"العمل" تنذر 29 منشأة وتضبط 201 عمالة أطفال

وزارة العمل
وزارة العمل

 أظهرت بيانات تقرير إنجازات تفتيش العمل والسلامة والصحة المهنية في وزارة العمل للثلث الأول من العام الحالي، ضبط 201 حالة عمل للأطفال.

 

اضافة اعلان

وبحسب البيانات التي حصلت "الغد" على نسخة منها، بلغ عدد حالات عمل الاطفال المضبوطة خلال شهر نيسان (ابريل) الماضي، 35 طفلا عاملا.


ونفذت كوادر التفتيش في وزارة العمل في شهر نيسان (إبريل) 1266 زيارة تفتيشية على عمل الأطفال.

 

وأصدرت وزارة العمل أربع مخالفات بحق أصحاب العمل المخالفين خلال شهر نيسان الماضي، في حين بلغ عدد الإنذارات المحررة بحق أصحاب العمل المخالفين 29 إنذارا.


وقامت الوزارة العمل بأنشطة رفع الوعي عددها أربعة أنشطة خلال شهر نيسان (إبريل) الماضي.


ووفقا لآخر تقرير نشر على موقع الوزارة الإلكتروني للربع الأول من العام الحالي، بلغ عدد المؤسسات التي تمت زيارتها 6544 مؤسسة، في حين بلغ عدد زيارات مهندسي السلامة والصحة المهنية لظروف العمل 3271 زيارة.


وقامت الوزارة بزيارات تفتيش بلغت نحو14164 زيارة تفتيشية، من بينها زيارتان موجهتان لقطاعات اقتصادية معينة.

 

وبين التقرير أن مجموع الإنذارات التي وجهتها وزارة العمل للمنشآت بلغ خلال الربع الأول من العام الحالي 584 إنذارا حسب المواد القانونية، وثمانية انذارات استنادا إلى المادة 12 من القانون.


وأما بالنسبة لمجموع المخالفات التي وجهتها الوزارة للمنشآت فبلغت 1164 مخالفة، من بينها 669 متعلقة بالتفتيش سندا لأحكام المادة 12 من قانون العمل، و38 لأوامر الدفاع والبلاغات الصادرة.


وتنص المادة 12 من قانون العمل على أنه "لا يجوز استخدام أي عامل غير أردني إلا بموافقة الوزير أو من يفوضه، شريطة أن يتطلب العمل خبرة وكفاءة غير متوفرة لدى العمال الأردنيين أو كان العدد المتوفر منهم لا يفي بالحاجة، وتعطى الأولوية للخبراء والفنيين والعمال العرب".


وأما بالنسبة لعدد الشكاوى العمالية الواردة لمديريات وأقسام التفتيش في وزارة العمل والخط الساخن فبلغت خلال الربع الأول 3464 شكوى، 1469 منها تمت تسويتها مع أصحاب العمل وتسوية حقوق عمالها، فيما بقيت 528 شكوى قيد الإجراء.


اما فيما يتعلق بالعمال غير الأردنيين الذين تم ضبطهم، فتبين أن 157 تم إصدار قرارات تسفير مكتبية بحقهم، فيما تم إلغاء تسفير 26 عاملا منهم بعد دفع الغرامة المالية، والغاء تسفير ثمانية عمال بدون غرامة، وأخلي سبيل ثلاثة عمال بعد حصولهم على الكفالة.


وأما بخصوص عدد الذين تم اعتمادهم، أولا من الأطباء خلال الربع الأول من العام الحالي 156 طبيبا، وثانيا من الممرضين 82 ممرضا، وتم اعتماد 339 مشرف سلامة وصحة مهنية، و70 للجنة سلامة وصحة مهنية، والموافقة على الالتحاق بدورة مشرفين سلامة وصحة مهنية باعتماد 463 شخصا، في حين بلغ عدد طلبات الموافقة من لجنة اعتماد الخبرات العملية 24 طلبا.

 

اقرأ المزيد : 

عمالة الأطفال في الأردن.. ضبط 231 حالة ومخالفة مشغليهم