها بالعلمانية ما لم تكن مدنية أو ديمقراطية أيضاً.
تذكّر كمسلم أو كإسلامي أو كإسلاموي وفكّر أنه يوجد ملايين غير المسلمين في بلاد الأكثرية المسلمة، ونحو خمسمائة مليون مسلم في بلدان غير مسلمة، مما يجعل المسلمين أشد الناس حاجة إلى العلمانية الديمقراطية أو الحرة . كما يوجد مئات الملايين من العلمانيين الديمقراطيين أو الأحرار في أوروبا وأميركا واليابان وأستراليا... لا يقبلون للدولة العلمانية الديمقراطية بديلاً، مع أن كثيراً منهم مؤمنون بأديانهم ومذاهبهم ويمارسون طقوسها. كما يوجد ملايين آخرون في نظر الأسلاميين والأسلامويين كفار أو ملحدون، ولكنهم يؤمنون بالدولة العلمانية الديمقراطية المحترمة لجميع الأديان والمعتقدات والمذاهب.
لولا العلمانية الديمقراطية أو الحرة ما وصل المسلمون إلى أوروبا وأميركا وما بقوا فيهما يقيمون المساجد والمراكز الإسلامية في عواصمها ومدنها وقراها بحرية لم يحصلوا على مثلها في بلدانهم. لقد أصطفّ مئات السويديين العلمانيين حول جامع في السويد لمنع هدمه، بينما يقوم المسلمون في بعض البلدان العربية بالفتك بالمسيحيين وحرق كنائسهم دون أن ترى أحداً أو جمهوراً من المسلمين يدافع عنهم وعنها، فهل يريدون الانقلاب على النظم العلمانية الديمقراطية أو الحرة المضيفة لهم ليُجتثوا أو يُطردوا؟ المنطق والمصلحة تتطلب منهم احترام هذه العلمانية الديمقراطية التي استقبلتهم وأطعمتهم من جوع وآمنتهم من خوف وعلمتهم وشغّلتهم وأوصلت كثيراً منهم إلى المراكز العليا في الدولة والدفاع عنها، وإلا كانوا خونة.
ولمّا كان الأمر كذلك فإن الموضوعية والمصداقية الدينية تقضي عدم التحدث عن العلمانية والكفر والإلحاد كمترادفات، وإلا كان الفاعلون جهلة أو همجاً هدفهم التحريض للقتل والتفجير. لطالما وضحنا هذا الأمر ولكن كثيراً من المتعصبين لا ينصتون ولا يقرأون ولا يفكرون، وكأن الواحد منهم "حيط" لأنه يقوم في اليوم التالي بشن هجوم ظالم على العلمانية والعلمانيين.
"ومن البلية عذل من لا يرعوي        عن جهله وخطاب من لا يفهم"
يستمرون في تشويه العلمانية مدعين أن العلمانيين إن حكموا سيمنعوننا من الصلاة والصوم والحج وأداء الزكاة... وأنهم سيضعون المؤمنين في معسكرات اعتقال على غرار سجن أبو غريب في العراق، أو معسكر غوانتانامو في كوبا. ويخلقون نوعاً من الهستيريا ضد العلمانية الديمقراطية أو الحرة مع أنها أعظم حامٍ لحرية الدين والمعتقد إيماناً وتبشيراً.
العلمانية الديمقراطية يا سادة تحمي حرية الضمير وحرية الدين... العلمانية توحد الشعب المتعدد الأديان والمذاهب، وتحافظ على المصالح المشتركة لجميع فئاته. وإن إدراك ذلك أو فهمه على وجهه الصحيح هو أعلى مراحل النضج السياسي عند الفرد والمجتمع.
أقول أقوالي هذه واستغفر الله لي ولهم إن كنا مخطئين.