كيف تكتسب مهارة الكاريزما وقوة الحضور؟

صورة  تعبيرية عن الكاريزما
صورة تعبيرية عن الكاريزما

عمان-الغد- هل لاحظت أن هناك أشخاص يتمتعون بالقدرة على جذب انتباه الآخرين؟والتأثير عليهم دون جهد يذكر. ويحبونهم الآخرون على الفور ويرغبون في البقاء بالقرب منهم، ولديهم القبول والترحيب في أي مكان يتواجدون فيه تلك هي قوة الكاريزما.

اضافة اعلان

فالكاريزما مهارة تحفيزية لا بد للمرء من إتقانها إذا أراد أن يتمكن من التأثير في الآخرين، فهذه المهارة أساسية ومهمة للنجاح في كل نواحي حياتك المهنية وعلاقاتك وأهدافك وتحقيق النجاح.

أهمية إتقان مهارة الكاريزما:

إن إتقان المهارات المتعدد للكاريزما سوف يدفعك باتجاه موضع التأثير والنجاح وهي تمنحك القدرة لتصبح أكثر كفاءة وفاعلية لأن أصحاب الكاريزما لديهم جاذبية وحضور خاص، فهم يستحوذون علينا ويلهموننا وكذلك يجذبون الانتباه. وعندما يتحدثون نلتفت إلى كل كلمة ينطقون بها، فحضورهم يحفزنا ويلهمنا ونحن نشعر بالارتياح لملاقاتهم ورؤيتهم والتأثر بهم.

هل الكاريزما موهبة فطرية أم مهارة مكتسبة؟ من هم أصحاب الكاريزما؟

بعض الصفات موروثة والبعض الآخر يمكن تعلمه أو اكتسابه، فالكاريزما صفة يمكن تعلمها وإتقانها، على الرغم من أنها تحتاج بعض الجهد.

يقول نابليون إن الكاريزما التي يتمتع بها ورؤية الناس له كقائد مُلهم لم تولد معه بل تكونت نتيجة الانتصارات والمجد ولولا ذلك لن يراه الناس قائداً. فالكاريزما لا تولد مع الإنسان بل هو الذي يصنعها بنفسه.

لذلك معظمنا يرى أن أصحاب الكاريزما هم نجوم السينما أو المديرون التنفيذيون أو السياسيون أو القادة فهم من صنعوها.

ما هو العائق الأكبر أمام الكاريزما؟

تصل إلى النجاح الحقيقي أو لتصبح شخصا ذو تأثير عظيم؟ لدينا جميعًا مناطق عمياء في حياتنا تعترض سبيلنا نحو القيام بتلك الأشياء التي تدفعنا في طريق النجاح الأكبر.

وهي عدم قدرتنا على رؤية هذه النقاط المظلمة فنحن جميعا نميل إلى تصنيف مهاراتنا وسماتنا في مرتبة أعلى مما تستحقه فعليا إلا أننا لن نتمكن من التطور والتحسن علينا أن نكون على وعي بنقاط ضعفنا.

لذلك يجب أن نكون صادقين بشأن حقيقة ذاتنا لنزيد من حجم نجاحنا وتأثيرنا فيجب أن نكون على علم بالمهارات التي نتقنها وكذلك المهارات التي نحتاج إلى تحسينها.

كيف تكتسب مهارة الكاريزما؟

  • الحضور ولغة الجسد :

دائمًا يحكم الناس عليك من خلال مظهرك، وحضورك، وسلوكك، لأن يبين المظهر الخارجي مدى ثقتك بنفسك ورضاك عنها، ويستطيع الناس إدراك أي حضور إذا كان مصطنع.

فالحضور الصادق المناسب يعد قوة لك وهو مفتاحك لإيصال عواطفك ومشاعرك الصادقة. وكذلك من المهم أن تطور لغة الجسد والإيماءات وتعابير الوجه ونبرة الصوت والتواصل البصري مع الآخرين وأشعارهم بوجودك.

  • تعرف على نفسك:

يجب أن تفهم نفسك قبل أن تفكر بالتأثير على الآخرين وتمتلك الكاريزما التي تطمح إليها.

تعرف على ردود أفعالك وأنتبه إلى تصرفاتك وانفعالاتك الجسدية في المواقف المختلفة بهذه الطريقة سترى نفسك كما يراك الآخرون، تعامل مع نفسك بذكاء ووعي وطور واحذف واكتسب كل جديد.

  • التحدث بشغف:

إن الأشخاص الذين يعرفون إلى أين يتجهون قادرون على جذب الآخرين لهم، لأنهم يتمتعون بالشغف من ثم الكاريزما، يمكنك تمييزهم حين تقابلهم وترى الشغف في أعينهم.

وحين يرى الناس هذا الشغف ينجذبون أكثر لهذا الشخص لأن يراودهم شعور أنه قادر على مساعدتهم وتحسين حياتهم، لأن الشغف أداة مهمة للتأثير الآخرين.

ونقل الكاريزما الخاصة بك إليهم. لأننا دائما ننجذب إلى الأشخاص الذي لديهم شغف اتجاه موضوعهم وأهدافهم.

  • الثقة بالنفس:

الثقة بالنفس تنبثق من الداخل لتصدر ذبذباتها لمن حولك وهي جوهر الكاريزما، فتجذب الناس إليك بثقتك وقرارتك وإمكانياتك وإتقان فن الكلام.

ولكي تصل إلى الثقة التي تريدها لا تبدأ أحاديثك بانتقاد غيرك، تحدث بوضوح وفي حالة استرخاء فهذا يساعدك على الانتباه لما تقوله والحفاظ على رزانتك وهدوئك مما يعزز الكاريزما لديك ويطورها.

  • الانسجام:

يعد الاتفاق والانسجام بين ما تقوله وما تفعله أمرًا ضروريا لترسيخ الثقة وخلق الكاريزما. كلما كنت منسجما في كل أمور حياتك وبرسالتك يؤمن الآخرون بك وتصبح جديرا بالثقة. فالانسجام بين القول والفعل يزيد من قابلية تصديقك ومحبتك.

  • اجعلهم يتذكرون كلماتك:

استخدم في حديثك القصص والأمثلة وبهذه الطريقة سوف تعمل على تحفيز الآخرين وكذلك سوف تعلق كلماتك في ذاكرة المستمع.

وسيصبح قادر على اقتباس كلماتك في حديثه، هذا ما يفعله القادة والمتحدثون فهم دائما مجهزون بالعبارات أو الأمثلة المناسبة في سياق حديثهم.

  • روح الدعابة والسعادة:

إن الإنسان الذي يحب الحياة ويستمتع بها دائما يحب أن يكون الآخرون حوله وينجذبون إليه أن الأشخاص الذين يمتلكون الكاريزما هم أشخاص محبون للحياة والنشاطات.

وتعلم كل شيء جديد ولديهم الشغف الكافي لمشاركة مشاعرهم مع الآخرين ويتجنبون شعور التوتر لأنه يذهب السعادة.

  • الذكاء العاطفي:

كي تكتسب كاريزما عليك أن تكون الشخص الذي يتحكم في عواطفه، ولا يدعها تغلبه، تعرف كيف تمتلك قوة الهدوء وتتصرف بالطريقة الصحيحة حتى في الأوقات الصعبة.

إن لم تتعلم كيفية التحكم في عواطفك، فإن هناك بعض الأشخاص سوف يستخدمونها ضدك فعليك تنمية ذكائك العاطفي، وفقا لما جاء في موقع فوربس الشرق الأوسط.