إعادة فتح معرض فني في عمّان يظهر أنماط نشر مهمشة أكثر تماساً مع الواقع

WhatsApp Image 2020-08-11 at 14.45.26
WhatsApp Image 2020-08-11 at 14.45.26

عمان - الغد - أعلنت مؤسسة محمد وماهرة أبو غزالة أنها ستعيد، غدا الأربعاء، فتح المعرض الفني "كيف تعاود الظهور من بين أوراق النشر المستقل" من تنسيق "كيف تـ" وهو عنوان مشروع أطلقته الفنانتان آلاء يونس من الأردن ومها مأمون من مصر، في 2013 .

اضافة اعلان

ويقوم مشروع "كيف تـ"، على فكرة إصدار كتيبات إرشادية بحجم الجيب تجمع "بين التقني والتأملي، بين التعليمي والفطري، وبين الحقيقي والخيالي".

وحسب بيان المنسقتين، فإن فكرة المعرض، الذي يستمر حتى الثاني والعشرين من الشهر الحالي، جاءت إثر بحث مستفيض ومستمر حول الممارسات الهامة وغير المرئية نسبيًا لعمليات النشر المُستقل.

ورغم الدور الهام الذي تلعبه الممارسات المستقلة - أحياناً بمجرد وجودها فقط - في التشكيك في الحدود الإبداعية والمهنية والسياسية، إلا أنها ما تزال غير معروفة على نطاق واسع، ومن الصعب العثور على منشوراتها، وقَلَّما دُوِّن تاريخ كفاحها ضد أنظمة النشر التقليدية.

يوفر المعرض، الذي يفتح أبوابه يوميا بين الخامسة والتاسعة مساء، مساحة للتأمل في موازين القوة وسبل الإتاحة، وجهود الأفراد تجاه استعادة الحق في النشر؛ وذلك من خلال تسليط الضوء على مشاريع تناور أنظمة ومعايير النشر الرائجة، وكتلك التي أُقصيت من الفضاء العام أو رغبت بالمشاركة فيه بشروطها الخاصة.

ويتوازى المعرض مع برنامج عام يستكشف إمكانيات النشر في الوقت الحالي:

الطبيعةُ انتصارُ الحياة: قراءات من أعمال إيتيل عدنان

اليوم: الأربعاء ١٢ آب

الساعة: ٧:٠٠ مساءً

جولة حول المعرض مع "كيف تـ"

يوم: الإثنين، ١٧ آب

الوقت: ٦:٣٠ مساءً

قراءة من سلسلة كتب الأطفال حول الفن الفلسطيني المعاصر

من تنسيق وقراءة: رزان مبيضين

ليوم: السبت، ١٤ آب

الساعة: ٥:٠٠ مساءً

المكان: مركز هيا الثقافي

اليوم: السبت، ١٥ آب

الساعة: ١٢:٠٠ ظهرًا

المكان: مؤسسة محمد وماهرة أبو غزالة

عروض أفلام مهرجان "أفلام الفنّانين الدّولي”

أيام العرض: ١٥، ١٦، ١٧، ١٨، ١٩ آب

الوقت: ٨-٩ مساءً

ويشارك في المعرض كل من أديب الشباب، الدب الأحمر الوسيع، شبكة الحدود، علي عيال، علي حسين العدوي، علي تابتك، علي ياس، أنطوان لوفيڤر، باراكونان، برنارد تشيله، شاندان غوميس، دار الفتى العربي، ديسبلاي ديستريبيوت مع تعاونية NZTT للخياطة، فرح خليل، فهرس الممارسات النشرية، مجلة فلينت، غولروخ نفيسي، هالة بزري، حسين ناصر الدين، إيمان إبراهيم، جنى طرابلسي، يوهانا دومكه، مؤسسة خط، كلاوس شيربل، مروان عمارة، محمد شقديح، عمر زكريا، بوست أبولو برس، رأفت مجذوب، صنع الله ابراهيم، سليمان البخيت، مؤسسة تامر، ثوكرال وتاغرا، يزن خليلي وآخرون.