آخر الأخبار حياتناحياتنا

انطلاق فعاليات مهرجان الأردن الدولي للأفلام

عمان-الغد- انطلقت مساء أول أمس في المركز الثقافي الملكي بعمان، فعاليات الدورة العاشرة من “مهرجان الأردن الدولي للأفلام” ، والتي تستمر حتى الثاني من الشهر المقبل.
وأعرب راعي الحفل، وزير الشباب وزير الثقافة بالوكالة محمد النابلسي، عن اعتزازه بالإنجازات الثقافية الأردنية، مثمنا لفتة المهرجان بتكريم الفنانين الراحلين الذي أسهموا برفد الذاكرة الأردنية بأعمالهم الفنية، والتي تعبر عن جيل كامل من الشباب الذين يحملون مستقبل الأردن على أكتافهم.
واستهل حفل الافتتاح، الذي قدمته الفنانة دلال فياض، بعرض فيلم توثيقي عن تحضيرات الدورة العاشرة للمهرجان، فيما تم استعادة أثر الفنانين المكرمين الراحلين: نبيل المشيني، داوود جلاجل وهشام هنيدي، من خلال مادة فيلمية استرجعت حضورهم في الدراما الأردنية، كما عرض في الحفل أخر مشاهد الفنان داوود جلاجل التي صورها في مسلسل “شام وشاهه” قبل وفاته بأيام.
وكرم النابلسي بحضور أمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري، ونقيب الفنانين الأردنيين محمد يوسف العبادي، ومدير مديرية المسرح والفنون البصرية مدير المهرجان عبدالكريم الجراح، أسماء الفنانين الراحلين وتسلمها عنهم ذووهم.
كما تم تكريم لجنة تحكيم المهرجان، المكونة من المخرج المصري خيري بشارة، والدكتور عامر غرايبة والدكتور علي ربيعات، وضيفي شرف المهرجان، الفنانين العراقيين جواد الشكرجي والاء نجم.
وشاهد جمهور المهرجان ضمن عروض اليوم الأول، باقة من الافلام هي : “الدفينة” من الأردن، و”خط في دائرة” من مصر، و”ايميليا” من اسبانيا، و”الفارس الأخير” من أوكرانيا، حيث تتنافس على جوائز المهرجان، فيما عرض فيلمي “علاقات القلب” من روسيا، و”عندما كنت صغيراً.. تذهب حيثما تريد” من بولندا، وهما خارج المسابقة الرسمية.
وتلا عروض الأفلام، حلقة نقاش نقدية لفيلم “الدفينة” سيناريو وإخراج رائد عودة وبطولة الفنان محمد الابراهيمي، وأدارها طارق حداد وعقب على الفيلم الناقد أحمد الخطيب.
وتتنافس الأفلام المشاركة للظفر بثماني جوائز تمنح لـ “أفضل فيلم متكامل”، “أفضل اخراج”، “أفضل ممثل”، “أفضل ممثلة”، “أفضل سيناريو”، “أفضل إضاءة وتصوير”، “أفضل مونتاج” و “أفضل موسيقا تصويرية”.
وتتواصل فعاليات المهرجان مساء اليوم الخميس، بعرض سبعة من الأفلام المشاركة، اضافة الى ورشة عمل “ادارة الانتاج السينمائي”، بإشراف الفنان هزاع البرماوي، كما تقام ندوة “السينما والحياة” بمشاركة الفنانين العراقيين جواد الشكرجي وآلاء نجم.- (بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock