أطعمة مهمة لمريض الزهايمر

تناول الشوكولاتة تساعد على الحد من ظهور العلامات البيولوجية لمرض الزهايمر - (أرشيفية)
تناول الشوكولاتة تساعد على الحد من ظهور العلامات البيولوجية لمرض الزهايمر - (أرشيفية)

عمان- الغد- مرض الزهايمر هو نوع من الخرف الذي يسبب مشاكل في الذاكرة والتفكير والسلوك، والأعراض عادة ما تتطور ببطء وتزداد سوءا مع مرور الوقت.
ووفق ما جاء على موقع "اليوم السابع"، هناك مجموعة من الأطعمة التي تحارب مرض الزهايمر، ومنها:اضافة اعلان
1 - الفاصولياء: وفقاً لدراسة نشرت هذا العام في دورية علم الأعصاب، فإن تناول الفاصولياء يساعد على الحد من انكماش خلايا المخ، لذلك ينصح الأطباء بالإكثار من تناول الفاصولياء للوقاية ومحاربة مرض الزهايمر.
2 - القهوة: تشير البحوث إلى أن القهوة تحتوي على كم كبير من مضادات الأكسدة القوية، والتي يمكن أن تقلل من الالتهابات المرتبطة مع عدد كبير من الأمراض المزمنة بما في ذلك مرض الزهايمر.
وفي 2012، ظهرت نتائج دراسة نشرت في مجلة مرض الزهايمر، وجد الباحثون أن الأشخاص فوق سن 65 عاماً من الذين يشربون ثلاثة أكواب من القهوة يومياً شهدوا تأخيرا في ظهور أعراض مرض الزهايمر لمدة عامين مقارنة مع المشاركين في الدراسة الذين يشربون القهوة كميات أقل.
3 - الشوكولاته: هناك دراسة أجريت العام 2015 ونشرت في مجلة طب الأعصاب تقول إن تناول الشوكولاته تساعد على الحد من ظهور العلامات البيولوجية لمرض الزهايمر.
4 - الفول السوداني: في دراسة أجريت العام 2009 ونشرت في مجلة الكيمياء العصبية الدولية، تقول إن المكسرات تحتوي أيضا على عنصر غذائي يسمى ريسفيراترول، والذي يساعد على تقليص تشكيل لوحة بيتا اميلويد في أدمغة الفئران والتي تسبب مرض الزهايمر.
5 - بذور زهرة عباد الشمس: تشير العديد من الدراسات إلى أن الأطعمة الغنية بفيتامين E بما في ذلك بذور عباد الشمس مرتبطة بانخفاض مخاطر مرض الزهايمر، ويقول الباحثون إن مضادات الأكسدة يمكن أن تساعد على تحييد الجذور الحرة ومكافحة الإجهاد التأكسدي العاملين المرتبطين بالإصابة بمرض الزهايمر.
6 - الشاي: في دراسة أجريت فى أيار (مايو) 2015 ونشرت في مجلة مرض الزهايمر تقول إن الشاي الأخضر يحسن القدرات الإدراكية عند الفئران.