لجنة لمتابعة تطورات تداخل ترددات الجيل الخامس وأنظمة الملاحة الجوية

إبراهيم المبيضين

عمّان- في الوقت الذي يقدر فيه مسؤولون في القطاع باننا على بعد أكثر من سنة ونصف سنة لحين إطلاق أولى شبكات الجيل الخامس في المملكة، يتابع الأردن على مستوى الجهات المعنية في قطاعي الاتصالات والطيران موضوعة التداخل بين ترددات خدمات الجيل الخامس وترددات أنظمة الملاحة الجوية في أميركا وامكانية تأثيرها على حركة الطائرات خصوصا داخل المطارات ما أثار جدلا عالميا في الأسبوعين الماضيين.

اضافة اعلان


وتابعت هيئة تنظيم قطاع الإتصالات الأسبوعين الماضيين الأمر باهتمام، لتتفق مؤخرا مع هيئة تنظيم الطيران المدني على تشكيل لجنة مشتركة لتحديد ووضع الأطر التنظيمية والفنية ومتابعة التطورات والدراسات التي تكفل تطبيق جميع الحلول الفنية، بالتنسيق مع مشغلي خدمات الاتصالات الخلوية (الجيل الخامس) داخل المملكة، وبما يضمن إطلاق خدمات الجيل الخامس دون التأثير على سلامة الملاحة الجوية.


وجاء ذلك بعد أن عقدت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات اجتماعا تنسيقيا مع هيئة تنظيم الطيران المدني لبحث التحضيرات الجارية لإطلاق خدمات تكنولوجيا الجيل الخامس للاتصالات، لأهمية الحفاظ على سلامة الملاحة الجوية.


قبل أكثر من أسبوع ومع بدء تشغيل شبكات الجيل الخامس، في عموم الولايات المتحدة، حذرت شركات طيران أميركية من أن ذلك قد يؤدي إلى فوضى في الرحلات الجوية، وقد يؤدي إلى كارثة، ما أثار التساؤلات حول سبب هذا التحذير ودوافعه، حيث كان من المفترض أن تقوم شركتا الاتصالات "فيرايزون" و"آي تي آند تي" بإطلاق خدمة "الجيل الخامس سي – باند" في نطاق 3.7 إلى 3.98 غيغاهرتز على الطيف المعروف باسم النطاق "سي"، في حين تعمل أجهزة قياس الارتفاع في نطاق 4.2 إلى 4.4 غيغاهرتز، ما أثار قلق شركات الطيران لان الترددات التي ستنتشر في نطاقها شبكة الجيل الخامس، قريبة من الترددات التي تعمل عليها أجهزة قياس الارتفاع التي تقيس المسافة التي تقطعها الطائرة فوق سطح الأرض، والتي تسهل من عمليات الهبوط الآلي والمساعدة في رصد تيارات الرياح الخطرة.


وأثارت شركات الطيران جدلا واسعا حول تشغيل شبكة الجيل الخامس بهذه الترددات في أميركا والتي قالت بانها ستمنع استخدام أجهزة قياس الارتفاع الراديوية في حوالي 40 مطارا من أكبر المطارات الأميركية، محذرة من أن ذلك قد يعطل ما يصل إلى أربعة في المائة من الرحلات اليومية.


لكن شركتي الاتصالات اللتين حازتا عقود نشر شبكة الجيل الخامس، تجادلان بأن النظام تم نشره في حوالي 40 دولة أخرى، دون مشكلات بشأن تداخل الطيران.


وجرى الاتفاق بين الطرفين في أميركا على ارجاء اطلاق الجيل الخامس وللمرة الثالثة بعد تأجيل التشغيل مرتين من قبل، كانت الأولى في 5 كانون الأول (ديسمبر) الماضي، والثانية 5 كانون الثاني (يناير) الحالي.


وقالت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الأردنية أن الأردن يقع ضمن الإقليم الأول (منطقة الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا) فيما يتعلق بالتوزيع العالمي للترددات وفقا للاتحاد الدولي للاتصالات والتي تستخدم نطاق التردد 3400-3800 م.هـ وهو بعيد نسبيا عن النطاق المخصص لأنظمة الملاحة الجوية 4200-4400 م.هـ.


وأكدت هيئة الاتصالات ان هذا يعني تفادي التداخل المحتمل بين أنظمة الجيل الخامس وأنظمة الملاحة الجوية للطائرات مستقبلا في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا، علما بأن ما تناولته وسائل الإعلام حول الموضوع بما يتعلق بالولايات المتحدة الأميركية حدث كونها تقع ضمن الإقليم الثاني لتوزيع الترددات والذي يستخدم نطاق التردد 3700-3980م. هـ وهو ما قد يسبب هذا التداخل وهو لا ينطبق على المملكة الأردنية الهاشمية.


وتناقلت تقارير عالمية مؤخرا حلولا للمشكلة في أميركا منها: تركيب أبراج على مسافة 3.2 كم من مدرجات الطائرات، والثاني أجهزة تحديد/قياس الارتفاع الحديثة مصممة بشكل جيد بحيث لا تأخذ بقياس أي موجات خارج نطاقها الطيفي، حيث أن الأجهزة القديمة يمكن تحديثها بتركيب فلاتر ذكية لقياس الموجات المخصصة فقط وهو حل عملي وغير مكلف ماديا بحيث يلغي مشكلة قياس أي أطياف ترددية خارج الموجات الخاصة به.

إقرأ المزيد :