إيطاليا تهزم السويد وتعبر إلى ثمن نهائي أمم أوروبا

إيدر فرحا بتسجيله الهدف- (
إيدر فرحا بتسجيله الهدف- (

تولوز - تأهل منتخب ايطاليا لكرة القدم الى الدور ثمن النهائي من كأس اوروبا 2016 المقامة في فرنسا حتى 10 تموز (يوليو)، اثر فوزه على نظيره السويدي 1-0 أمس الجمعة في تولوز في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الخامسة.اضافة اعلان
وتدين ايطاليا بهذا الفوز والتأهل إلى البرازيلي الأصل سيتادين مارتنز ايدر الذي سجل الهدف في الدقيقة 88. وتلعب اليوم بلجيكا مع جمهورية ايرلندا في ختام الجولة.
وأسفرت الجولة الأولى عن فوز ايطاليا على بلجيكا 2-0، وتعادل السويد مع جمهورية ايرلندا 1-1. وتتصدر ايطاليا الترتيب برصيد 6 نقاط مقابل نقطة واحدة لكل من السويد وايرلندا ولا شيء لبلجيكا.
وباتت ايطاليا ثاني منتخب يبلغ ثمن النهائي بعد الدولة المضيفة التي حجزت احدى بطاقتي التاهل عن المجموعة الأولى.
وفشل زلاتان ابراهيموفيتش، نجم المنتخب السويدي الذي باتت مهمته صعبة للغاية، حتى الآن في أن يكون أول لاعب يسجل في 4 نسخ متتالية
وحملت تشكيلة المدرب اريك هامرن 3 تعديلات عما كانت عليه في المباراة الأولى فدفع بالبدلاء الثلاثة اريك يوهانسون والبين ايكدال وجون غوديتي بدلا من ميكايل لوستيغ الذي خرج مصابا في المباراة الأولى، واوسكار ليفيسكي وماركوس بيرغ.
وقد يكون اشراك غوديتي على حساب المخضرم ماركوس بيرغ، تم بناء على طلب زلاتان ابراهيموفيتش الذي يفضل اللعب إلى جانب مهاجم سلتا فيغو الاسباني.
في المقابل، أبقى المدرب الايطالي انتونيو كونتي على تشكيلته الاساسية التي هزمت بلجيكا مع تغيير واحد حيث اشرك اليساندرو فلورنتسي بدلا من ماتيو دارميان.
واجرى كونتي تبديلا تكتيكيا لعب بموجبه فلورنتسي في الجناح الأيسر مكان انطونيو كاندريفا، فيما أخذ الاخير مكان لاعب مانشستر يونايتد الانجليزي دارميان في مركز الجناح الأيمن.
على الملعب البلدي في تولوز، كانت البداية كما هو متوقع من جانب السويد فهاجمت في محاولة للتعويض، فيما حاولت ايطاليا امتصاص اندفاع الخصوم والانطلاق بهجمات معاكسة، وشهدت الدقائق العشر الأولى عدة كرات عرضية عبر فلورنتسي وكاندريفا لم يكتب لها النجاح.
وسيطر الحارس الايطالي جانلويجي بوفون لأول كرة مباشرة على مرماه ارسلها قوية كيم كالشتروم (17)، وحاول مارتن اولسون فمرت كرته فوق المرمى بقليل (18)، وجاءت الخطورة الحقيقية من جانب كاندريفا بكرة عرضية تعذب الحارس السويدي اندرياس ايزاكسون في ابعادها (19).
وشددت السويد الضغط على الطليان الذين بذلوا رغم تجاوز معدل اعمارهم الثلاثين، جهودا كبيرة وسدوا جميع الطرق المؤدية الى مرماهم فغابت الفرص في الدقائق الـ25 الاخيرة من الشوط الأول باستثناء تسديدة واحدة من ايدر (39)، وابعاد المدافع الايطالي جورجو كييليني كرة من أمام ابراهيموفيتش (42).
وخلافا للشوط الأول، اخذت ايطاليا في الثاني المبادرة الهجومية، وتبادل ايدر الكرة مع غراتسيانو بيليه الذي اطلقها فوق الخشبات (48)، واستقرت عرضية كاندريفا في أحضان ايزاكسون (56)، وثانية في نفس المكان (57).
واجرى كونتي اول تبديل فادخل سيموني زازا بدلا من بيليه (60)، وتباطأ ماركو بارولو بالتمرير إلى ايمانويلي جاكيريني فتدخل كالشتروم وأبعد الخطر (61)، وتسديدة من كاندريفا بين يدي ايزاكسون (64)، وابعد بوفون اول كرة سويدية في هذا الشوط رفعت من ركلة ركنية (66).
وأسف الإيطاليون في الدقائق الأخيرة على فرصة ثمينة عندما وقفت العارضة في وجه رأسية بارولو (83)، لكن ايدر عوضها بعد ان لعب كييليني رمية جانبية طويلة وصلت إلى زازا الذي حول الكرة برأسه الى زميله البرازيلي الاصل فغربل الأخير المدافعين الواحد تلو الاخر حتى انكشف المرمى أمامه وسددها على يسار ايزاكسون هدفا قاتلا (88).
إلغاء مئات الرحلات في ايطاليا
وتأثرت حركة الملاحة الجوية في ايطاليا بسبب اضراب نفذه المراقبون الجويون خلال وقت المباراة ما أدى إلى إلغاء مئات الرحلات وتأخير العديد ايضا.
وحاولت وزارة البنى التحتية تأخير الاضراب الذي نفذ احتجاجا على نظام التقاعد للمراقبين الجويين، لكن المحكمة الإدارية وافقت على البلاغ المسبق الذي أودعته إياها النقابات المستقلة.
وبدأ العديد من المراقبين الجويين الاضراب مع صافرة البداية، وانهوه مع صافرة النهاية. وكان هذا السيناريو نسخة لما قام به سائقو الحافلات والمترو الاثنين الماضي خلال المباراة الاولى مع بلجيكا. -(أ ف ب)