منع أعمال دوبارديو و10 فنانين روس في أوكرانيا

كييف - ادرجت اوكرانيا في قائمة سوداء اسماء نحو عشرة فنانين تعتبرهم كييف "تهديدا للامن القومي" متهمة اياهم بدعم المتمردين الموالين لروسيا في شرق البلاد وضم شبه جزيرة القرم الاوكرانية من قبل موسكو.اضافة اعلان
وبموجب هذا القرار يمنع هؤلاء الفنانون وغالبيتهم ممثلون او مغنون من الظهور عبر محطات التلفزيون او الاذاعة في اوكرانيا على ما اعلنت وزارة الثقافة التي نشرت هذه القائمة.
ويرد بين الفنانين الروس الثلاثة عشر اسم الممثل الفرنسي جيرار دوبارديو الذي اصبح مواطنا روسيا قبل سنتين وسبق ان اعلنت كييف نهاية الشهر الماضي، انه شخص غير مرغوب فيه على اراضيها.
ويمنع على محطات التلفزيون ودور السينما بث اي فيلم للممثلين الذين ترد اسماؤهم في القائمة على ما اوضحت الناطقة باسم الوزارة دارينا غلوشتشينكو لوكالة فرانس برس مضيفة ان الوكالة الاوكرانية للسينما ستسحب قريبا تراخيص هذه الافلام.
وسيطال هذا الحظر افلاما تعود الى الحقبة السوفياتية حتى. فاسم نجم السينما السوفياتية ميخائيل بويارسكي مدرج على القائمة اذ تأخذ عليه الحكومة الاوكرانية توقيعه رسالة علنية تؤيد ضم القرم على ما اوضحت الناطقة.
اما المغنون الروس الواردة اسماؤهم في القائمة فلن تبث اغانيهم عبر محطات الاذاعة او التلفزيون الاوكرانية.
ومن بين هؤلاء المغني الشهير في الحقبة السوفياتية والنائب يوسف كوبزون الملقب "فرانك سيناترا الاتحاد السوفياتي" الذي تشمله العقوبات الاوروبية بسبب دعمه للانفصاليين المؤيدين للروس.
واوقع النزاع الدائر في شرق اوكرانيا بين الجيش ومتمردين موالين لروسيا أكثر من 6800 قتيل في 15 شهرا. -  (أ ف ب)