فرقة عمان للموسيقى العربية تتألق في "فيروز والرحابنة" بعد إعادة تشكيل جوقتها

الفنانة ليندا حجازي خلال أمسية فرقة عمان للموسيقى العربية أول من أمس على مسرح الحسين الثقافي-(تصوير: محمد مغايضة)
الفنانة ليندا حجازي خلال أمسية فرقة عمان للموسيقى العربية أول من أمس على مسرح الحسين الثقافي-(تصوير: محمد مغايضة)

غيداء حمودة

عمان- عادت فرقة عمان للموسيقى العربية بقيادة الفنان صخر حتر بألق هذه المرة مع مختارات للسيدة فيروز والرحابنة، وبعدد أكبر لمنشدي الجوقة بعد أن أعادت تشكيل الجوقة بإشراف الفنان ريبال الخضري، فضلا عن غناء متميز لضيفي الشرف المطربة ليندا حجازي والمطرب ريبال الخضري في الأمسية التي أقيمت مساء أول من أمس على مسرح مركز الحسين الثقافي. اضافة اعلان
الأمسية تضمنت أغاني من ألحان الرحابنة وزياد رحباني الابن وفيلمون وهبة، جاء بعضها بأداء جماعي من الجوقة التي تكونت من 12 فتاة و17 فتى، وأغاني أخرى منفردة أداها ضيفا الشرف في الأمسية.
البداية كانت مع موسيقى أغنية "حبيتك تا نسيت النوم" من ألحان زياد رحباني والتي أدتها الفرقة، لتضم الجوقة بعد ذلك وتؤدي أغنيتي "تلفن عياش" و"ع هدير البوسطة" الشهيرتين من ألحان زياد رحباني أيضا، واللتين أدتها الجوقة بانسجام وتفاعل معهما الجمهور.   
ومع الصوت المتمكن ليندا حجازي، جاءت أغنية "بعتلك يا حبيب الروح .. بعتلك روحي" وهي أيضا من كلمات وألحان زياد رحباني. وتمتلك حجازي صوتا مختلفا عن صوت السيدة فيروز، وهي تختار تأدية الأغنيات بطريقتها الخاصة لتضفي عليها لمستها وإحساسها الخاصين.
ومع حجازي مرة أخرى جاءت أغنية "لا تجي اليوم" من كلمات الأخوين رحباني وألحان إلياس رحباني، والتي لاقت تفاعلا من الجمهور.
وفي أول اطلالة له على جمهور فرقة عمان للموسيقى العربية، اعتلى ريبال الخضري خشبة المسرح ليقدم وصلة من أغنيات "يا ريت" و"أنا عندي حنين" و"عود رنان". ويتميز ريبال بأداء عالي التقنيات، وهو مطرب دمشقي خريج معهد الأسد للموسيقى تخصص عود وخريج المعهد العالي للموسيقى تخصص غناء عربي.
ووضع الخضري إحساسه الخاص على هذه الأغنيات، ليجذب الجمهور أكثر في أدائه لموال "رح حلفك بالغصن يا عصفور" من كلمات جوزيف حرب وألحان فيلمون وهبة، حيث قدمه Acapella بدون موسيقى، وبرع في أدائه والانتقال بين النغمات. ويقول الموال  "رح حلفك بالغصن يا عصفور، بالورق بالفي بالنبعات، بالزيّح جناحك بريشة نور، بالمرجحك مع زرقة النسمات، اطير يا عصفور عكوخ منه الزال، غويات سقفه زهور، مفروش بالعنبر، حب الندي الأخضر، دنيّا ظلال ظلال ...".
ومع أجواء البهجة، قدمت الجوقة مقطعا من "سهرة حب"، حيث أبدعت نتالي سمعان على وجه التحديد في أدائها لمقطع بالاشتراك مع أحد أفراد الجوقة الشباب.
ومع حجازي مجددا، جاءت أغنية "بليل وشتي" من كلمات جوزيف حرب وألحان فيلمون وهبي، وتبعتها أغنية "لما ع الباب" أيضا من كلمات جوزيف حرب وألحان فيلمون وهبة.
الأغنية التالية كانت مع ريبال الخضري و"غنيت مكة" من كلمات سعيد عقل وألحان الأخوين رحباني، والتي تعد إحدى القصائد التي أبدعت فيروز في غنائها.
أما ختام الأمسية فكان مع وصلة من الموشحات قدمها كل من الخضري وحجازي من كلمات الصمة القشيري وصدر الدين ابن الوكيل وعمر بن أبي ربيعة وابن سناء الملك وأبو النواس.
يذكر أن حجازي تتميز بصوت متمكن من غناء الطرب العربي الأصيل. شاركت في عدد من المسابقات المحلية والدولية، وكانت تنال التقدير لاسيما في الخارج لدورها في التعريف بأبهى ألوان الغناء الأردني. من مشاركاتها مهرجان جرش للثقافة والفنون وأمسيات لفرقة عمان للموسيقى العربية.
وتحمل حجازي درجة البكالوريس في العلوم الموسيقية من الأكاديمية الأردنية للموسيقى تخصص آلة الكمان وتدرس حاليا لنيل درجة الماجستير في الموسيقى في الجامعة الأردنية.
أما الخضري، فهو مطرب دمشقي تتلمذ على يد أهم الأساتذة مثل لبنانة القنطار وفيكنور بابينكو وإلهام أبو السعود ودرس آلتي العود والبيانو.
حاز على الجائزة الأولى كأفضل صوت غنائي عربي بمسابقة الأصوات الجميلة من قبل المجمع العربي للموسيقى في جامعة الكسليك العام 2010، والجائزة الثانية كأفضل غناء ارتجالي في مهرجان الموسيقى العربية السابع عشر في القاهرة العام 2008.
قدم الخضري، الذي يعمل حاليا مدرسا لمادة الغناء العربي في المعهد الوطني للموسيقى التابع لمؤسسة الملك حسين، العديد من الحفلات مع فرقته إلى جانب العديد من الفرق الموسيقية العربية والعالمية في كل من لبنان ومصر وتونس والأردن وقطر والإمارات والسودان وأذربيجان والصين وألمانيا وفرنسا.
وله ألبوم بعنوان "شوية حكي" ويعمل حاليا للتحضير لألبوم يحمل اسم فرقته "التوشيح الحديث"، التي تعنى بتقديم الموسيقى والموشحات العربية، وتحويلها لأسلوب حديث مختلف عن السائد.