"السلام عليك يا مريم": فيلم فلسطيني تشتري حقوقه شركة فرنسية في "كان"

مشهد من الفيلم الفلسطيني "السلام عليك يا مريم" المشارك في مهرجان كان السينمائي - (من المصدر)
مشهد من الفيلم الفلسطيني "السلام عليك يا مريم" المشارك في مهرجان كان السينمائي - (من المصدر)

كان - مع اقتراب موعد عرضه العالمي الأول في مسابقة الأفلام القصيرة ضمن فعاليات مهرجان "كان" السينمائي، حصلت القناة الفرنسية Canal+ على حقوق العرض التلفزيوني الحصري مدفوع الأجر للفيلم الفلسطيني الكوميدي القصير "السلام عليك يا مريم" للمخرج باسل خليل، ليتم عرضه على القناة في وقت قريب سوف يتم الإعلان عنه لاحقاً.اضافة اعلان
وجاءت هذه الخطوة الهامة من خلال اتفاق أجرته Canal+ مع الشركة المنتجة للفيلمIncognito Filmsبباريس، والتي عقدت اتفاقاً مع شركةMAD Solutions لتوزيع الفيلم في العالم العربي، بينما تتولى توزيع الفيلم في باقي أنحاء دول العالم شركة Ouat Media.
ومن المقرر أن يشارك "السلام عليك يا مريم" أيضاً في مهرجان سيدني السينمائي الذي ينطلق في الثالث من الشهر المقبل ويستمر حتى الرابع عشر من الشهر نفسه، ضمن قسم الأفلام القصيرة حيث يحظى الفيلم بعرضين يومي السبت 6 حزيران (يونيو) والثلاثاء 9 حزيران (يونيو) المقبل.
وخلال 14 دقيقة، يقدم الفيلم قصة نمط الحياة الصامت الذي تعيش به 5 راهبات في دير منعزل بالضفة الغربية، ويختل هذا النظام عندما تتعرض عائلة من المستوطنين الإسرائيليين لحادث خارج أسوار الدير في بداية يوم السبت الذي يمتنع فيه اليهود عن استخدام الأدوات التكنولوجية مثل الهواتف، وسط راهبات نذرن أنفسهن للصمت.
عنوان الفيلم "السلام عليك يا مريم" مأخوذ من صلاة قديمة باللغة اللاتينية، وهو من بطولة ماريا زريق، هدى الإمام، شادي سرور، روث فرحي ومايا كورين. وقد شارك باسل خليل في تأليف الفيلم بالتعاون مع دانيل يانيز.
باسل خليل مخرج ومؤلف السلام عليك يا مريم قد وُلد في الناصرة من أب فلسطيني وأم بريطانية، ودرس الماجستير في تطوير مشروعات الشاشة بـالأكاديمية السينمائية الأسكتلندية، ليبدأ عمله كمنتج تلفزيوني، ثم يتجه إلى التأليف والإخراج السينمائي.
وقد قامت بإنتاج فيلم AVE MARIA شركة Incognito Films، بالتعاون مع Flying Moon Filmproduktion، وبدعم من صندوق مؤسسة روبرت بوش ستيفتونغ الألمانية.
شركة Incognito Films تأسست على يد إريك دوبونت، الذي يمتلك خبرة في صناعة الأفلام تمتد إلى 15 عاماً، حيث عمل في شركة الإنتاج الفرنسية Fildebroc بإدارة قوائم التطوير، وبتعاونه مع المنتجة ميشيل دي بروكا أنتج أفلاماً للمخرج رولف دي هير الذي نافس على جوائز مهرجان كان السينمائي، والمخرج المرشح لـجائزة الأوسكار دومينيك ديرودير، كما عمل في وكالة اكتشاف الموهوبين بلندن Hamilton Hodell.
وحالياً تعمل الشركة على تطوير العديد من الأفلام المستقلة الطويلة التي تنتمي إلى أنواع وميزانيات مختلفة، بالتعاون مع مخرجين من أوروبا وأميركا وبتعاون دولي مشترك.
 Ouat Media هي شركة مبيعات وتوزيع حاصلة على جائزة الأوسكار ومقرها تورنتو بكندا، وقد قدمت الشركة العديد من الأفلام القصيرة والطويلة والوثائقية الحائزة على الجوائز لسينمائيين واعدين، وتعتبر الشركة جزءً من مجموعة شركات Channel Zero Inc العالمية.-(إفي)