في الخلافات والصراع.. هل أنت محارب ام دبلوماسي؟

مشاكل العمل
مشاكل العمل

إسراء الردايدة 

عمّان- الصراع في مكان العمل واقع لا مفر منه في الحياة العملية ، ويمكن أن يتفاقم وياتي إليكم من جوانب مختلفة، و قد يعاني الموظفون من تضارب بين طلبات العمل والتزاماتهم تجاه أسرهم ، وفي الوقت نفسه قد يحدث تضارب بين الموظف والمنظمة ككل إذا شعر الموظف بمعاملة واستغلال ظالمين.

اضافة اعلان

فكيف تتعاملا مع الصراعات التي تواجهك في الحياة وحتى العمل، بين المواجهة المباشرة أو الحلول الوسطى، الهرب وحتى التنازل، بحسب موقع سيكولوجي توداي.

فقد تكون هناك صراعات بين الأفراد الذين لا يحبون بعضهم البعض إلى حد كبير ، والذين لديهم تاريخ متين من العداء، ويمكن أن يكون هناك صراع بين جهات مختلفة " شللية" داخل الإدارة أو المكتب.

وبالطبع ، يمكن أن تكون هناك حرب افتراضية بين المجموعات بين مختلف مكونات المنظمات الكبيرة التي قد تكون لها مصالح متضاربة.


فعلى سبيل المثال إن التوتر الأخير بين خبراء الصحة والعلماء في مواجهة المعينين السياسيين في إدارة ترامب يشكل مثالاً بارزاً على الكيفية التي قد تؤدي بها مثل هذه الجمود إلى عواقب مميتة.

وليس لغزا لماذا يحدث الكثير من الصراع. من ناحية ، نحن بحاجة إلى التعاون مع زملائنا في العمل إذا أردنا تحقيق أي شيء ، ولكن من ناحية أخرى ، زملائنا في العمل هم أكبر منافسينا عندما يتعلق الأمر بالترقيات ، وأوقات الإجازات الأولية ، وغيرها من المزايا والاعتراف التي هي في المعروض النادر. ومن المؤكد أن هذا التوتر المتأصل سيؤدي إلى مشاكل عاجلا أم آجلا.


ونظراً لانتشار الصراع في العمل ، فإن فهم الكيفية التي يتعامل بها المرء عادة مع الصراع ومروره به عبر طريق يمكن أن يساعد في قطع شوط طويل لمساعدته عىل ان يصبح شخصا عاملا أكثر رضاءً وفعالية.


ومن هنا تتواجد مجموعة متنوعة من النماذج لوصف أساليب مختلفة لإدارة الصراع ، ولكن واحدة من النماذج هي نموذج وضعه ديفيد ب. كوهين .

إن نظام كوهين ليس نظرية علمية في حد ذاته ، ولكنه يقدم طريقة مفيدة وجذابة للتفكير في العلاقة بين شخصياتنا والطريقة التي نتعامل بها عادة مع الصراع في حياتنا.


وبناؤء عليه حدد كوهين خمس طرق مشتركة للتعامل مع الصراع ، ولكل منها علامة تميزنا في الطريقة التي نتعامل بها مع أي صراع نخوضه على النحو التالي:

- الحكيم

وربما هو أكثر أساليب إدارة الصراع فعالية. ويساور الحكيم قلق حقيقي إزاء رفاه جميع الأطراف المشاركة في الصراع ويسعى إلى إيجاد حل يوفر أفضل النتائج الممكنة لجميع الأطراف المعنية.

ويميل الحكيم إلى النظر إلى الصراع المفتوح على أنه فرصة لحل القضايا التي دفنت تحت الاسطح لبعض الوقت ، ويستخدم الحكيم نهجا تعاونيا غريزيا في حالات الصراع.

- الدبلوماسي

ماهر في التنازل، ولكنه على عكس " الحكيم" ، فإن الدبلوماسي مهتم في المقام الأول باحتياجاته الخاصة.


وليس الأمر أن الدبلوماسيين لا يكترثون تماماً باحتياجات الآخرين ، ولكنهم يحرصون على أن يتم التعامل ما يخصهم بالمرتبة الأولى قبل أن يروا ما يمكن عمله لأي شخص آخر. وعادة ما يتمكن الدبلوماسيون من صياغة حل للصراع ، ولكنه لن يكون بالضرورة أفضل حل لجميع الأطراف المتصارعة.

- النعامة

من الاسم فهؤلاء يكرهون الصراع ويجدونه عادة مرهقا إلى الحد الذي يجعلهم يتجنبون التعامل معه تماما ما داموا قادرين على ذلك.

فهم يتجنبون إرسال هذا البريد الإلكتروني غير السار ولكنه ضروري ــ أو تأجيل تحديد موعد الاجتماع الذي يعلم الجميع أنه لابد وأن يحدث.

ويبدو أن الاستراتيجية هي أنه إذا كانت المماطلة والتلكأ طويلا بما فيه الكفاية ، رما ستختفي كل الأعمال السيئة والخلافات ستختفي من تلقاء نفسها.

ولكن لسوء الحظ ، عادة ما يؤدي تأجيلها إلى أن تتفاقم وتتصاعد ، لذلك فإن شخصية " النعامة " غالبا ما ينتهي بها الأمر في وسط وضع أسوأ مما كان عليه قبل أن تدفن رأسه في الرمال.

- المٌحسن

شخص يسعى لإرضاء الناس وضعيف، وهو على النقيض من شخصية " النعامة" التي تفشل في الاعتراف بوجود مشكلة ما إلى أن يفوت الأوان ، حيث يجد "المٌحسن" الصراع مزعجاً إلى الحد الذي يجعله راغباً في فعل أي شيء تقريباً لجعله يزول بأسرع ما يمكن.

ومن السهل على الآخرين الذين يقدمون خطة للقضاء على الصراع إقناع اهذه الشخصية ، وهم عادة على استعداد تام للتضحية باحتياجاتهم لإرضاء الآخرين.

وليس من المستغرب أن يتم استغلال شخصية " المٌحسن" في كثير من الأحيان ، وقد يكون أكثر استياءً وأقل سعادة مما كان سيكون عليه لو كان الصراع قد عولج بطريقة مختلفة.

- المحارب

يتحب هذه الشخصية "المحارب" أن تفوز ، وهو أو هي لا يحترم كثيرا مشاعر الآخرين سعيا إلى تحقيق هذا الهدف.

في الواقع ، المحارب قد يجد الصراع ليكون شكلا مبهجا وممتعا من المنافسة. ويمكن أن يكون المحاربون قويين للغاية بل وقد يلجأون إلى التهديد والتخويف كوسيلة للحصول على ما يريدون.

وغني عن القول ، المحارب أو اثنين في مجموعة العمل يمكن أن تجعل الحياة غير مريحة إلى حد ما إذا كانت الأمور لا تسير كما يريدون.

هذه الشخصيات كلها لا تقتصر على الحياة العملية ولكن تطال الحياة بشكل عام أيضا، فكل شخص منا قد يكون محاربا |لجل الآخرين، وحقوقه، وأخرون يميلون للابتعاد عن أي صراع مهما كان، من يقرر في النهاية هو أنت..

[email protected]