التعرض للضغط النفسي وارتفاع ضغط الدم.. ما الرابط بينهما؟

figuur-i
figuur-i

ليما علي عبد

عمان- قد يسبب التعرض للضغط النفسي ارتفاعا مفاجئا ومؤقتا في ضغط الدم، ولكن هل يمكن أن يسبب ذلك ارتفاعا طويل الأمد فيه؟ وفي كلمات أخرى: هل يمكن أن تفضي الحالات المتكررة من ارتفاع ضغط الدم نتيجة للتعرض للضغط النفسي إلى ارتفاعه على المدى الطويل؟ لم يعرف العلماء الإجابة بعد، لكن ممارسة التمارين الرياضية من 3 إلى 5 مرات في الأسبوع الواحد لمدة 30 دقيقة للمرة الواحدة تساعد على التخفيف من احتمالية ذلك. وإن كان لديك ارتفاع في ضغط الدم، فإن ممارسة النشاطات التي تساعد على السيطرة على الضغط النفسي ستحسن من صحتك وتقدم تغييرا إيجابيا طويل الأمد في ما يتعلق بتخفيض ضغط دمك، هذا ما ذكره موقع "www.mayoclinic.org".اضافة اعلان
رد فعلك تجاه الضغط النفسي يؤثر على ضغط دمك
يقوم جسمك بإنتاج دفقة من الهرمونات عندما تكون بوضع ضاغط نفسيا. هذه الهرمونات تقوم بشكل مؤقت برفع ضغط دمك عبر تضييق أوعيتك الدموية وجعل قلبك ينبض بشكل أسرع. وعلى الرغم من عدم وجود دليل علمي على أن الضغط النفسي وحده يؤدي إلى ارتفاع طويل الأمد للضغط النفسي، فرد الفعل تجاه الضغط النفسي بطريقة غير صحية لا يزيد فقط من احتمالية ارتفاع ضغط دمك، وإنما أيضا يزيد من احتمالية إصابتك بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. وتتضمن السلوكات وردود الأفعال التي ترتبط بالضغط النفسي وتؤثر على ضغط الدم التدخين وشرب الكحول وتناول الطعام غير الصحي.
فضلا عن ذلك، فإن ارتفاع ضغط الدم يرتبط بمشاكل أخرى ترتبط بالضغط النفسي، منها الاكتئاب والقلق والانعزال عن العائلة والأصدقاء، غير أنه لا يوجد دلائل على أن هذه المشاكل ترتبط بشكل مباشر بارتفاع ضغط الدم، غير أن الهرمونات التي ينتجها الجسم عندما يكون الشخص مضغوطا نفسيا تؤثر بشكل سلبي على الشرايين، مما يؤدي إلى مرض القلب. كما أن بعض الأعراض، كتلك التي يسببها الاكتئاب، قد تجعلك تنسى أخذ أدويتك المستخدمة للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم أو على مشاكل قلبية أخرى. ومن الجدير بالذكر أن ارتفاع ضغط الدم الناجم عن الضغط النفسي قد يكون شديدا، لكن عند زوال الضغط النفسي، فإن ضغط الدم يعود إلى طبيعته. أما المشكلة في الأمر، فإن تكرار الضغط النفسي وما يؤدي إليه من ارتفاع مؤقت في ضغط الدم قد يؤدي إلى تلف في القلب والأوعية الدموية والكليتين بشكل مشابه لما يؤدي إليه ارتفاع ضغط الدم طويل الأمد. ويشار إلى أن ممارسة الأساليب التي تعمل على السيطرة على الضغط النفسي تؤدي إلى تحول سلوكات الشخص إلى سلوكات صحية، من ذلك السلوكات التي تقلل من ارتفاع ضغط الدم.