آخر الأخبار حياتناحياتنا

الاكتئاب الوضعي.. أسباب وعلاج

ليما علي عبد
عمان- يعد الاكتئاب اضطرابا شائعا بين الناس، والاكتئاب الوضعي هو واحد من أنواعه. فما تعريف الاكتئاب الوضعي؟ وما أسبابه؟ وما الأساليب المستخدمة في علاجه؟ تجيب المعلومات الآتية التي ذكرها موقع “health.com” عن هذه الأسئلة:
ما الاكتئاب الوضعي؟
يصنف الاكتئاب الوضعي Situational depression ضمن اضطرابات التكيف، وهو يصيب الشخص بعد تعرضه لصدمة نفسية ما. ويعد هذا النوع من الاكتئاب مؤقتا، فهو لا يكون مزمنا إلا في حالات قليلة.
ما أسباب الاكتئاب الوضعي؟
كما يظهر من اسم هذا النوع من الاكتئاب، فهو يحدث بسبب التعرض لوضع أو حادثة صادمة، من ذلك الطلاق وفقدان الوظيفة أو فقدان شخص عزيز. لكن ليس معنى ذلك بأن كل من يتعرض لصدمة نفسية سوف يصاب به بالضرورة، فبعض الأشخاص يكونون أكثر عرضة للإصابة به نتيجة لأسباب وراثية وأخرى متعلقة بالتجارب الحياتية.
ما أعراض الاكتئاب الوضعي؟
لا تختلف أعراض الاكتئاب الوضعي عن أعراض الاكتئاب السريري، فهي تتضمن الشعور بالحزن واليأس والفراغ الداخلي، إضافة لفقدان الاهتمام بالهوايات التي كانت محببة سابقا. كما أن أعراضه الأخرى تكون موجهة توجها خاصا نحو الصدمة التي أدت إلى الإصابة به؛ إذ تكون ردود أفعال الشخص تجاه ما يتعلق بتلك الصدمة متسمة بالبرود والانسحابية أو سرعة الانفعال. ويؤدي عدم التدخل العلاجي إلى زيادة الأعراض شدة مع الوقت، وقد يتحول إلى اكتئاب سريري حقيقي.
ويشار إلى أن أعراض الاكتئاب الوضعي قد تستمر لمدة تتراوح بين أسبوعين وأشهر عدة، وذلك بناء على شدة تأثير الصدمة على الشخص. وقد ذكر الدليل الإحصائي والتشخيصي للاضطرابات النفسية أن هذا الاكتئاب يصنف على أنه مزمن إن استمرت أعراضه لمدة 6 أشهر أو أكثر.
علاج الاكتئاب الوضعي
يعالج الاكتئاب الوضعي بالأساليب نفسها المستخدمة في علاج الاكتئاب السريري، والتي تشمل جلسات العلاج النفسي إضافة إلى العلاج الدوائي في بعض الحالات. وتقع المثبطات الانتقائية لاسترداد السيروتونين ومثبطات استرداد الدوبامين ضمن أهم المجموعات الدوائية المستخدمة لهذا الغرض. ويشار إلى أن بعض الحالات تتطلب استخدام علاجين دوائيين معا. ويعد الإرشاد النفسي أسوبا فعالا لعلاج هذا الاكتئاب، وقد يكون وحده كافيا لعلاج بعض المصابين، خصوصا الذين يدركون أنهم بحاجة إلى العلاج، فهذا يجعلهم يتجاوبون مع المعالج ومع إرشاداته دون حاجة للجوء إلى العلاج الدوائي.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock