نصائح وإرشادات طبيّة متعلقة بتناول الفيتامينات

    عمان-الغد-لا يمكن الإستعاضة عن الفيتامينات بأي من محتويات الطعام الأخرى, والعكس صحيح، إذ لا يمكن استبدال محتويات الطعام الأخرى بالفيتامينات, من هنا ينبغي أخذ الارشادات التالية عند استخدامها:

اضافة اعلان

1.لا يجوز للمريض أن يستخدم أقراص الفيتامينات بدون استشارة الطبيب المختص، وخاصة إذا كان المريض يتناول دواء آخر بالتزامن مع الفيتامينات المراد أخذها، حيث أنّ العديد من التداخلات الدوائيّة قد تحدث بين العلاج المستخدم وأقراص الفيتامين، وقد ينتج عن ذلك تثبيط الدواء المستخدم أو حتى زيادة فعاليته وبالتالي سميّته.

2.يحظر على الأم الحامل تناول الفيتامينات إلاّ تلك المعدّة خصيصاً للنساء الحوامل وباستشارة الطبيب، ذلك أنّ الجرعات الزائدة من بعض الفيتامينات قد تؤذي الجنين وتضره، فعلى سبيل المثال أثبتت الدراسات العلميّة أنّ تناول جرعات زائدة من فيتامين أ خلال فترة الحمل قد تؤدي إلى تشوهات في الأجنة.

3.وجد العلماء أنّ التدخين يقلل من امتصاص فيتامين ج الموجود في الغذاء عن طريق الجهاز الهضمي، لذا ينصح المدخنون بشكل عام  بتناول جرعات إضافية من فيتامين ج، إلا أن ترك التدخين أولى.

4.زيت الزيتون من أغنى مصادر فيتامين هـ، وينصح الأطباء بتناول هذا الزيت بشكل يومي للوقاية من أمراض السرطان خاصة، والحصول على بشرة نضرة وتأخير علامات الشيخوخة المبكرّة .

5.تتأثر العديد من الفيتامينات السابقة بالحرارة المرتفعة أو الجو الرطب؛ لذا ينصح المختصون بإغلاق عبوات الفيتامين بشكل محكم والتأكد من الاحتفاظ بها في جو جاف لا تزيد درجة حرارته عن 25 درجة سيليوزيّة حتى لا يفقد الفيتامين فعاليته .

6.ينهى الأطباء عن تناول الخمور، حيث تؤثر هذه المشروبات على امتصاص العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ب 8 وفيتامين ب 12 وفيتامين ج كما قد تقلل من مخزون بعض الفيتامينات في جسم الإنسان مثل فيتامين د.

7.يؤثر استخدام مضادات الحموضة على المدى الطويل على فعاليّة فيتامين ك، ولذا فإنّه يجب على المريض بالقرحة الذي يلاحظ أعراض نقص فيتامين ك كالنزيف وعدم التئام الجروح بسهولة مراجعة الطبيب المختص.

8.على المرضى الذين يعانون من حصى الكلى تجنب تناول جرعات مرتفعة من فيتامين ج، حيث أثبتت الدراسات العلميّة أنّ وجود فيتامين ج بتركيز مرتفع يزيد من فرصة تكون حصى الكلية.